رحلة شوستر.. من برشلونة إلى ريال وأتلتيكو مدريد

الألماني بيرند شوستر
الألماني بيرند شوستر

يحتفل اليوم، 22 ديسمبر، الألماني بيرند شوستر بعيد ميلاده الواحد والستعين بعد مسيرة حافلة بالمفاجآت مع كرة القدم لاعبًا ومدربًا.

ولد شوستر في 22 ديسمبر من العام 1959 في أوجسبورج بألمانيا الغربية آنذاك، وبدأ مشواره مع كرة القدم لاعبًا ناشئًا في نادي أوجسبورج، ثم انتقل إلى صفوف كولن ليبدأ مشواره الاحترافي بالفريق الأول خاض معه 61 مباراة وسجل 10 أهداف في الفترة من 1978 حتى 1980.

 

وانتقل شوستر إلى برشلونة الإسباني الذي أصبح أحد أساطيره لمدة 8 سنوات، ثم حدثت المفاجأة وانتقل إلى ريال مدريد الغريم الكبير الذي لعب له لعامين من 1988 حتى 1990، وتركه ليلعب لجاره أتلتيكو مدريد لمدة 3 سنوات حتى 1993، لينتقل بعد ذلك إلى باير ليفركوزن الألماني لمدة 3 سنوات ويختتم مشواره عام 1997 في الدوري المكسيكي مع فريق أونام بوماس.

 

وخلال مشواره خاض شوستر 445 مباراة مع الأندية مجتمعة وسجل 105 هدف، وله 21 مباراة دولية بقميص ألمانيا الغربية وسجل 4 أهداف.

 

توج شوستر بالبطولات في إسبانيا حيث توج بالدوري الإسباني مع برشلونة مرة وحيدة وكأس ملك إسبانيا 3 مرات وكأس الكؤوس الأوروبية مرة وحيدة وكأس الليجا مرة وحيدة، ومع ريال مدريد توج بالدوري مرتين وكأس الملك مرة وحيدة والسوبر الإسباني مرة وحيدة، وتوج بكأس ملك إسبانيا مع أتلتيكو مدريد، وكان أحد عناصر منتخب ألمانيا الغربية بطل أوروبا عام 1980.

 

وعلى الصعيد التدريبي تولى شوستر القيادة الفنية لريال مدريد وقاده للفوز بالدوري وكأس السوبر الإسباني موسم 2007/08، وعمل مديرًا فنيًا لمالاجا وخيتافي في إسبانيا، وكولن في ألمانيا وبشكتاش في تركيا وشاختار دونتسيك في أوكرانيا.

 

شوستر ينتقد تشيلسي وسيلتيك ودوري أبطال أوروبا