البنك المركزي يعلن الاحتياطي النقدي الأجنبي عن شهر ديسمبر.. خلال أيام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يكشف البنك المركزي المصري، عن قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أعلن مطلع الشهر الجاري، عن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.

وأوضح البنك المركزي المصري، زيادة قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر نوفمبر بقيمة بلغت نحو 1.8 مليون دولار، بالمقارنة بشهر أكتوبر السابق له.

وأشار البنك المركزي، إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بخزائن البنك المركزي المصري، لتسجل نحو 39.222 مليار دولار في نهاية نوفمبر، بالمقارنة بـ39.220 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر 2020.

وقال رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة: إن بناء الاحتياطيات الدولية بمستويات غير مسبوقة قبل الأزمة والتنفيذ واسع النطاق للإصلاحات الهيكلية، أهل مصر لتكون أكثر استعدادًا لمواجهة الصدمات الخارجية، وهو الأمر الذي انعكس في اقبال المستثمرين على إصدارات مصر من السندات الدولية بقيمة 5 مليارات دولار في مايو 2020، والسندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار التي تم إصدارها الشهر الماضي.

وأكد رامي أبو النجا، أن ذلك ساعد على الاستجابة للأزمة بسرعة وفاعلية توافر البنية التحتية القوية لمصر في نظم وخدمات الدفع والتي تأتي في إطار رؤية البنك المركزي للتحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد تحت مظلة قرارات المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث تم توفير البيئة التشريعية المناسبة لتفعيل هذه الرؤية، بجانب نشر الوعي والثقافة المالية بين المواطنين، وهو الأمر الذي يتطلب من جميع الجهات المعنية المزيد من الجهد والاهتمام.

وأكدت النشرة الإحصائية الشهرية عن شهر أكتوبر 2020، الصادرة عن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بقيمة بلغت نحو 200 مليون دولار خلال الفترة من يونيو 2020 إلي سبتمبر 2020.

وأوضحت النشرة الشهرية، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجلت نحو 38.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 38.2 مليار دولار في نهاية يونيو 2020.

وكشف تقرير البنك المركزى، أن الاحتياطي النقدي الأجنبي الموجود بخزائن البنك المركزي، يكفى واردات مصر من السلع لمدة نحو 7.3 شهر.

وأكد تقرير البنك المركزي، تراجع الأصول الأخرى بالنقد الأجنبى بمقدار 507.6 ملیون دولار لتبلغ نحو 8.3 ملیار دولار في نهاية أغسطس 2020.

وأشار تقرير البنك المركزي، إلي أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت نحو 37.4 مليار دولار في نهاية أغسطس 2020، بزيادة قدرها 151 مليون دولار خلال الفترة من يوليو إلي أغسطس من السنة المالية 2020/2021.

 

 

اقرأ أيضا المركزي: لهذه الأسباب تقرر تثبيت أسعار الفائدة بنهاية 2020