وزيرة الصحة: الأسبوع المقبل تحديد أماكن الحصول على لقاح كورونا

د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

كتب أحمد سعد 
أكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن لقاح سينوفارم الصيني اعتمدته ٣ دول بعد إجراء ٦ تجارب عليه، ولقح فايزر تم اعتماده وكذلك لقاح موديرنا. 
واضافت أن هناك أنواع لقاحات معطلة مثل لقاحات شلل الأطفال والأنفلونزا الموسمية، وبعض اللقاحات تعتمد على فيروس حي يتم إضعافه وهو ما اعتمدت عليه لقاحات الصين و لقاحات استرازينكا.
وأوضحت أن لقاحات فايزر اعتمدت على الهندسة الوراثية في تاريخ البشرية وحصلت على بعض الموافقات في العالم. 

وأكدت استلام أول شحنة من اللقاح الصيني وستأتي الشحنات تباعا، وتم توقيع عقد يوم ٤ ديسمبر مع جافي لتوفير اللقاحات، لمصر ، ومنظمة الصحة العالمية وضعت أولويات لتوزيع اللقاحات على فئات اولا. 
وأوضحت أن فئات أولى بالتطعيم وهم الأكثر عرضة للإصابة من اطقم طبية واطقم مساعدة في مستشفيات العزل يليهم المرضى الأكثر تعرضا الخطورة اذا أصيبوا بكورونا مثل مرضى الأورام والضغط والسكري وسيتم اتاحة التسجيل لهم اولا ولدي الوزارة بياناتهم الطبية بعد مبادرة ١٠٠ مليون صحة. 
وأكدت لدينا لجنة من الوزارة وهيئة الدواء والصحة العالمية التي وضعت التقييم العلمي لاختيار اللقاحات واشرفت على الأبحاث الاكلنيكية. 
وأشارت الى ان كل شحنة تاتي تجري عليها ٤ أنواع من التحاليل تستغرق اسبوعين، وندرب الفرق الطبية لإعطاء اللقاحات والمتابعة لجميع من يخلصوا على اللقاحات. 

وأكدت ان من سيتم تطعيمه يحصل على جرعتين بينهما ٢١ يوما، بعد موافقة الشخص على الحصول على اللقاح
وقالت: نعمل على تحديد أماكن الحصول على اللقاح لتكون جاهزة الاسبوع المقبل، ويوجد خط ساخن به ٥٠ مقعد لتلقي الاستفسارات. 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة ، بحضور اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، للإعلان عن التفاصيل الخاصة بتقديم خدمات لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقةالمستشفيات  التي تم إدراجها لتقديم الخدمات الطبية لمرضي فيروس كورونا المستجد.