الحكومة: وصول نصف مليون جرعة من اللقاح الصيني المضاد لكورونا خلال أيام.. فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال المستشار نادر سعد المتحدث بإسم مجلس الوزراء، إن تعطل وصول النصف مليون جرعة من لقاح  «سينو فارم» الصيني يعود لأسباب لا تخص مصر وحدها بل أسباب لوجستية تخص الشركة الصينية لأنها تنتظر أن تعلن دولة الصين عن خطتها القومية أولاً حول القاح حتى يكون بوسع الشركة الصينية القيام بعملية التوريد.

وكشف المتحدث بإسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج «كلمة أخيرة»، الذي يعرض عبر فضائيات «ON»، أن النصف مليون جرعة المنتظرة من اللقاح الصيني ستصل خلال أيام، وفور وصول الكمية ستعلن وزارة الصحة خطتها وجدولها لتوزيع اللقاحات.

 وكشف المستشار نادر سعد، أن الحكومة لاتعمل فقط على اللقاح الصيني فقط بل على ثلاث شركات مختلفة يأتي الصيني في مقدمتها ويليه استرازينيكا البريطاني والثالث  فايزر الأمريكي، كاشفا أن هناك مفاوضات تجرى حالياً مع الثلاث شركات، والمفاوضات جارية حتى الوصول لاتفاق نهائي يحدد الكميات والية التوريد سيتم الاعلان عنه فوراً.

ولفت سعد إلى أن المتاح حالياً هو النصف مليون جرعة التي ستصل من اللقاح الصيني خلال أيام، وفور ذلك ستعلن الصحة جدولها لتوزيع اللقاح والفئات التي ستحصل عليها وهي مرحلة اولى تتبعها  مراحل أخرى.

 وكشف سعد أن التفاوض مع الشركات مباشر مع الحكومة بعيداً عن جافي التي استطاعت تأمين نحو 20% من حصة الشعب المصري بما يقدر بنحو 20 مليون جرعة سنحصل عليها من تحالف «جافي» التفاوض مباشر بين الحكومة والشركات بخلاف الحصة التي حصلنا عليها عبر تحالف «جافي» لكون الاخيرة تتأخر قليلاً في  توفير الحصص فأول  توريد متوقع منها سيصل في مايو 2021 كما هو متوقع  ولذلك لجأت الحكومة للتفاوض المباشر مع الشركات بالاضافة لحصة التحالف.