بالأرقام| 9 بضائع حيوية نقلتها السكة الحديد في 2020.. طعام ووقود ومواد بناء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر قطاع نقل البضائع من أهم قطاعات السكك الحديدية المصرية، حيث يرتبط بحركة التجارة الداخلية ونقل السلع الاستهلاكية التي تدخل في الاحتياجات اليومية، كالقمح الذي ينتج منه رغيف الخبز، والبترول والحديد وغيرها من مواد البناء.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، بالأرقام أبرز 5 بضائع نقلتها السكة الحديد خلال عام 2020 قبل انقضائه، في التقرير التالي.

 

القمح

تم نقل حوالي  1.5 مليون طن قمح بقطارات السكة الحديد خلال عام 2020، من الموانئ إلى الصوامع الداخلية، وكان أبرز الخطوط المستخدمة فيها خطي" دمياط - القباري"، و"بور سعيد- طنطا".

 

البترول

نقلت قطارات السكة الحديد، حوالي نصف مليون طن بترول في عام 2020، من خلال عدد من الخطوط.

 

الفحم الحجري

كما نقلت القطارت حوالي 750 ألف طنفحم حجري من ميناء الدخيلة إلى التبينؤ بحوالي 250 ألف طن فحم كوك التبين.

 

حديد المناجم

ينضم إلى القائمة أيضا حديد المناجم، حيث تم نقل حوالي 250 ألف طن من مصنع التبين.

 

قصب السكر

نقلت القطارات أيضا قصب السكر من إدفو إلى كوم إمبوؤ بواقع 150 ألف طن خلال العام الأخير.

 

الطفلة

تم نقل طفلة من أسوان إلى الخطاطبة      بحوالي 100 ألف طن.

 

الفوسفات

نقل فوسفات السباعية- كفر الزيات بواقع 100 ألف طن خلال العام.

 

المولاس

تم نقل قوص الحوامدية بحوالي 20 ألف طن بخط "كوم إمبو- الحوامدية - القباري".           

 

الأسمنت

نقلت القطارات أيضا، أسمنت الغربانيات المنصور، حوالي 10 آلاف طن خلال العام المنصرم.

 

25 مليون طن

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد أن قطاع نقل البضائع ينقل حاليا 4.6 مليون طن سنويًا، ويستهدف الوصول إلى 25 مليون طن بنهاية عام 2025 بالتوازي مع المشروعات الجارية لرفع قدرات شبكة خطوط السكك الحديدية وتحديث أسطول نقلالبضائع من جرارات وعربات.

 

وأكد المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، اتجاه الهيئة لإنشاء خط سكة حديد لنقل البضائع لربط الشبكة الحالية بالميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر والمناشي بطول كيلومترا، مع إنشاء خط سكة حديد مفرد لنقل البضائع من كفر داود- مدينة السادات يتفرع من الكيلو 69 بخط المناشي۔ إيتاي البارود بطول 35 كيلومترا، مع إعادة تأهيل خط الفردان- بير العبد لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة خطوط السكة الحديد.

 

محطات تبادلية

وأشار إلى التخطيط أيضًا لإنشاء محطات تبادلية جديدة للبضائع (9 محطات تبادلية في منطقة الدلتا۔ 6 محطات تبادلية في الجنوب) تربط بين شبكة السكك الحديدية والطرق، خاصة بالقرب من المناطق اللوجستية المخطط إنشاؤها، ومشروع تطوير خط طنطا- المنصورة- دمياط بطول ۱۲۰ كيلومترا سكة (ازدواج خط المنصورة- دمياط بطول 64 كيلومترا تحديث نظم الإشارات للخط بالكامل، بالإضافة إلى مشروع إعادة تأهيل خط أبوطرطور- قنا- سفاجا بإجمالي طول ۸۰۰۰ كيلومتر.

 

كانت هيئة السكة الحديد قد كشفت لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن إعداد الهيئة دراسة لإنشاء شركة لنقل البضائع بنهاية العام المقبل 2021، بهدف تيسير إجراءات هذا القطاع، وتعاقد الهيئة مع مكتب استشاري ألماني لإعداد الدراسة بالكامل، لافتا إلى أن هذه الشركة تتيح للهيئة مشاركة القطاع الخاص في نقل البضائع، وبحث آلية المشاركة ونسب الشراكة، إضافة إلى تطوير القطاع بما يعود بالنفع على موارد الهيئة وكذلك قطاع نقل الركاب.

 

وأشارت إلى أن الهيئة تسير 20 قطار بضاعة يوميا، عبارة عن حملات "مشحونة" و"فوارغ" لنقل البضائع والتي أبرزها تأتي من الموانئ أو الصوامع والمحاجر والمناجم إلى الداخل أو العكس، لافتا إلى هذه الشراكة ستدعم القطاع كثيرا من خلال التطوير والتحديث، حيث سيتم إنشاء خطوط جديدة خاصة بالبضائع، بجانب تحديث الأسطول من عربات "كشف قلاب" وكذلك العربات الخاصة بنقل السلع الغذائية القادمة من الخارج عم طريق الموانئ إلى الداخل.

 

وأوضحت أن هذه الشركة سيمولها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وسترى النور بنهاية العام المقبل لتحدث طفرة في قطاع نقل البضائع.


شاهد ايضا : جنسيات أسطول عربات السكة الحديد.. 4 أنواع عالمية