خلال الشتاء.. عادات غذائية تعزز المناعة عند الأطفال

العادات الغذائية تحارب العدوى وتعزز المناعة
العادات الغذائية تحارب العدوى وتعزز المناعة

تربية الأطفال على عادات غذائية صحية من التحديات التي تواجهها معظم الأمهات، خصوصًا وامتناع الطفل عن تناول أنواع مختلفة من الطعام، الأمر الذي يسبب الضيق والقلق للأم.

ويشير الخبراء إلى أن الجسم في فترة الشتاء يحتاج إلى المزيد من الأطعمة لتدفئة الجسم لفترة أطول، كما أن الصحي منها يحارب العدوى، ويعزز المناعة.

ويذكرون أن الأطعمة الصحية خلال الشتاء عادة ما تكون منخفضة السعرات الحرارية لمنع زيادة الوزن، لكنها مغذّية، للمساعدة في النمو والمناعة، نقلا عن موقع boldsky.

ومن الأشياء التي يجب اعتمادها خلال الشتاء، ما يلي:
1 ــ الألياف الغذائية:
 تساعد على موازنة السعرات الحرارية الزائدة في فصل الشتاء، وتحسين مناعة الطفل، وتحارب مشكلات الجهاز الهضمي، ومنها الرمان، الخضروات الجذرية مثل اللفت والبطاطا الحلوة، الكمثرى، القرع الشتوي، البصل.


2 ــ أوميغا 3:
 تشير الدراسات إلى فوائد أحماض «أوميغا 3» الدهنية في ترطيب البشرة ونعومة الجلد ومنع حدوث البرد والسعال والربو خلال فصل الشتاء، ومن الأطعمة الغنية بها أسماك الماكريل والتونة، والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان وبراعم بروكسل.


3 - المكسرات:
 تحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا، مثل مركبات فينولية وبروتينات عالية الجودة وألياف تساعد في تقليل حالات الالتهاب وارتفاع الكولسترول والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى، ونظراً لأن المكسرات تحقق الشبع وقتاً أطول، فهي تساعد في منع زيادة الوزن، وأيضاً توفر الدفء للجسم. لكن ينصح دائماً بتوخي الحذر من حساسية الجوز عند بعض الأطفال.


 4 ــ البروتينات النباتية:
 تساعد الخضروات الشتوية الغنية بالبروتين على تعزيز مناعة الطفل، فهي غنية بمضادات الأكسدة، ولها خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في حمايتنا من البرد والأنفلونزا، وتوفر لنا الدفء في الوقت نفسه، ومنها الشمندر، البازلاء الخضراء، الفجل، الجزر، السبانخ، الفول، العدس.


5 ــ فيتامين سي:
 وفقاً لإحدى الدراسات، يوجد فيتامين سي بكثرة في الفواكه والخضروات الشتوية، وله دور كبير في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والصفير عند الأطفال، ويوجد فيتامين سي في البرتقال، السبانخ، البطاطس، الغريب فروت، البروكلي، الكيوي، التوت.

الأطعمة التي يجب تجنبها لأطفالهم خلال الشتاء :

 الأطعمة التي يجب تجنبها هناك بعض الأطعمة التي يجب على الآباء تجنب إعطائها لأطفالهم خلال الشتاء، لأنها قد تؤدي إلى ظهور أعراض البرد أو الأنفلونزا أو زيادة كثافة المخاط وتجعل الحالة أسوأ، ومنها:


1 ــ الأطعمة السكرية قد تكون الأطعمة المحملة بالسكر مغرية للأطفال، لكنها قد تقلل المناعة إلى حد كبير، ومنها الآيس كريم، المشروبات الباردة، حلوى الشوكولاتة بالحليب.


 2 ــ منتجات الألبان من المعروف أن منتجات الألبان (الحليب، الزبادي، اللبن الرائب، اللبنة، الجبن) تحفز إفراز البلغم خلال فصل الشتاء أو تسبب سماكة البلغم، إذا كانت موجود بالفعل، هذه العوامل يمكن أن تهيج حلق طفلك وتجعله غير مرتاح.


 3 ــ أغذية الهستامين الهستامين مواد كيماوية للجسم مرتبطة بالتفاعلات الالتهابية والحساسية، توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، مثل اللحوم المدخنة والمحار ومنتجات الألبان المخمرة والباذنجان، ويمكن أن يؤدي استهلاكها المرتفع إلى حدوث تفاعلات التهابية ويسبب أعراضاً مثل العطس والسعال والحكة.


 4 ــ الأطعمة المقلية غنية بالدهون والكولسترول والسعرات الحرارية التي من المعروف أنها تخفض مناعة الجسم، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهابات التي بدورها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع الكولسترول والسمنة لدى الأطفال.