قرار لوزير التعليم العالي بشأن القبول بالجامعات الخاصة والحكومية

 د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال 2020 الكثير من القرارات الهامة وكان من أهمها تطوير سياسات ونظم القبول بـ الجامعات الخاصة  وتتنشر بوابة أخبار اليوم نص القرار..

تطوير سياسات ونظم القبول بالجامعات الخاصة والحكومية 

وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية على نظام القبول الإلكترونى المقترح بالجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم تطبيقه اعتبارًا من تنسيق التيرم الثاني للعام الجامعي الحالي 2020/2021؛ بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، وإيجاد نظام آلي يمنع أى تدخل بشري في نظام الاختيار، فضلاً عن تمكين كل كلية من استيفاء الأعداد المخصصة لها من الطلاب.

وأشاد الوزير بالنظام الإلكترونى المقترح، مؤكداً أنه يأتي في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي، ووجه المجلس بأن تتم الترقية من خلال اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات وفقاً للقانون.

كما قرر الوزير تعديل  قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي ولائحته التنفيذية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، والخاص بالدفع إلكترونياً.

وتشكيل لجان الأمانة للجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الحالى وتضم لجان (الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الخارجية، شئون التعليم والطلاب، فحص طلبات إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية، فحص ومراجعة المقاصات).


•    تم خلال السنوات الست الأخيرة تطوير نظام تنسيق قبول الطلاب ليكون أكثر كفاءة، وقد تحول إلى نظام إلكتروني وهو ما جعله ينجح في قبول الأعداد المتزايدة حتى بلغت أكثر من 800 ألف طالب في العام 2020/2021.
•    أقر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية خطة لنظام تنسيق للقبول بالجامعات الخاصة شبيه بنظام الجامعات الحكومية.
•    جارٍ العمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطوير سياسات ونظم القبول بالتعليم العالي.

أقراأيضا||«تعطيل الدراسة»..أول تعليق من التعليم العالي