نقيب الفلاحين: نستهدف زراعة 3.5 مليون فدان قمح هذا الموسم

زراعة القمح
زراعة القمح

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحيين، إن مصر تستهدف زراعة ثلاثة مليون وخمسمائة ألف فدان من القمح لإنتاج نحو9.5 مليون طن من الأقماح.

وأشار عبد الرحمن في بيان له اليوم، إلى أن متوسط إنتاج الفدان من القمح 2.7 طن، وأن ما تم زراعته فعليا حتي الآن يقارب 3 ملايين فدان وتتصدر الشرقيه زراعة القمح بالوجه البحري حتي الآن بزراعة ما يزيد عن 361 الف فدان وتتصدر محافظة المنيا زراعته بالوجه القبلي بزراعة نحو 208 الف فدان حتي الآن.

وأوضح عبد الرحمن، أن الحكومة تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك من الاقماح، حيث نستورد ما يقرب من 10مليون طن سنويا، مشيرا إلى أن أهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة لزيادة الإنتاجية  تتمثل في استنباط اصناف جديدة من الاقماح ذات إنتاجية عالية تصل  انتاجها إلى 25 إردب للفدان بالإضافة إلى جودتها العالية ومقاومتها للأمراض.

وأشار إلى أن الحكومة تشجع الفلاحين لتغيير طرق الزراعة والري بما يخدم عمليات زيادة الإنتاج  كالزراعة على مصاطب  والزراعة المزدوجة والري بالطرق الحديثه، ولافتا إلى اهتمام الحكومة بإنشاء الصوامع لتحسين عمليات تخزين القمح والحد من الفاقد بجانب التوسع الأفقي في زيادة المساحات المنزرعة وتوفير المبيدات اللازمة والآلات الزراعية الحديثة.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن القمح هو أهم محصول استراتيجي في مصر ويشغل أكبر مساحة زراعية وسط المحاصيل الشتوية وتوفر الدوله له أكثر من 20 صنف من التقاوي المعتمدة وتشتريه من المزارعين بأسعار مرضيه لتحفزهم على زيادة المساحات المنزرعة منه، مؤكدا أن القمح يعتبر محصول مهم للفلاحين حيث يوفر الدقيق لإنتاج رغيف الخبز والتبن كعلف اساسي للمواشي.

أقرا أيضا | «الزراعة» تصدر روشتة لزيادة إنتاجية القمح