أسوان في 24 ساعة| 4 ضحايا مشاجرة بالأسلحة النارية.. وتفقُد الممشى السياحي

عطية والجزار يتفقدان الممشى السياحي بأسوان الجديدة
عطية والجزار يتفقدان الممشى السياحي بأسوان الجديدة

شهدت محافظة أسوان على مدار 24 ساعة، عددًا من الأحداث المهمة، منها،جامعة أسوان تحتضن أطياف المجتمع في ختام فعاليات «طلاب بلا تمييز».
شهد مساء اليوم الإثنين الأستاذ الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان ختام فعاليات مبادرة طلاب بلا تميبز التي أطلقتها جامعة أسوان بالتعاون مع جمعية المستقبل للتنمية والهيئة القبطية الإنجيلية تحت عنوان "منتدي حوار الثقافات".

اقرأ أيضا| قنا في 24 ساعة | ارتفاع حالات التعافي من كورونا.. وشاب يغلق فمه بقفل


وذلك بحضور الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور مجدي محمد علي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة سمير كامل رئيس جمعية المستقبل للتنمية وهبه يسري ممثلة الهيئة القبطية الإنجيلية وفضيلة الشيخ الدكتور يوسف مصطفي مدير الدعوة بمديرية أوقاف أسوان والقس انطونيوس ذكري والقس عبد المسيح شكري من الكنيسة الأرثوذكسية وعمداء بعض الكليات المشاركة في المبادرة.
بدأت الفاعليات بالسلام الوطني وتفقد المعرض للوحات الفنية ثم عرض فليم تسجيلي عن إنجازات الجامعة خلال عام 2020 . عن أنشطة المبادرة وأهدافها.


 وأكد الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة خلال كلمته أن جامعة أسوان تمثل قاطرة التنمية وقلعة الحريات ومنارة من منارات العلم والثقافة والتنوير فكان لزاما علينا أن نطلق هذه المبادرة للقضاء علي أشكال التمييز بكل صوره وخاصة في مناحي الحياة الجامعية والمجتمع المحيط.

وأضاف الدكتور أحمد غلاب أن المبادرة تهدف إلي وحدة الصف ونشر التوعية بأهمية التضامن والمساواة بين الجميع لتحقيق رفعة الوطن والحفاظ على سلامة عقول أبنائنا الطلاب من الفرقة والاختلاف وعدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة لخلق جيل متكامل فكريا وثقافيا واجتماعيا يقود سفينة الوطن ويعمل على تحقيق طموحاتنا من التنمية الشاملة خلال رؤية مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
في ختام كلمته وجه التحية لأبنائه الطلاب الذين شاركوا في هذه المبادرة طلاب بلا تمييز.

وأشار الدكتور مجدي محمد علي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة إلي تنفيذ هذه المبادرة في رحاب جامعة أسوان لمحاربة التعصب والتميز وأشكاله علي مرالعصور والوصول بالفن والرياضة والأنشطة الطلابية إلي الصورة المثالية للمجتمع.
وذكرت هبه يسري ممثلة الهيئة الإنجلية التي أكدت علي قيم المجتمع وترسيخ مفهوم المواطنة بين الجميع.

محافظ أسوان يعلن عن الخريطة الاستثمارية والتيسيرات الجديدة
افتتح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، ملتقى «الإستثمار في أسوان 2020» بحضور المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، بجانب كبار المستثمرين ورجال الأعمال ، وبالإضافة إلى رؤساء وممثلى الشركات والهيئات الإقتصادية والجمعيات والوزرات المعنية.

وأعلن محافظ أسوان، خلال كلمته عن هيكلة قطاع الإستثمار في المحافظة مع وضع خريطة إستثمارية جديدة ترتكز على إستراتيجية ورؤية متكاملة لفتح آفاق الاستثمار في كافة مدن ومراكز المحافظة للإستغلال الأمثل للثروات التعدينية والمحجرية والسمكية، علاوة على الإستفادة من المزايا النسبية مثل الموقع الجغرافى ووجود شبكة للطرق تربطنا بموانئ البحر الأحمر، وأيضاً التنوع في مصادر الطاقة.

ولافت إلى أن المحافظة أطلقت لأول مرة من خلال هذا الملتقي تسهيلات وحوافز إستثمارية جديدة تتعلق بطرح أراضي بأسعار مخفضة لتكون بمثابة رسوم رمزية للمتر في حالات معينة لجذب كبار المستثمرين والمصنعين والمطورين للمشاريع التي تزيد قيمتها عن 300 مليون جنيه لتصبح هذه المشاريع الكبرى بمثابة نقلة نوعية للنشاط الإقتصادي بالمحافظة مما يفتح الباب أمام إقامة المزيد من المشروعات وخاصة كثيفة العمالة التى تساهم بشكل مباشر فى توفير الألاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة للشباب الأسواني.
وأكد اللواء أشرف عطية، أن أسوان تبني خطتها المستقبلية على طرح أراضي صناعية مخفضة لإحداث طفرة حقيقية في مجالات الإستثمار الصناعي والزراعي والخدمي والتجاري، وهو الذي يتوازى مع طرح إنشاء وتطوير المجمعات الصناعية والحرفية، وأيضاً المناطق الإستثمارية بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية، مشيراًَ إلى قرب إفتتاح 27 مصنع بالمنطقة الصناعية بالعلاقي بإستثمارات 20 مليون جنيه، ويتواكب ذلك مع سعي المحافظة الجاد لتقنين أوضاع العديد من المصانع الأخرى، علاوة على التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لخلق إمتداد للمنطقة الصناعية على مساحة 50 فدان لإنشاء مصانع جديدة تحقق الإستفادة المثلى للمزايا النسبية التي تتمتع بها هذه المحافظة الواعدة بمقوماتها الإستثمارية.

وبعث أشرف عطية، رسالة إطمئنان لكل مستثمر طموح وجاد بأن إقامة أي مشروع إستثماري في أسوان سيحقق لصاحبه العائد المستهدف منه في ظل إنخفاض تكلفة نقل الخامات وقرب منافذ التصدير، بجانب الإستفادة من الأراضي المرفقة بالمناطق الصناعية، وبالإضافة إلى توافر مصادر الطاقة، علاوة على توافر العامل البشرى بمختلف المستويات والخبرات المطلوبة للتشغيل، مشيداً بالدور الحيوى للهيئة العامة للإستثمار فى دفع الجهود لإطلاق المزيد من المشروعات الإستثمارية بتهيئة المناخ ووضع آلية جديدة للتعامل مع المستثمرين وسرعة تلبية تطلعاتهم.

وفي السياق ذاته فقد شهدت فعاليات الملتقى عرض تفصيلي للفرص الاستثمارية بأسوان ومنها الفرص الجاهزة للطرح والاعلان خلال الفترة القريبة المقبلة، وعلى رأسها طرح مشروع تطوير المنطقة الصناعية للأسمدة الفوسفاتية بنجع هلال بمساحة 200 فدان من أجمالى المساحة المخصصة للمنطقة 5115 فدان، بجانب إقامة قرية سياحية على مساحة 100 ألف متر2 ، وفندق سياحي 5 نجوم بمساحة 7500 متر2، وأيضاً مركز طبي عالمي للنقاهة والاستشفاء للسياحة العلاجية 30 ألف متر2، إقامة مشروع تجاري ترفيهي بمساحة : 4.5 فدان ، بالإضافة إلى طرح إقامة مشروعات إنشاء محاجر بيطرية ومجازر آلية للدواجن بمدينة أبو سمبل السياحية بمساحة 50.68 فدان، فضلا عن طرح مشروع إقامة منتجع ترفيهي وحديقة حيوان أفريكانو بارك بالحديقة الإستوائية على مساحة 85 فدان، وأخيراً طرح مشروع الجراجات الذكية SMART PARKING بمساحات تتراوح ما بين 220 م2 إلى 600 م2 بمواقع متميزة في وسط مدينة أسوان لتوفير أماكن لتوقف السيارات للقضاء على الأختناقات المرورية.

وفي نهاية الملتقى تم فتح باب المناقشة للتعرف على أهم المعوقات التى يواجهها المستثمرين، ووضع الحلول الإيجابية للعمل على تلافيها لخلق آفاق إستثمارية جديدة تمتاز بالقضاء على التعاملات الروتينية وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات

رئيس جامعة أسوان يعلن عن أهم توصيات المؤتمر الدولي الخامس

أعلن الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، عن أهم توصيات المؤتمر الدولي الخامس الذي أقيم في مدينتي أسوان - الأقصر تحت عنوان "الاستدامة والتنمية وآفاق المستقبل" عبر تقنية الإنترنت أونلاين. 


ويأتي ذلك تحت رعاية إتحاد الجامعات العربية وبدعم البروفسير دافيدي اسكالماني المستشار الثقافي الإيطالي لمصر وبمشاركة جامعة الشرق الأوسط بالأردن وجامعة الملك سلمان الدولية وبحضور الدكتور سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي الألماني لمنظمة السياحة العالمية .
وأضاف الدكتور أحمد غلاب، أنه تناول المؤتمر محاور التنمية المستدامة في الهندسة المعمارية والتصميم الهندسي التي توصي بتطبيق تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد كنهج نحو تصميم وحدات سكنية مستدامة منخفضة التكاليف مع وضع حلول ذكية لمواقف السيارات لمناطق الجامعات والعمل علي تقييم الأثر البيئي للمناطق الصناعية في المدن الجديدة باستخدام الأرابيسك كأحد أهم عناصر التصميم في الحضارة الاسلامية وتطبيقاته في مبادىء التصميم البيئي المعاصر والعمارة الخضراء والعمل علي تصميم مساحات منشآت التعليم أثناء تفشي الوباء.


وأكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، على أهمية محاور التنمية المستدامة في الحوكمة وإدارة الأعمال لتحسين الأداء الحكومي وتحقيق التنمية المستدامة وذلك لتأهيل الشباب لسوق العمل وآليات تمويل توظيف الشباب في مدن إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التعرض لتجربتي القاهرة والإسكندرية. 


وأشار الدكتور أحمد غلاب، إلى أهم توصيات المؤتمر أهمية محاور التنمية المستدامة في السياحة والفنادق وأهمية دور الترويج والتسويق الإلكتروني في تنمية الوعي السياحي لدي مختلف شرائح المجتمع والعمل على التنمية المستدامة في السياحة والضيافة وأهمية المحميات الطبيعية كأداة لتنمية السياحة البيئة في مصر وكذلك التنمية المستدامة في التراث والآثار والترميم وأهمية توظيف الإعلام والاتصال في دور التكنولوجيا الرقمية في إعادة تشكيل النشرات الإخبارية في القنوات والمحطات العربية والعمل على إبراز أهم المقاصد السياحية في محافظتي أسوان والاقصر من أهم المقاصد السياحية في مصر .

«عطية» و«الجزار» يتفقدان الممشى السياحي بأسوان الجديدة
تفقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع الممشى السياحى بـمدينة أسوان الجديدة، اليوم الاثنين، ضمن المشروعات التى ينفذها جهاز المدينة باستثمارات تصل لنحو 3 مليارات جنيه.


وشملت الجولة التفقدية لوزير الإسكان، يرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وعدد من نواب المحافظة وقيادات وزارة الإسكان ورئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، مشروع الممشى السياحى الجارى تنفيذه لخدمة المرحلتين الاولى والثانية بالشريط النهرى، بطول 1500 متر، وكذا الحديقة النيلية بطول 6 كيلو متر، ولها واجهة مباشرة على كورنيش النيل، وتتكون من بازارات سياحية، ومحلات تجارية، وكافيهات، ومناطق خضراء، ومراسي سياحية، ومناطق ألعاب أطفال، ومسارات حركة للمشاة، وبرجولات خشبية، وأماكن انتظار السيارات لخدمة جميع اهالى أسوان، هذا بالإضافة إلى كبارى مشاة جار تنفيذها للاتصال بين الحديقة النيلية ومنطقة الفيلات، فضلًا عن منطقة الفندق بمساحة 4.63 فدان، والمجمع التجاري الترفيهي، بمساحة 11.70 فدان.

حملات أمنية مكثفة لإعادة الانضباط في الشارع الأسواني
شنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن أسوان، حملة مكبرة بمختلف المدن والمراكز لضبط الخارجين عن القانون طبقًا لتوجيهات اللواء مصطفى عبد الفتاح مدير الأمن. 

 نجحت جهود الأجهزة في مجال ضبط الأسلحة النارية والمواد المخدرة تم ضبط 7 متهمين وبحوزتهم 5 أسلحة نارية وكمية من نبات البانجو المخدر تزن 4.500 كيلو جرام.

وفي مجال تنفيذ الأحكام تم تنفيذ 732 حكم شمل 138حكم حبس جزئي و27 حكم حبس مستأنف و378 أحكام غرامات، و186 أحكام المخالفات.

وفي مجال ضبط القضايا التموينية تم ضبط 25 قضية تموينية شملت ضبط 4 قضايا مخالفات المخابز البلدية، و4 قضايا بيع بأزيد من السعر الرسمي، و11 قضايا عدم الإعلان عن الأسعار، و 6 قضايا عدم حمل شهادة صحية .

وفي مجال ضبط قضايا المسطحات المائية تم ضبط قضية تضمنت تحرير عدد 1 محضر ضد المخالفين لقانون حماية البيئة .
وفي مجال ضبط القضايا المرورية تم ضبط (539 ) مخالفة مرورية شملت ضبط (4) دراجة نارية، و (4) توك بدون تراخيص، بجانب التصالح الفوري في ( 81 ) مخالفة، وكذا تحرير عدد ( 130 ) مخالفة غرامة ونش، وسحب تراخيص عدد (89 )حالة عدم قبول التصالح، علاوة على تحرير ( 119 ) مخالفة تجاوز حد السرعة، وأيضًا تحرير عدد ( 110 ) مخالفة متنوعة.

وفي مجال القيادة تحت تأثير المواد المخدرة تم فحص ( 25 ) قائد سيارة أمام المجلس الطبى بدائرة مركز شرطة كوم أمبو حيث أسفرت جهود الفحص عن ضبط ( 2 ) حالة إيجابية لتعاطي حشيش وبانجو .

وتركت نتائج الحملة الأمنية أثر طيب وملموس لدى المواطنين ورسخت لديهم الشعور بالأمن وعمقت الثقة في جهاز الشرطة وقدرته على ضبط الخارجين على القـانون وملاحقتهم وتقديمهم للعدالة 

مقتل وإصابة 4 في مشاجرة بالأسلحة النارية بأسوان

لقي شخص مصرعه وأصيب 3 آخرين في مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين في قرية السلسلة مركز كوم أمبو بأسوان، فيما ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان القبض على شخصين بعد السيطرة على المشاجرة.
ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقى مركز شرطة كوم إمبو، إخطارا يفيد بنشوب مشاجرة بين عائلتين بقرية السلسلة، وانتقل إلي مكان البلاغ قوة أمنية من مباحث مركز شرطة كوم أمبو، وتم فرض كردون أمني بمحيط المشاجرة.
وتبين أن خلافا نشب بين عائلتين ما أسفر عن مصرع شخص وإصابة 3 آخرين وهم : ع .ص 35 سنة طلق ناري بالكتف، وم.ن 20 سنة طلق ناري بالذراع الأيمن ، وم ص أ 40 سنة مصاب طلق ناري وجرح بالبطن وكسر بالكتف، وم س ب 37 سنة طلق ناري تم تحويلهم لمستشفي كوم امبو وتوفي أحدهم .

تم نقل الجثة إلى مشرحة كوم امبو والمصابين للمستشفي، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.