أرقام صادمة.. تأثير كورونا على الشركات المصنعة للطائرات خلال 2020

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثرت جائحة كورونا على القطاعات المختلفة ومن بين هذه القطاعات قطاع النقل الجوى، ومن بينها الشركات الكبرى المصنعة للطائرات، الأمر الذى أدى إلى تغيير كبير في خططها الحالية والمستقبلية للإنتاج، بسبب إلغاء العديد من الصفقات وإيقاف الآلاف من العاملين مما أثر على الإيرادات المالية لها والتي من المتوقع أن تستمر حتى العام القادم.

 

اقرأ أيضا: «إياتا» يكشف النقاب عن عناصر تصميم بطاقة السفر في ظل «كورونا»

 

شركة إيرباص
خفضت إيرباص إنتاجها بمصانعها في بروتون وفيلتون وبريمن، وقللت ساعات العمل في المواقع، وقد علقت الإنتاج في مواقعها الفرنسية والإسبانية لعدة أيام قبل استئناف جزئي في 23 مارس.

و خفضت إيرباص الإنتاج الشهري إلى أربعة طائرات من طراز A220s، وأربعون طائرة من طراز A320، وطائرتين من طراز A330s وست طائرات من طراز A350s.

و سلمت إيرباص  (122) طائرة في الربع الأول، أي أقل بـ 40 طائرة مقارنة بالعام السابق، ولم يتسن تسليم 60 طائرة بسبب قيود السفر، فقد هبطت إيرادات الطائرات بنسبة 22 % ، وانخفضت الأرباح بنسبة 82 % ، وانخفضت الأرباح المُعدلة قبل الفوائد والضرائب بنسبة 95 % ، وكان التدفق النقدي الحر للشركة سلبيًا بلغ 8 مليار يورو.

وفي الربع الأول، انخفض إجمالي أرباح إيرباص المُعدلة قبل الفوائد والضرائب بمقدار النصف ، كما تكبدت خسارة صافية بلغت 481 مليون يورو (مقارنة بأرباح بلغت 40 مليون يورو في العام السابق وينبغي خفض النفقات الرأسمالية بمقدار 700 مليون يورو إلى 1.9 مليار يورو في عام 2020.


شركة بوينج
أوقفت بوينج عمليات التوظيف وذلك بسبب عدد كبير من عمليات الإلغاء من عملائها، وتبين في 11 مارس أن بوينج ستمارس كامل تسهيلات القروض التي حصلت عليها في فبراير 2020 بقيمة 13.8 مليار دولار أمريكي.

 

شركة بومباردييه
أبلغت إمبرير شركة بوينج عن تأجيل طلبات طائراتها التجارية، وقد أعلنت شركة بوينج 25 أبريل أنها أنهت المشروع المشترك بينها وبين إمبرير بعد انتهاء مهلة التأخير في 24 أبريل ، وأرجع ذلك إلى فشل إمبراير في تلبية الشروط ، وفي وقت لاحق من 25 أبريل أكدت إمبرير أنها قد استوفت شروط التوطيد للمضي قدمًا، وأنها ستطلب تعويضاً عن إنهاء بوينج غير المشروع المزعوم للصفقة.

 

شركة رولز رويس
تخطط شركة رولز رويس القابضة لتصنيع المحركات الجوية لخفض 9000 وظيفة في القسم المدني للفضاء، وتؤثر بشكل أساسي على موقعها في المملكة المتحدة في دربي.