«الزراعة»: بتوجيهات الرئيس.. انتهاء الري بالغمر بمصر في هذا الموعد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن عمالة القطاع الزراعي غالبيتها من الريف والقرى، مشيرا إلى أن 25% من العمالة يستوعبها القطاع الزراعي.

وأوضح وزير الزراعة، في تصريحات تليفزيونية، أن الرئيس السيسي وجه بانتهاء الري بالغمر في كل محافظات مصر بعد 4 سنوات.

مضيفا أنه تم تشكيل لجان مع وزارة الري لمساعدة المزارعين وتوعيتهم بأهمية الري الحديثة، بالإضافة إلى أنه تم تقديم قروض للفلاحين من البنك الزراعي بفائدة 5% على فترات سداد طويلة لمساعدته في استخدام الطرق الحديثة، موضحا أن الإنتاجية الأكثر ستساهم في تحسين الحالة المعيشية للفلاحين.

وحول تنمية سيناء، قال وزير الزراعة،  إنه تم حصر أكثر من 500 ألف فدان في شمال ووسط سيناء لزراعتهم بالمحاصيل المختلفة، وتم إجراء اختبار صلاحية لـ 500 ألف فدان شمال ووسط سيناء وتوفير المياه اللازمة للزراعة.

مشيرا إلى أن تكلفة زراعة الفدان في سيناء تبلغ 300 ألف جنيه تقريبا، كما أنه سيتم زراعة المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والزيتون في سيناء، وأن استصلاح وزراعة الأراضي في سيناء يساهم في توفير فرص العمل.

يذكر أن وزير الزراعة خلال اجتماع مجلس الوزارء  الذي عقد لمتابعة موقف عدد من المشروعات المهمة التي تستهدف توسيع الرقعة الزراعية، أشار إلى أنه تم البدء في زراعة 10 آلاف فدان في منطقة المحسمة، وأنه سيتم طرح باقي الأراضي على المواطنين الراغبين في الحصول عليها وفقا لضوابط واشتراطات محددة سيتم عرضها على مجلس الوزراء، مضيفا أن إجمالي المساحة يبلغ 35 ألف فدان موزعة على 7 قطع يخدمها 7 مآخذ.

واستعرض القصير أيضا، مخطط مشروع استزراع 500 ألف فدان المعروف بمشروع «ترعة الحمام» بالساحل الشمالي الغربي، موضحا أنه تمت دراسة استزراع 200 ألف فدان كمرحلة أولى، كما تمت الإشارة إلى مسار نقل المياه بعد المعالجة والخلط، وذلك في إطار جهود الدولة لصياغة وتطوير تلك المنطقة من ناحية البنية السكانية والمجتمعية إلى جانب التوسع في رقعة الأراضي الزراعية.

إقرأ أيضا| طرح أراضي زراعية في «المحسمة» قريبا.. واستزراع 200 ألف فدان بالساحل الشمالي