«السلالة الجديدة» لكورونا تضرب حركة الطيران في العالم

مسافرون يتكدسون فى مطار هيثرو لمغادرة لندن قبل لحظات من حظر السفر
مسافرون يتكدسون فى مطار هيثرو لمغادرة لندن قبل لحظات من حظر السفر

"أرجوكم.. ساعدونا على الخروج"، هكذا كان لسان حال مسافرة ألمانية بعدما تقطعت بها السبل وبغيرها من مئات المسافرين ليجدوا أنفسهم عالقين فى المطارات بعد قرار عدة دول من جميع أنحاء العالم، تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التى اكتُشفت هناك. وتعيش بريطانيا فى وضع صحى صعب مع خروج السلالة الجديدة للفيروس عن السيطرة وإعلان رئيس الوزراء بوريس جونسون إعادة إغلاق العاصمة لندن وجنوب شرق البلاد وجزء من شرقها. وبدأ سكان العاصمة مغادرتها بشكل جماعى بعد قرار تشديد قيود الحركة. وحاول السكان الخروج من المدينة بشتى الطرق سواء عبر المطارات أو محطات القطار الرئيسية.

وأصبحت بريطانيا، عامة، معزولة عن محيطها الأوروبى بعدما قطعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وسويسرا وأيرلندا وبلجيكا روابط النقل معها مما أثار حالة من الارتباك للعائلات والشركات قبل أيام من الاحتفال بـ"عيد الميلاد".

ففى مطار هانوفر بشمال ألمانيا، لم يُسمح لـ 63 راكبا عائدين من المملكة المتحدة بمغادرة موقع المطار. وقالت الشابة الألمانية مانويلا توميس فى فيديو نشرته صحيفة "بيلد∪ الألمانية" احتجزنا رغما عنّا. خضعنا لاختبار ومُنعنا من مغادرة المبنى فى انتظار النتائج". وخصص المطار أسرّة فى أحد المبانى التابعة له حيث سيمضى الركاب ليلتهم.

وقال أندرياس كرانتس المسئول فى هيئة الصحة المحلية لوكالة الأنباء الألمانية "دى بى ايه" إن الهدف من هذه الإجراءات هو منع السلالة الجديدة للفيروس من الانتشار فى المنطقة.

وفى مطار العاصمة برلين ومطار شتوتجارت، علق العشرات من الركاب الذين وصلوا من المملكة المتحدة وتم نقلهم إلى مركز اختبار للخضوع إلى فحص "كوفيد −19". وسيتوجب على العائدين من بريطانيا الخضوع لحجر صحى لاحقا. وقالت الشرطة المحلية "ندرك الإزعاج الذى يسببه هذا الأمر خصوصا قبل عيد الميلاد مباشرة".

وأدى قرار أيرلندا تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا، إلى فوضى عارمة فى مطار هيثرو حيث تدافع مئات المسافرين للحاق بآخر رحلة إلى دبلن قبل لحظات من سريان حظر السفر عند منتصف ليل الأحد (أمس الأول). ولم يكن الحال مختلفا فى مطارات إيطاليا وبلجيكا، مع ارتباك حركة الطيران إثر قرارات حظر السفر للملكة المتحدة.

ومع تزايد حجم القلق فى أوروبا بعد ظهور السلالة الجديدة، فى أكثر من دولة أوروبية، حظر مزيد من الدول حول العالم الرحلات مع بريطانيا. وقررت كندا حظر الرحلات مع بريطانيا لمدة 72 ساعة وإخضاع العائدين من لندن لفحوص ثانوية وإجراءات متقدمة. وقررت هونج كونج حظر جميع الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة، لتصبح أول مدينة فى آسيا تأخذ هذه الخطوة بعد رصد السلالة الجديدة فى بريطانيا.

وأعلنت إسرائيل منع دخول الأجانب الوافدين من المملكة المتحدة والدنمارك وجنوب إفريقيا. كما علقت روسيا والهند وإيران وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبلغاريا ورومانيا وكرواتيا وتركيا، الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة.

وعربيا، علقت السعودية الرحلات الجوية وإغلاق الحدود البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتجديد. وطالبت الرياض العائدين من دول أوروبية ظهرت فيها السلالة الجديدة، الأكثر قدرة على العدوى بنسبة 70%، بالعزل المنزلى لمدة أسبوعين وإجراء فحص للفيروس كل خمسة أيام. وعلقت الكويت الرحلات من وإلى بريطانيا قررت سلطنة عمان غلق حدودها البرية والجوية والبحرية اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم ولمدة أسبوع، بعد انتشار سلالة جديدة من كورونا. كما قررت الأردن والمغرب تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة.