خير الوادي الجديد| آبار جوفية بالطاقة الشمسية و50 فدانا لإنتاج الحرير

آبار جوفية بالطاقة الشمسية و50 فدانا لإنتاج الحرير
آبار جوفية بالطاقة الشمسية و50 فدانا لإنتاج الحرير

تعد محافظة الوادي الجديد هي أكبر محافظات مصر من حيث المساحة إذ تبلغ 44% من مساحة مصر، و67% من مساحة الصحراء الغربية.

 

وتتمتع المحافظة بمقومات أهمها توافر الأراضي الصالحة للزراعة في مساحة لا تقل عن مليون فدان، وكان توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يتم استغلال مقومات التنمية بتلك المحافظة ويأتي في مقدمتها التنمية الزراعية.

 

بوابة أخبار اليوم خاضت جولة بين منشآتها الزراعية، ورصدت أهم مصادر الخير بها:

 

آبار جوفية بالطاقة الشمسية

 

بدأت جولة أخبار اليوم بالآبار التي تتوسع المحافظة في حفرها من أجل توفير مياه الزراعة، ويقول المهندس منصور إبراهيم وكيل وزارة الري والموارد المائية بالوادي الجديد، إن المحافظة، إن إجمالي عدد الآبار الحكومية الرسمية 598 بئرا جوفيا، تم البدء في تحويلها على عدة مراحل تشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن مشروع تحويل ٨٥ بئرا جوفيا باستخدام الطاقة الشمسية جاري تنفيذه كمرحلة ثانية، وذلك في إطار المشروع الذي تنفذه المحافظة للاعتماد على الطاقة النظيفة، لترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على المخزون الجوفي.

 

اقرأ أيضا|أبرزها «المرتبات وعودة أنفلونزا الطيور».. الحكومة ترصد 6 شائعات جديدة في أسبوع 

 

وأضاف أن وزارة الري كانت سباقة في هذا المشروع، موضحا أن ما تم تنفيذه من خطوات بهذا المشروع يبلغ تكلفته الإجمالية ١٧٥.٥ مليون جنيه، تم الانتهاء من تحويل ٦٠ بئرا جوفيا حتى الآن للعمل بالطاقة الشمسية، وجاري العمل لتحويل ٨٥ بئرا آخرين والمقرر الانتهاء منهم بحلول ديسمبر ٢٠٢١.

 

 

 

إنتاج الحرير 


بوابة أخبار اليوم  انتقلت إلى مركز ومدينة الداخلة، حيث تم مشاهدة مشروع إنتاج الحرير المقام بقرية "أسمنت" على مساحة 50 فدانا، والذي يعمل بالطاقة الشمسية وبنظام الري الحديث ويضم زراعة نبات التوت من الصنف الهندي ذو القيمة الاقتصادية العالية لاستخدامه في تغذية دود القز بالإضافة إلى معمل تربية دود القز وإنتاج الحرير.

 

وقال مدير المشروع المهندس عبد الرحمن عصمت إن المشروع سيبدأ الإنتاج الفعلي لخيوط الحرير بعد ستة أشهر وتحديدا في شهر يوليو القادم 2021، مشيرا إلى أن هذا المشروع يمكن لكل شاب وفتاة أن بقوم بتنفيذه بمنزله أو في حقله لسهولة التعامل مع مفردات المشروع الذي يعتمد في الأساس علي توافر أشجار وشتلات التوت بصفة أساسية، ثم تأتي الأدوار التابعة المتمثلة في إنشاء معمل لاستخلاص الخيوط من الشرانق ثم تأتي عملية التجميع والبيع والتسويق.

 

وطالب «عصمت» بضرورة دعم المحافظة للمشروع الذي يقع بعيدا عن الطريق الرئيسي بمسافة 3 كيلومترات، مناشدا اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بالمساهمة في توصيل أبراج الكهرباء إلى أول التقسيم الزراعي في غرب الموهوب، مؤكدا أن جميع المزارعين بالمنطقة يمكن أن يساهموا في توصيل التيار الكهربائي لمزارعهم بالتعاون مع المحافظة.

 

 

ومن جانبه أوضح رئيس مركز ومدينة الداخلة د. نبيل حنفي أن مشروع إنتاج الحرير  يأتي تنفيذا لتوجيهات د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإعادة إحياء إنتاج وتصنيع الحرير الطبيعي بالمحافظة، لافتا إلى أن المحافظة سوف تقدم كافة أشكال الدعم الفني، والإرشادي، لنشر ثقافة الحرير والصناعة المنزلية، بحيث يكون ذلك نموذجا قابلا للتطبيق والتعميم بكافة قرى المحافظة.

 


واشار إلى أن المحافظة تستهدف تشجيع مثل هذه المشروعات الاستثمارية المنتجة، لتوفير فرص عمل حقيقية وزيادة دخول الأفراد والأسر وتنويع المنتجات من السلع والخدمات وفق متطلبات السوق.