جسور الأحمال الثقيلة.. 9 كباري بدأت مشوار السكة الحديد «من أوله»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

«جسور الأحمال الثقيلة».. هكذا هي كباري السكة الحديد التي أنشئت منذ مئات السنوات، فمع بداية إنشاء السكك الحديد المصرية عام 1834 شرعت الهيئة في بناء جسور أو كباري تعبر من خلالها القطارات نهر النيل والمجاري المائية دون أي تأثير على المجري المائي أو الأحمال الثقيلة لها، حتى تستكمل الرحلة بأمان في طرقها المعهودة.

وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز كباري السكة الحديد التاريخية، ومشوارها «من أوله»، في التقرير التالي:

الكبارى التسعة هى :

- كوبري إمبابة .. يتحول إلى ممشى سياحي.

- كوبري بنها.. يتحمل قطارات حمولتها ٧٢ طنًا.

- كوبري المرازيق.. يربط القاهرة بالجيزة.

- کوبري نجع حمادي.. ملاحة وسياحة.

- کوبري نجع حمادي.. ملاحة وسياحة.

- كوبري كفر الزيات.. مشايات للمشاة.

- كوبري المنصورة.. خطين سكة حديد ومشايات.

- كوبري زفتى.. يربط بين الغربية الدقهلية.

-كوبري دسوق.. جزيرة وحارات مرورية.

-كوبري إدفينا.. 4 باكيات وخط سكة حديد.

 

كوبري إمبابة .. يتحول إلى ممشى سياحي

البداية من كوبري إمبابة المتحرك على النيل، وهو كوبري معدني متحرك يتكون من ۷ باكيات معدنية بطول 490 مترًا، وتم الانتهاء من إنشائه سنة 1924 ليربط خط السكك الحديد بالصعيد ويقع شمال القاهرة ويربط بين محافظتي القاهرة والجيزة، ويحمل الكوبري خط سكة حديد مزدوج بالإضافة إلى حارتين لمرور السيارات وعدد ۲ مشاية لمرور المشاة على الكوبري.

 

أما عن تاريخ إنشاء كوبري إمبابة فيرجع إلى عام 1924، وكان مهملا بشكل كبير خلال سنوات طويلة غير أن هيئة السكة الحديد أعادت النظر إليه، ونفذت أعمال التجديدات، حيث تم إعادة دهان الكوبري باللون الأزرق تماشيًا مع نهر النيل، بالإضافة إلى تزويده بالخرسانات، ليكون ممشى سياحي، بالإضافة إلى ممشى للأفراد.

 

ويعرف كوبري إمبابة أيضًا بـ«كوبري قطار الصعيد»، كما يقع شمال القاهرة على نهر النيل للربط بين القاهرة والجيزة، وتحديدا يربط بين حي بولاق أبو العلا، وروض الفرج بالقاهرة بحي إمبابة في الجيزة.

 

كوبري بنها.. يتحمل قطارات حمولتها ٧٢ طنًا

كوبري بنها، تم بناؤه في يوليو 1965 بواسطة شركة إيطالية، ولم يكن يسمح إلا بمرور القطارات غير أن سعيد باشا، أصدر أمرًا عاليًا إلي مدير مصلحة المرور والسكك الحديدية، يؤكد فيه على وضع الألواح اللازمة للسماح للأفراد بالمرور .

 

ويتحمل كوبري بنها الذي يقع بخط سكة حديد بحري «القاهرة- الإسكندرية»، قطارات حمولتها ٧٢ طنًا، وشهد مؤخرًا أعمال تطوير لرفع كفاءته، ويتكون من 5 باكيات معدنية، إحداها متحركة بطول ۳۲۳ متر، ويحمل الكوبري خط سكة حديد مزدوج لخدمة ركاب الوجه البحري .

 

كوبري المرازيق.. يربط القاهرة بالجيزة

يقع كوبري المرازيق المعدني الثابت على النيل بخط «الواحات البحرية – التبين»، وهو كوبري معدني يتكون من 11 باكية معدنية بطول ۸۱۰ متر، بمنطقة التبين جنوب حلوان، ويربط بين محافظتي القاهرة والجيزة ويحمل الكوبري خط سكة حديد مفرد بالإضافة إلى حارتين لمرور السيارات و۲ مشاية لمرور المشاة على الكوبري.

 

کوبري نجع حمادي.. ملاحة وسياحة

کويري نجع حمادي المتحرك.. يقع هو الآخر على النيل بنجع حمادي وتابع لخط الصعيد «القاهرة - السد العالي»، وتم افتتاحه سنة ۱۹۸۷، وهو كوبري معدني يتكون من 5 باكيات معدنية، إحداها متحركة، ويقع في مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، ويحمل خط سكة حديد مزدوج بالإضافة إلى ۲ مشاية للمشاة، ويفتح الكوبري للملاحة باستمرار ليخدم مرور الوحدات الملاحية السياحية، كما يستخدمه أهالي قنا للتمشية والتنزه على النيل.

 

كوبري كفر الزيات.. مشايات للمشاة

كوبري كفر الزيات المتحرك على النيل يقع على فرع رشيد، وهو كوبري معدني تابع لخط «القاهرة – الإسكندرية»، وتم افتتاحه سنة 1948 ويتكون من عدد 7 باكيات معدنية إحداها متحركة بطول 99 متر، ويقع بمدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، ويحمل خط سكة حديد مزدوج لخدمة ركاب الوجه البحري وعدد ۲ مشاية للمشاة.

 

كوبري المنصورة.. خطين سكة حديد ومشايات

كوبري المنصورة (طلخا) المتحرك على فرع دمياط بالنيل بخط «الزقازيق – زفتى – طنطا»، وهو کوبری معدنی تم افتتاحه في ۱۹۱۳ ويتكون من عدد 4 باكيات معدنية إحداها متحركة بطول 299 متر.

 

ويقع بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وهو في الأساس تابع لخط سكة حديد «طنطا - المنصورة – دمياط»، ويحمل خطي سكة حديد وعدد ۲ مشاية للمشاة.

 

كوبري زفتى.. يربط بين الغربية الدقهلية

كوبري زفتى المتحرك على النيل، يقع على فرع دمياط، بخط «الزقازيق – زفتى – طنطا»، وهو كوبري معدني تم افتتاحه في ۱۹۰۷ ويتكون من 6 باكيات معدنية، إحداها متحركة بطول ۲۰ متر، ويقع بمدينة زفتى ويربط بين محافظة الغربية محافظة الدقهلية، ويحمل الكوبري خط سكة حديد مفرد وحارة مرورية للسيارات وعدد ۲ مشاية للمشاة.

 

كوبري دسوق.. جزيرة وحارات مرورية

كوبرى النيل المتحرك بدسوق والرحمانية هو كوبری معدني تم افتتاحه في ۱۹۲۷، ويتكون من ۱۱ باكية معدنية بخط «محلة روح – دسوق – دمنهور»، إحداها متحركة بطول 420 مترًا، ويتكون الكوبري من جزئين، الأول جهة دسوق، والثاني جهة الرحمانية، ويربط بينهما جزيرة الرحمانية، ومحافظة كفر الشيخ ومحافظة البحيرة، ويحمل الكوبري خط سكة حديد مفرد وعدد ۲ حارة مرورية جانبية للسيارات.

 

كوبري إدفينا.. 4 باكيات وخط سكة حديد

كوبري إدفينا المتحرك على النيل البوصيلي – سيدي على فرع رشيد، هو كوبري معدني تم افتتاحه في ۱۹۳۰ بخط «البوصيلى – سيدى غازي»، ويتكون من عدد 4 باكيات معدنية، إحداها متحركة بطول ۲۹۷.۸ متر ويربط بين محافظة كفر الشيخ ومحافظة البحيرة، ويحمل الكوبري خط سكة حديد مفرد وعدد ۲ حارة مرورية جانبية للسيارات.