مواطن يتضرر من فاتورة كهرباء بمبلغ 9 جنيهات شهرياً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب محمد محمود
فىي ظل إسناد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  قراءة عدادات الكهرباء لشركة شعاع و تعميم برنامج القراءة الموحد على مستوى شركات توزيع الكهرباء للقضاء على مشاكل الفواتير لأن البرنامج يعتمد على التقاط الكشاف صورة العداد بشكل موثق عبر الموبايل الخاص به وإرسالها إلى الإدارة الهندسية ومركز إصدار الفواتير الا أن هناك بعض الأخطاء الناتجة عن القراءات الخاطئة لازالت موجودة .
وفى نفس السياق كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن تلقيه شكوى من أحد المواطنين يتضرر فيها من إصدار فاتورتي سبتمبر و أكتوبر 2020 بمبلغ 9 جنيه شهرياً.
 وأوضح الجهاز من خلال بيان له على صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه بمراجعة موضوع الشكوى مع الشركة المشكو في حقها تبين أنه  تم إصدار فواتير 9/2020 بمبلغ 9 جنيه، فاتورة 10/2020 بمبلغ 9 جنيه نتيجة عدم التمكن من أخذ قراءة العداد.


مشيرا إلى أنه  بتاريخ 18/10/2020 تم تبليغ قراءة فعلية للعداد على دورة 11/2020 من خلال الشركة القائمة بقراءة العدادات، بقراءة 77895 ك.و بفارق استهلاك 572 ك.و.س وتم تشريحها على عدد 3 أشهر محاسبة وذلك بعد إجراء معاينة على الطبيعة وتبين أن الوحدة مغلقة  .
كما أضاف الجهاز أنه تدخل ايضا لحل شكوى مواطن من إصدار فواتير الاستهلاك بأقل من الاستهلاك الشهري مما أدى إلي وجود تراكم 900 ك.و.س واوضح الجهاز بعد فحص الشكوى تبين انه تم إصدار فواتير 7/2020 بكمية 47 ك.و.س، 8/2020 بكمية 100 ك.و.س، 9/2020 بكمية 111 ك.و.س.
و تم رصد القراءة الحالية للعداد محل الشكوى على قراءة 26053 ك.و.س بكمية تراكم 977 ك.و.س تم رصدها بدورة 11/2020 وتشريحها على أشهر التراكم الفعلية  (3 شهور)  واكد الجهاز انه تم التنبيه على متابعة قراءة العداد وتسجيلها بإنتظام.
وأكد الجهاز أنه يجب التأكد من صحة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية قبل السداد ،باعتباره حق من حقوق المستهلك ، من خلال  مراجعة نمط الاستهلاك الشهرى لقيمة فاتورة الكهرباء من خلال المقارنة مع الفاتورة السابقة بمراعاه الاختلاف فى معدل الاستهلاك بين الشتاء والصيف وثبات الأحمال المركبة.مشيرا إلى أنه إذا تم ملاحظة أن قيمة الفاتورة مبالغ فيها ولا تعبر عن الاستهلاك الفعلي، قم بقراءة العداد ومقارنتها بخانة القراءة الحالية المسجلة بالفاتورة.
لافتا إلى أنه من الممكن حساب قيمة فاتورة الاستهلاك قبل السداد للتأكد من صحة القيمة الموجودة بالفاتورة من خلال برنامج أحسب فاتورتك.
مضيفا أنه  في حالة وجود فرق كبير بين قراءة العداد والقراءة الحالية للفاتورة يتم اللجوء إلي تقديم شكوى من خلال التوجه لشركة الكهرباء التابع لها وتسجل شكوى بعدم مطابقة فاتورة الاستهلاك بالقراءة الموجودة بالعداد (من خلال تصوير قراءة العداد) ليتم تصحيح الخطأ وسداد القيمة الفعلية لفاتورة الاستهلاك ، أو تقديم شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121 ، كما يمكن تقديم شكوى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

 

اقرأ أيضا : «الكهرباء» تحث المواطنين على سرعة التقدم بشكوى في حال تذبذب التيار