خاص| دورات تدريبية للتجار على المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية

رئيس مصلحة الدمغة والموازين  مع محررة بوابة أخبار اليوم
رئيس مصلحة الدمغة والموازين مع محررة بوابة أخبار اليوم

 

أكد اللواء عبدالله منتصر رئيس مصلحة دمغة المصوغات والموازين أحد الجهات التابعة لوزارة التموين، أنه يتم عقد دورات تدريبية مجانية للتجار والمتعاملين في قطاع الذهب على النظام الجديد، وهو دمغ المشغولات الذهبية بالليزر والباركود.

 

ويأتي ذلك، في إطار لمشروع القومي لدمغ المشغولات الذهبية بالليزر، حيث أصبح التحول الرقمي توجه عام عالمي، ويشمل جميع القطاعات.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن تكلفة مشروع الباركود للذهب 50 مليون جنيه، والمشروع بالكامل من برامج وخلافه وأجهزة دمغ المصوغات بالليزر لا يتعدى الـ10% من قيمة التكلفة الكلية لهذا المشروع القومي، والذي سيطبق اعتبارا من يناير القادم على جميع المشغولات الذهبية الجديدة.


ولفت إلى وجود المشغولات الذهبية المدموغة بالنظام القديم (قلم الدمغة) بالسوق والتعامل عليها دون أي مشاكل بشرط سلامة وانضباط العيار.


وأوضح منتصر، أن مصلحة الدمغة والموازين لديها 145 مهندسا وفنيا وكميائيا لفحص المشغولات الذهبية والتأكد من العيار وجميع الأعمال الفنية المتعلقة بذلك.


وأشار إلى أن دمغ المشغولات الذهبية بالليزر لن يؤثر على ارتفاع أسعار الذهب وسيكون اختياريا بالنسبة للمشغولات القديمة التي تم صنعها من قبل، بينما سيكون إجباريا للصناعات الجديدة.


وأكد منتصر، أن ما تم دمغه من ذهب خلال ٢٠٢٠ حوالي ٦٠ طنا من الذهب بعياراته المختلفة، وأن هذا العام شهد تراجعا في دمغ المشغولات الذهبية بنسبة ٢٠٪؜ مقارنة بعام ٢٠١٩، ومن ثم ارتفعت نسبة دمغ السبائك بشكل أكبر نتيجة لاقبال المواطنين على الادخار في الذهب كوعاء آمن.

 

اقرأ أيضا تنقية البطاقات.. تطوير المكاتب.. إتاحة الخدمات «أون لاين»