بعد عودتها للعمل .. مطالب بزيادة تمويل مراكز الحرف الصناعية بالمحافظات

الحرف الصناعية بالمحافظات
الحرف الصناعية بالمحافظات

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية عن عودة العمل بمراكز التدريب الحرفي بالمحافظات وذلك بعد توقف بسبب جائحة فيروس كورونا.


وتعمل تلك المراكز الحرفية على تدريب الشباب على الحرف المهنية مثل صناعة الجلود والأحذية والنسيج وفي بعض الأحيان على الحاسب الآلي.
الحاجة إلى تطوير

اقرا ايضا|تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. تجربة «رائدة» لإعداد القادة
"بوابة أخبار اليوم" تواصلت مع القائمين بالإشراف على تلك المراكز لمعرفة احتياجتهم، حيث أكدوا أن الدورات المقامة في تلك المراكز تكون بالمجان للشباب ولكنها تحتاج إلى تطوير كبير.
وأضافوا أن المبالغ التي تقدمها وزارة التنمية المحلية لتلك المراكز ضئيلة للغاية ونستطيع تلبية رغبات كافة المتقدمين لتلك الدورات مؤكدين أن الدورة الواحدة التي تعقد على مدار ثلاثة أشهر تدعهما الوزارة بـ50 ألف جنيه فقط ويعتبر هذا المبلغ ضئيل للغاية.

وأشاروا إلى أن جميع القائمين على عمليات التدريب يكونوا متطوعون  بذلك العمل والبعض الآخر يأخذ  أجرا  بسيطا مقابل تلك الخدمة التي يقدمها للشباب الذي يريد التدريب، مطالبين بتطوير المعدات التي تقوم بتدريب الشباب.
مصادر التطوير 
مصدر في وزارة التنمية المحلية "رفض ذكر اسمه" أكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الدورات التدريبية التي أعلن عنها وزير التنمية المحلية بأنها سيتم عقدها يناير المقبل ستتم دون الانتهاء من الدورة التي توقفت في إبريل الماضي بسبب فيروس كورونا.
وأشار إلى أن تمويل الدورة التي يأتي من الوزارة  يكون 50 ألف جنيه فقط مضيفا إلى أن المحافظات القائم بها تلك المراكز تمول أيضا على الرغم من تابعية تلك المراكز لديوان عام الوزارة.وطالب أن يكون هناك مصادر تمويل أخرى لتلك الدورات وذلك من خلال تخصيص مبالغ معينة فعلى سبيل المثال من حصيلة المحاجر التي تأخذ منها المحافظة نصيب كبير، أو أخذ 1٪ من عائد مشروعات المحافظة.


وتبدأ وزارة التنمية المحلية، منتصف يناير 2021 تنفيذ دورات تدريبية جديدة للشباب بمراكز التدريب الحرفي بالمحافظات والتى تدعمها الوزارة بالميكنة والخامات اللازمة في مجالات الأثاث والنجارة والجلود والأحذية والملابس الجاهزة.

وأوضح اللواء محمود شعراوي  وزير التنمية المحلية، أن البرنامج التدريبي يستمر لمدة 3 أشهر وينفذ في 10 محافظات هي الإسماعيلية وأسيوط والأقصر والوادي الجديد والبحيرة والشرقية والفيوم وسوهاج وبورسعيد والغربية بتكلفة 540 ألف جنيه، مشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا» خلال البرنامج التدريبي وذلك حفاظاً على صحة المتدربين.