كبار العلماء تحذر 7 فئات من التواجد بالأماكن المزدحمة «مهما كانت الدواعي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على ضرورة تجنب الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض مناعية، وكذا كبار السن أو المصابون بارتفاع في درجة الحرارة، أو السُّعال، وضيق التَّنفس، والتهاب الحلق التواجد بالأماكن المزدحمة والاجتماعات المغلقة، للوقاية من فيروس كورونا.


ونبهت إلى أن ذلك مهما كانت الدواعي والأسباب في ضوء ما أوصت به الجهات المختصة، مع الترخيص لهم في  صلاة الجمع والجماعات في البيوت. 


وأوضحت هيئة كبار العلماء أنه على عموم الناس تقدير الظرف الذي يمر به العالم الآن، بالالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية؛ امتثالا لقوله تعالى {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59].


وأفادت خلال بيان للأمة الإسلامية، بشأن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، أن ذلك في ضوء ما توصلت التقارير المتتابعة من سرعة تطور وانتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 )، ومع اشتداد ما يسمى بالموجة الثانية، والتي تفيد بأن الخطر الحقيقي للفيروس هو في سرعة انتشاره، وشدة تأثيره، وأن المصاب به قد لا تظهر عليه أعراضه ولا يعلم أنه مصاب به، ولكنه ينشر العدوى في كل مكان ينتقل إليه.


وشددت على ضرورة الالتزام لأن من أعظم مقاصد شريعة الإسلام الحفاظ على الأرواح والنفوس، لذا يجب شرعا التقيد بالإجراءات والتدابير الوقائية التي حددتها الجهات المختصة.
 

اقرأ أيضًا: كبار العلماء: تجنبوا الأفراح أو التعازي.. والتواصل «الإلكتروني» كامل الأجر