قبل بدء موسم العصير.. مزارعو الصعيد يطالبون رفع سعر طن قصب السكر

مزارعو القصب بمحافظة قنا
مزارعو القصب بمحافظة قنا

 

جدد مزارعو القصب بمحافظة قنا، مطالبهم للحكومة ، بضرورة سرعة الاستجابة لمطالبهم، برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه، قبل بداية موسم العصير المقرر له خلال أيام. 

وقال محمود النجمي، ،مزارع، إن مطالبة المزارعين برفع سعر طن القصب إلى 1000 جنيه، مطلب شرعي وضروري، خاصة لارتفاع تكاليف الزراعة والحصاد، وأن المزارعين يجددون مطالبهم سنويا،  ولم يُنظر لها منذ 3 مواسم،  بعد استقرار  سعر طن القصب عند 720جنيه. 

وأشار عبيد علي،  مزارع، إلى أن الحكومة لم تقر أي زيادة منذ 3 مواسم،  بعد أن أعلن الرئيس السيسي عن زيادة سعر طن القصب إلى 720 جنيه، لافتًا أن المزارعين يكدحون طول الموسم من أجل رعاية محصولهم والحصول على عائد مادي، مقابل زراعتهم للمحصول الاستراتيجي بقنا.

أقرأ ايضا|8 مستشفيات لعزل حالات كورونا وحقيقة توقف الدراسة.. أبرز أحداث الأسبوع بقنا

وأوضح محمود الزليتني،مزارع، أن هناك ارتفاع في أجرة العمالة والشجن والنقل، فضلًا عن تكاليف الزراعة التي أصبحت مرتفعة للغاية، ومع عدم زيادة سعر طن القصب، يُهدد ذلك الأراضي بالبوار.

وأضاف علي البتشتي، مزارع، أن المزارعين أصبحوا مهددين بالسجن، بسبب عدم قدرتهم على سداد ديونهم، الذين يحصلون عليها من البنك الزراعي، للقدرة على تكاليف الزراعة موسميًا، بسبب عدم وجود عائد مادي لهم نظير زراعتهم القصب، بسبب الغلاء في تكاليف الزراعة، وثبات سعر طن القصب في شركات السكر، وأيضًا انخفاض سعر قنطار العسل الأسود.