هل يجوز صيام الثلاثة أيام كفارة اليمين متفرقة؟.. «البحوث الإسلامية» يجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، سؤال عبر الصفحة الرسمية بموقع «فيسبوك» نصه: «ما حكم صيام الثلاثة أيام كفارة اليمين متفرقة؟».


وأجابت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية بأنه إذا حنث المرء في يمينه لزمته كفارة، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فليصم ثلاثة أيام، لقوله تعالى {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ}.


وأضافت أنه لا يجزئ للحانث الصيام إلا إذا كان عاجزا عن الإطعام، وإذا توجب الصيام كان له أن يصوم الأيام الثلاث متفرقات، ولا يشترط التتابع.
وأجاب عن السؤال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال مقطع فيديو عبر صفحة دار الإفتاء المصرية،  قائلاً: «يجوز صيام كفارة اليمين وهى ثلاثة أيام بشكل متقطع وإن كنا نقول أن إطعام المساكين مقدم على الصيام».

وأوضح أنه: «إن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام ولا يشترط فيها التتابع فيجوز مثلا صوم يوم الاثنين هذا الأسبوع ثم الأسبوع المقبل نصوم يوم آخر والثالث في الأسبوع الذي يليه، ولكن الأولى أن تبرأ الذمة سريعا».

وعن سؤال آخر نصه: «هل يجوز في كفارة اليمين أن تكون مالا بدل الإطعام؟»، حيث قال الدكتور عمرو الورداني، مدير إدارة التدريب، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «نعم يجوز وهذا ما اتفقنا عليه في دار الإفتاء المصرية بحيث تكون قيمة كفارة اليمين ما يأكله الفرد على ألا تقل عن 7 إلى 8 جنيهات بحيث يكون مجموعها من 70 إلى 80 جنيها أو 100 جنيه عن العشرة أيام، ويجوز إعطائها لشخص واحد بدلا من 10 على اعتبار أن هذا الشخص سيأكل بها 10 مرات».