بورسعيد في ٢٤ ساعة| تطوير الحي الإماراتي.. وانتعاش أسواق «ملابس البالة»

تطوير مدخل بورسعيد والحى الاماراتى
تطوير مدخل بورسعيد والحى الاماراتى


شهدت محافظة بورسعيد خلال ٢٤ ساعة ماضية أحداث هامة حيث قام اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل بمنفذ النصر الجمركي المطور بعد أن تم تطويره وتوسعة محيطة بالكامل لاستيعاب مرور سيارات النقل  بعد أن تم إغلاق منفذ الشاحنات وتحويل سيارات النقل إلى منفذ النصر الجمركي المطور منذ عدة أسابيع 

وأكد المحافظ أن هناك انسيابية كبيرة بحركة مرور سيارات النقل من منفذ النصر الجمركي المطور بعد أن تم إزالة العشوائيات من المنطقة وتوسعة الطريق.

وتابع المحافظ أعمال التطوير والتجميل التي تتم بالمناطق المحيطة بالمنفذ لتشكل مع مدخل كوبري النصر لمسة حضارية وجمالية مع التطوير الشامل الذي تشهده.

وأشار المحافظ إلى أن منفذ النصر الجمركي المطور يشمل 3 حارات لسيارات النقل بمنفذ النصر مع وجود حارة احتياطي، خاصة مع خروج الحاويات من الميناء لشارع عزمى ثم منفذ النصر خلال أوقات محدده، وعبر قوافل منعا للتكدس والازدحام الناتج عن مرور الشاحنات.


 الحي الإماراتي

كما تفقد المحافظ  الموقع الجديد لمنفذ الحي الإماراتي وقال المحافظ إن الموقع الجديد لمنفذ الحي الإماراتي سيحقق الانسيابية وسيولة حركة المرور، ولاسيما أنه سيكون المنفذ المواجه لميناء البري الجديد بعد افتتاحه لاستقبال جميع السيارات القادمة والمغادرة للمدينة والتي تستخدم محور ٣٠ يونيو.

وأضاف أن منفذ الحي الإماراتي الجديد يعد استكمالا للخطة التي تم تنفيذها علي محاور المدينة الغربية والجنوبية بمنافذ جديدة اصبحت في افضل صورة لاستقبال ضيوف المدينة وزوارها كما حققت الانسيابية المطلوبة لحركة المرور بجميع انواع المركبات.

وأشار إلى أن المنفذ الجديد سيكون علي غرار منفذي  الجميل الجديد والنصر، كما تابع المحافظ اعمال التطوير والتوسعة التي تتم بطرق المحافظة وذلك فى إطار خطة المحافظة المتكاملة لتطوير الشوارع الرئيسية والفرعية بمختلف أحياء المحافظة.

وتفقد اعمال التوسعات والتطوير الجارية حاليا بمناطق شارع  نهضة بورسعيد  والرحاب و عبد الحليم محمود بحي الضواحى بالمحافظة. 


ووجه المحافظ خلال الجولة بسرعة الانتهاء من  تنفيذ الأعمال الخاصة بتطوير شارع عبد الحليم محمود بما يحقق السيولة المرورية وربط الشارع بمحور المرور الرئيسي بشارع نهضة بورسعيد حيث يجري الآن أعمال ربط شارع الرحاب، ونهضة بورسعيد، من خلال شارع عبد الحليم محمود.

وأكد المحافظ أن أعمال التطوير بهذه المحاور المرورية الجديدة تتكامل مع مشروع انشاء ميناء بورسعيد البري الجديد والحديقة الدولية، وهي أعمال تنفذ لأول مرة في تطوير هذه المنطقة بمشروعاتها الخدمية المختلفة لتكون واجهه على أعلى مستوى من التطور الحضاري ومدخل للمدينة من الناحية الجنوبية المواجهة لمحور ٣٠ يونيو.

وأضاف أن بورسعيد تشهد حاليا طفرة فى مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وأهمها رفع كفاءة منظومة الطرق بنطاق المحافظة وخاصة فى المناطق الحيوية فى منتصف المحافظة ، بما يساهم فى تحقيق السيولة المرورية و منع التكدس المرورى والتيسير على المواطنين.

ولفت إلى أن هناك خطة شاملة للتطوير فى طرق المحافظة بالتوازى تماشيا مع الطفرة فى المشروعات الخدمية والتنموية المقامة.


السكة الحديدية 

تفقّد اليوم السبت، المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية، العمل ببرج أبو حماد تمهيدًا لدخوله الخدمة جزئيًا، ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط بنها/ بورسعيد

وأثناء الزيارة، وجّه رئيس الهيئة بضرورة تدريب العمالة الفنية على نظام التشغيل الجديد بالشكل الذي يسمح بمزاولة عملهم بالصورة الصحيحة، مؤكدًا على ممثلي الشركة المنفذة لأعمال التطوير بتواجد أحد مسئوليها بصفة دائمة لتلاشي حدوث أية عوارض أثناء عملية التشغيل من شأنها التأثير علي حركة مسير القطارات على الخط، كما تبادل المهندس أشرف رسلان الحديث مع أحد العاملين بالبرج، لمتابعة مدي المامه بتعليمات التشغيل.

جدير بالذكر، أن برج أبو حماد يعد واحدًا من الأبراج ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط بنها/ بورسعيد (21 برج رئيسي، 19 برج ثانوي، و 88 مزلقان) تنفيذ شركة سيمنز الألمانية، ويتحكم برج أبو حماد في عدد 27 سيمافور ضوئي، وعدد 3 مزلقانات تعمل أوتوماتيكيًا، وعدد 20 موتور تحويلة

التأمين الصحي الشامل ببورسعيد 

اعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن إجراء أول جراحة ويبل لاستئصال ورم متقدم بالبنكرياس والإثني عشر، «ويبل» وذلك لمريضة تبلغ من العمر 75 عامًا بمستشفى السلام التابع للهيئة ببورسعيد، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل

وقال الدكتور أحمد حجاج، مدير عام السلام ببورسعيد، إنه بمناظرة حالة المريضة فور دخولها المستشفى، تبين أنها تعاني من هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، وعليه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لها، وتبين وجود ورم وظيفي نادر برأس البنكرياس، والذي أدى بدوره إلى إفراز هرمون الأنسولين بمئات أضعاف المعدلات الطبيعية مما أدى إلى إنخفاض مستوى السكر في الدم وغيبوبة متكررة وفقدان للذاكرة بشكل متقطع .

ولفت إلى تمكن الفريق الطبي بالمستشفى والمكون من أ.د إبراهيم عبدالحليم استشاري جراحة الأورام والمناظير وجراحات الكبد والجهاز الهضمي ، والأطباء أحمد سامي ومحمد طلعت أخصائيي الجراحة العامة، وحاتم الظواهري في تخصص التخدير من إجراء عملية استئصال جزء من المعدة والإثني عشر والأمعاء ورأس البنكرياس للمريضة ثم إعادة التوصيل مرة أخرى، واستغرق إجراء العملية الدقيقة 7ساعات كاملة، مشيرًا إلى نجاح العملية واستقرار الحالة الصحية للمريضة والاطمئنان على ضبط معدل السكر في الدم .

وتابع الدكتور محمد فهيم موسى، مستشار الهيئة لشئون الرعاية الصحية والعلاجية، أن جراحة ويبل (Whipple Operation) والتي تعرف أيضًا باسم استئصال أورام البنكرياس والإثني عشر، جراحة صعبة ومعقدة تستخدم لعلاج الأورام واضطرابات أخرى في البنكرياس والقناة الصفراوية والأمعاء وغالبًا ما تستخدم الجراحة لعلاج سرطان البنكرياس الذي ينحصر في رأس البنكرياس وبعد إجراء جراحة ويبل يعيد الجراح توصيل الأعضاء المتبقية حتى تتمكن من هضم الطعام بصورة طبيعية بعد الجراحة.

مشيرًا إلى أن هذا النوع المتقدم من الجراحات يحتاج إجرائه إلى فريق طبي من ذوي الخبرة والمهارة والكفاءة العالية لمساعدة الكثيرين من المرضى وإنقاذ حياتهم بأمان، ومؤكدًا أن مستشفى السلام إحدى مستشفيات هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد توفر هذه الخدمة الطبية المتقدمة على يد أمهر الأطباء داخل المستشفى، كما توفر العديد من التخصصات الطبية الأخرى في مجال جراحات الأورام والمخ والأعصاب والوجه والفكين والتجميل على مستوى عالي ومتميز ووفقًا لأحدث المعايير العالمية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل ببورسعيد.

ولفت الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، إلى حرص مستشفيات هيئة الرعاية الصحية على تقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجية المميزة وإجراء العمليات الجراحية بمختلف تخصصاتها الطبية وخاصة النادرة منها والمتقدمة للمنتفعين بخدمات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد ببورسعيد أولى محافظات تطبيق المنظومة الجديدة داخل نطاق المحافظة مما يوفر عناء ومشقة السفر عليهم وذويهم ودون تحملهم لمزيد من الأعباء المادية والشاقة.

وأشار إلى تكلفة جراحة ويبل (Whipple Operation)  في القطاع الخاص تبلغ  100ألف جنيه ، وتم إجراؤها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بتكلفة لم تتعد 300 جنيه، لافتًا إلى استراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية والتي ترتكز على توفير كل الحزم الطبية والعلاجية لكافة منتفعي المنظومة، ويأتي ذلك في ضوء تحقيق أهداف رؤية مصر٢٠٣٠ والتي تشمل تقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين ووفقًا لأحدث المعايير العالمية من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد.


انتعاش أسواق الملابس البال ببورسعيد 
تشهد بورسعيد عقب صلاة كل يوم جمعة أسبوعيا انتعاش أسواق الملابس المستعملة "البال" التي نشأت منذ الثمانينات وحتى الآن بحي العرب بقلب المحافظة.

وسط زحام واقبالا كبيرا من المواطنين بالمحافظة والقادمين من المحافظات المجاورة دمياط الإسكندرية السويس الإسماعيلية لحرصهم الشديد على شراء مستلزمات الشتاء من الملابس المستعملة، على عكس الركود الذي تشهده أسواق الملابس الجاهزة الجديدة بسبب ارتفاع أسعارها بشكل جنوني في كل مكان .

وشهد ذلك السوق العشوائي للبال ازدحاما شديدا من المواطنين وخاصة أنه يقع في منطقة ضيقة ومحصورة بالاكشاك الخشبية والدكك والأرفف والباكيات وتحويطات خلف سوق السمك الحضاري الجديد في منطقة حي العرب بالمحافظة.

 تهافت المواطنون على بضائع ذلك السوق أفراد وجماعات وأسر وعائلات، منتهزين عطلة أجازة الجمعة لقضائها في اقتناء ملابس الشتاء بأسعار رخيصة الثمن رمزية، وخاصة أن انخفاض الأسعار يعد السر الحقيقي وراء تكدسهم وزيادة كثافتهم وخاصة أنه تباع فيه كافة الملابس المستعملة بأسعار رخيصة جدا لا مثيل لها.

فقد يتجاوز سعر الجاكيت البدلة 100 جنيها و السويتر مائه وخمسون جنيها و السويت شيرت  70 جنيها و التيشيرت 50 جنيها و الكوتشي بـ100 جنيهات؛ مما يعطي ذلك السوق أهمية كبرى ويحظى باقبالا كبيرا لجميع الفئات العمرية بكافة المحافظات المجاورة لتلبية مطالبهم من الملابس الشتوية في ظل  تلك الأسعار المتدنية مقارنة مع أسعار الملابس الجديدة بأسواق الملابس الجاهزة بشارعي الحميدي التجاري بالمحافظة، وسط تحذيرات بسبب كورونا؛ لذا كان لابد من لقاء كافة الأطراف لكشف الحقيقة بلا رتوش. 

البداية
قال عمرو متولي أنه مع  بداية الثمانينات بدأت الفكرة في جلب ملابس مستعملة من الخارج وبالفعل تم استيراد الملابس المستعملة وتم تقنين استيرادها لفئة معينة لا يتم استيرادها إلا من خلال الحصص الاستيرادية لها ومازالت حتى تاريخه حاليا يتم استيرادها وتم فتح مباخر خاصة بها الآن فى بورسعيد ل تطهيرها قبل تداولها بالأسواق.. مشيرا انه في ظل تراجع الإقبال على شراء الملابس الجديدة بالسوق البورسعيدى نظرا لتشابه المنتجات فى كافة المحافظات  وارتفاع أسعارها إلا أن المحافظة تشهد إقبالا على سوق الملابس المستعملة وخاصة يوم الجمعه من خلال رحلات من المحافظات المجاوره لقدرتهم على تداركها وشرائها بأسعار فى تناول قدرة المشتريين بالإضافة لوجود ماركات ببعض المحلات استوكات تباع بالكيلو جودتها عالية فيقبل عليها زوار المدينة وأهلها معا. 

أضاف حميدو راضي 45 سنة يعمل بأحد مصانع الملابس الجاهزة بمنطقة الاستثمار ببورسعيد قائلاً - على حد تعبيره - لقد ذهبت إلى سوق الملابس المستعملة البالة بحي العرب ببورسعيد فوجدته مملوء بالمواطنين من المحافظات الأخرى "دمياط الإسكندرية السويس الاسماعيلية" 1 وغيرها لحرصهم على شراء مستلزمات الشتاء من الملابس المستعملة وخاصة فى ظل الركود الذي يسطر على اسواق الملابس الجديدة.

أضاف: وعندما أريد شراء الملابس الجاهزة الجديدة لأبنائي فإنني أجد أسعارها مرتفعة في سوق الملابس الجاهزة بشارعي الحميدي والتجاري بالمحافظة كمعظم المحافظات المصرية الأخرى.. لذا أفضل أن أذهب  الى مركز "القنطرة "لوجود أسعار الملابس الجديدة الجاهزة أقل من نظائرها ببورسعيد.

أضاف فتحي عباس 34 سنة مقيم ببورسعيد أن سوق البالة يوجد به احلى وأعلى البرندات  والماركات العالمية من دول أجنبية بلجيكا و بقية الدول الأوروبية وتباع بأسعار منخفضة ونطالب المسؤولين بتنشيطه لعودة التجارة والاستثمار به لاستفادة الشعب المصري بأكمله منه من خلال شراء تلك الماركات وخاصة أن الأسعار المميزة التي يتميز بها رخيصة  وخاصة أنني حريص على التجوال فيه و مشاهدة المعروضات فيه واشتري منه الكثير وخاصة الاستوكات لأنه يقع  بقلب المحافظة أمام سوق الأسماك الجديد الحضاري ويعد مركز نشاط متميز للمحافظة يمكن إستغلاله في جذب كافة المصريين بالمحافظات الأخرى لبورسعيد لأحداث رواج وانتعاش الحركة التجارية فيها مرة ثانية لتعود بورسعيد الباسلة لسابق عهدها يسيطر عليها نشاط تجاري. 

أضاف على بوله مواليد 1975 ببورسعيد أن سوق الباله وانتعاشه صح وان دل يدل علي جود الملابس المستعملة في ظل وجود ملابس جديدة صناعه صيني سيئة و لذا يقبل عليه الجميع لجودة ملابسه وسعرها الرخيص لذا لابد من عودة التجارة، خاصة أن الشعب البورسعيدي يتميز  بتاريخه الطويل في النشاط التجاري الذي سيطر على المحافظة أكثر من 30 عاما مضت، وذلك حتى لا تعود بورسعيد للركود .

أضاف أن أسعار الملابس الماركات تباع  في توكيلاتها بأسعار باهظة الثمن مقارنة بها في سوق  البالة رخيص الثمن وخاصة أن سعر الجاكيت البدلة 100 جنيها و السويتر مائه وخمسون جنيها و السويت شيرت  70 جنيها والتيشيرت 50 جنيها و الكوتشي ب100 جنيهات. 

أسواق 
أضاف عبده الكيلاني على المعاش بالمحافظة أنني أشاهد سوق البالة منذ أكثر من ٥٠ عاما مضت و مميزاته انه يوجد به أنواع من الملابس فاخرة ولها ماركة عالمية وتباع بأسعار تناسب الطبقات الفقيرة في ظل الأزمات والكوارث التي يشهدها العالم كله حالياً ويعاني منها البسطاء بطريقة مبالغ فيها وللأسف فإن من سلبياته أن الغني بيأخذ حق الفقير وبيشتري من الباله وده بيخلي سوق الجديد واقف والبلد مفيهاش حركة تجارة.

وأضاف عبده العلمي مواليد عام 1960 ببورسعيد: أنني منذ أن وعيت على الدنيا أشاهد سوق البال وكان له شأنه ورنه وبقصده الزائرين من كل مكان وخاصة أنه يعتبر الملابس البال ملابس الطبقة المتوسطة والفقراء وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد والغلاء الفاحش لذا يجب خفض سعر الطن الجمركي حتى يصبح سلعة في متناول الطبقة المتوسطة والفقراء. 

معارض السوق
وعلى الجانب الآخر فقد حذر اشرف إسماعيل تاجر ومستورد بالمحافظة من تلك الملابس الجاهزة المستعملة، مطالبا الحكومة المصرية بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة قبل تداولها في الأسواق حفاظا على الصحة العامة للمصريين من وباء كورونا ، ومعرفة مصدرها جيدا والجهات التي يتم إرسالها من خلالها في تلك الفترة الهامة وطبيعة تلك الدول من حيث انتشار فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات اللازمة فوراً. 


الغرفة التجارية

وكانت الغرفة التجارية ببورسعيد قد أصدرت بيانا يفيد موافقة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد على إعادة  فتح استيراد الملابس المستعملة من الخارج بتاريخ 15 /7 /2020 بعد التأكد من قيام الحجر الصحي باتخاذ الإجراءات الإحترازية اللازمة والتأكد من وصول رسائل الملابس المستعملة من الخارج مصحوبة بشهادة التبخير من بلد المنشأ، بالإضافة إلى إجراءات التبخير والتعقيم عن طريق الجهات المعنية بذلك بجمارك بورسعيد، قبل الإفراج عنها لتداولها بالأسواق المصرية.

وكان قد صدر قرار بإيقاف استيرادها في 16/4/2020‪ بسبب تداعيات كورونا.