الكونجرس يمنحها (١٥) من (٩٠٠ ) مليار دولار لإغاثة متضررى كورونا

السينما الأمريكية تخسر ٣٢ مليار دولار فى ٢٠٢٠

لقطة من «Doolittle»
لقطة من «Doolittle»

بقلم/ هويدا حمدى 

بعد أيام من قرارات شركة وارنر بعرض أفلامها على منصة HBO بالتزامن مع عرضها السينمائى، والذى اعتبره الخبراء قرارا لذبح الصناعة وطعنها فى مقتل، أعلن الكونجرس الأمريكى عن تخصيص ١٥ مليار دولار للسينما ضمن حزمة ثانية لإغاثة المتضررين من فيروس كورونا تبلغ ٩٠٠ مليار دولار، وكان لصناعة السينما نصيب هذه المرة بعدما تجاهلتها الحزمة الأولى من المساعدات.

ووفقا لما أعلنه مجلس النواب الإثنين الماضى، سيذهب الدعم للسينما المستقلة فقط وليس للكيانات والاستوديوهات العملاقة.

وتأتى تلك الاستجابة بعد شهور ندد فيها صناع السينما والترفيه ونجومهم بكل الفئات، بتجاهل الدولة لمعاناتهم، فى توقيت وضعهم القدر خلاله بين مطرقة كورونا التى أغلقت دور العرض وسندان المنصات الرقمية التى استحوذت على جمهور السينما وعودتهم إلى المشاهدة المنزلية، مما تسبب فى خراب لصناعة السينما ودور العرض التى منيت بخسائر فادحة هذا العام تحملتها صامدة.

ورغم توالى القرارات الصادمة من شركات الإنتاج الضخمة التى لم تراع إلا مصالحها فقط، وتضامن المتضررون معبرين عن حاجتهم لإغاثة عاجلة، واقترحوا تشريعا أطلقوا عليه "Save Our Stages Act".

وقالت نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى والناطقة باسمه (ديموقراطية وهى أول امرأة فى تاريخ أمريكا تفوز بهذا المنصب) أن التشريع سيتم تضمينه ونشره بعد تصويت مجلس الشيوخ التالى للنواب.

فيلم صينى على قمة الإيرادات!!

وتكبدت صناعة السينما هذا العام خسائر تجاوزت ٣٢ مليار دولار بسبب جائحة كورونا، وذلك وفقا لتقرير "Omida" (شركة الأبحاث الإعلامية والتكنولوجية)، وجاء فيه أن إيرادات شباك التذاكر فى ٢٠٢٠ انخفضت إلى أقل من ١٣ مليار دولار لأول مرة منذ أكثر من عشرين عاما، معظمها من العرض العالمى خارج أمريكا حيث دور العرض مغلقة فى كثير من الولايات، وهو ربع إيرادات العام الماضى! (السينما الأمريكية حققت أكثر من ٤٢٫٥ مليار دولار فى ٢٠١٩ واعتبر وقتها رقما قياسيا).

نظرة سريعة إلى العشرة أفلام المتصدرة إيرادات هذا العام عالميا تصيبنا بدهشة، وفقا لـ (IMDB) يتربع على القمة فيلم صينى (وبالطبع معظم إيراداته خارج أمريكا) وهو "The Eight Hundred∪ محققا ٤٦١٫٢٩٢ مليون دولار، يليه "Bad Boys for Life" ٤٢٦٫٥٠٥ مليون، الثالث "Tenet" ٣٦٢٫١٩٥ مليون، الرابع "Sonic the Hedgehog" ٣١٠.٥٤٥ مليون، الخامس "Dolittle" ٢٤٦٫٠٧٣ مليون، السادس "Legend of Deification" ٢٤٠٫٦٤٧ مليون، السابع "Birds of Prey∪ ٢٠١٫٨٥٨ مليون، الثامن "The Invisible Man" ١٤٢٫٨٠٣ مليون، التاسع "Onward" ١٤١٫٤٧٧ مليون، والعاشر "The Call of the Wild" ١١٠٫٩٣٩ مليون دولار، وإيرادات الأفلام العشرة مجتمعة كان يحققها فيلم واحد فقط، فى العام الماضى مثلا تجاوز "Avengers:Endgame" ٢٫٧٩٧٫٨٠٠ مليار دولار وهو ما يساوى تقريبا إيرادات الأفلام العشرة هذا العام!!

مقاطعة أفلام "وارنر"

نعود للأزمة المشتعلة، والتى لم ولن تُخمد نارها الـ ١٥ مليار دولار التى تقدمها الدولة للكيانات المستقلة فى صناعة السينما، فتلك لا تعدو سوى مسكنات، وليس علاجا للمشكلة التى وحدت المتضررين الحقيقيين ضد الكيانات العملاقة التى تنوى الانقضاض على السينما كفريسة سهلة وهى مريضة الآن.. آخرها "وارنر" شديدة الجشع والأنانية، والتى تبدأ خطتها بعد غد بإطلاق واحد من أكبر أفلامها "Wonder Woman 1948∪ فى دور العرض وعلى منصتها "HBO" فى نفس اليوم ودون تكلفة إضافية، بدلا من الانتظار تسعين يوما كما جرت العادة، فانضم للثورة كيانات ضخمة أيضا منها (AMC و EHI و Cinemark) شركات العرض التى هوت أسهمها فى البورصة وخسرت أكثر من ١٦٪، ( وهم طبعا خارج حزمة المساعدات الحكومية التى تقتصر على دور العرض المستقلة كما ذكرنا)، وعليه قررت ألا تلتزم بخطة لعروض وارنر وإنما ستعرض ما يروق لها فقط، وأعلنت الشركات الثلاث أنها ستعرض "Wonder Woman" و "DC Comic" لكنها لن تعرض أفلام وارنر الأخرى وفقا لخطتها ٢٠٢١، ولا يتضح حتى الآن موقفها من "Matrix" و"The Suicide Squad" على الرغم من أن دور العرض كانت تعد لخطة دعائية ضخمة لأفلام السلاسل، من أجل حشد جماهيرى كبير العام القادم يساعدها على التعافى من آثار الجائحة، وتجرى مفاوضات ساخنة الآن لمحاولة الوصول لصياغة جديدة محتملة، إذا ما أبدت وارنر مرونة..

وتتوقع شركة "سينوورلد جروب "المالكة لسلسلة" ريجال" المغلق قاعاتها بالكامل أن تسفر مفاوضاتها إلى جانب الشركات الثلاث الأخرى عن تراجع وارنر عن قرارها أو الاتفاق على شروط جديدة تراعى مصلحة الطرفين، يذكر أن "سينوورلد" تراجعت أسهمها ١٩٪ الجمعة الماضية، لكنها تشعر بارتياح للمستقبل وعودة قوية لصناعة السينما فى العام القادم.