«الزراعة» تقدم نصائح لحماية أشجار الموالح من الأمراض الحقلية في يناير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محاصيل الموالح مراعاتها، خلال شهر يناير.
 
وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:
«أهم العمليات»
يجب على مزراعي الموالح خلال يناير المقبل، تقليم الأشجار بعد جمع المحصول وإزالة الأفرع المتزاحمة والمتشابكة مع ترك مسافات بين الأشجار وإزالة الحشائش.
«التسميد»
يجب على مزراعي الموالح خلال يناير المقبل، إضافة السماد العضوي والفوسفاتي في حالة عدم إضافتهم في الشهر السابق.
«برنامج الري»
يجب على مزراعي الموالح خلال يناير المقبل مراعاة اﻹستهلاك المائي لأشجار الموالح حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الرى بالتنقيط، فعمر الشجرة من سنة إلى سنتين تروى 12 لتر، وعمر الشجرة من سنتين إلى 3 تروى 16 لتر، وعمر الشجرة من 3 إلى 4 سنوات تروى 20 لتر، ومن 5 إلى 6 سنوات تروي 24 لتر، وعمر الشجرة من 5 إلى 6 سنوات تروى 28 لتر، و من 7 إلى 8 سنوات تروى 32 لتر، وعمر الشجرة من 8 إلى 10 سنوات تروى 36 لتر، وعمر الشجرة أكثر من 10 سنوات تروى 40 لتر لكل شجرة.
«برنامج المكافحة»
يجب على مزراعي الموالح خلال يناير المقبل، الاستمرار في معالجة التصمغ، مع مراعاة أنه يتوقع ظهور الإصابة بالنيماتودا، وسقوط الأوراق من الأفرع العلوية، ويتم العلاج بعد إجراء تحليل للتربة ومعرفة مستوى النيماتودا، ويفضل عند علاج النيماتودا أن يكون قد تم الانتهاء من جمع المحصول.