فيديو| طبيب نفسي: يجب تقليل الضغوط النفسية على الطلاب أثناء المذاكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور هشام بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أنه يجب تقليل الضغوط النفسية على الطلاب أثناء مذاكرتهم وتلقيهم دروسهم.

 وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "دى إم سي"، اليوم الأحد، أنه عند شعور الطالب بالقلق تقوم الذاكرة بالاحتفاظ بالمعلومات في مكان ما داخلها، لافتا إلى أنه أثناء الامتحان مع وجود القلق والتوتر لا يستطيع المخ العثور على تلك المعلومات.

وأضاف بحري أن هناك العديد من الطلاب أثناء رؤيتهم ورقة الامتحان يكونوا على علم بالسؤال، ولكن لم يستطيعوا أن يتذكروا الإجابة، وعند خروج الطالب من الامتحان فجأة يستطيع أن يتذكر الإجابة وذلك لأنه خرج من ضغط الامتحان فاستطاع حينها الهدوء والتركيز.

وأشار أستاذ الطب النفسي، إلى أنه يجب على كل أم محاولة احتواءها وتشجيعها لأبنائها وقت المذاكرة خصيصا، وأنها يجب أن تشجع طفلها بكلمة طيبة، إضافة إلى أنها تقوم بالكثير من الدعاء له في تلك الأيام الصعبة، كما أنه يجب على الأب الوصول إلى المعلومات الحقيقية التى تصرح بها وزارة التربية والتعليم الخاصة بالامتحانات، ومن ثم يفعل محاولا إيصالها إلى ابنه بشفافية ومصداقية، وليس من الصعب الوصول إلى هذه المعلومات، وذلك لأن الوزارة تتابع باستمرار مع الأهالي بغرض الاطمئنان على صحة وسلامة أولادهم.


وأشار الدكتور هشام بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إلى أن هناك كثيرًا من الحالات في مصر تعاني من الاكتئاب المؤقت وليس الدائم، حيث يكتئب المريض لفترة بسيطة من ثم يعود لحياته الطبيعية.


ولفت أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر إلى أن واقعة انتحار الطبيب النفسي محمد صلاح  أصاب العديد من المواطنين بالإحباط، حيث إن الطبيب النفسي يستمع باستمرار لمشاكل الآخرين مما قد يصيبه بحالة من الاكتئاب الحادة التي يصعب الخروج منها وقد تدفعه للانتحار.