بالمستندات.. 632 طن خشب تحتوي على ملوثات مشعة بميناء الإسكندرية.. صور

ميناء الإسكندرية 
ميناء الإسكندرية 

•    "الصادرات والواردات" رفضتها.. والجمارك قررت إعادة تصديرها لبلد المنشأ 
•    صاحب الشركة المستوردة اختفى.. والوكيل الملاحي: علاقتي بالشحنة انتهت 
•    وإدارة ميناء الإسكندرية تلزم التوكيل بتنفيذ القرار ويطالب بإيقاف الشركة

إجراءات حازمة، جهات عديدة تدخلت، شهرا تلو الآخر يمر دون جديد، فالكارثة لا تزال قابعة بساحة بالمنطقة الرابعة بميناء الإسكندرية، ما يهدد بمخاطر بيئة وصحية على المواطنين.

اقرا ايضا|المنوفية فى 24 ساعة| غلق 18 منشأة طبية خاصة.. وحملات تموينية مكثفة

الجبل الأسود

في 21 أبريل الماضي وصلت السفينة ST JOHNS، قادمة من ميناء "مونتنيجرو" بجمهورية الجبل الأسود وعلى متنها شحنة كبيرة من خشب الزان.

ووفقا لبوليصة الشحن والتي حملت رقم "5.4.3.2.6" جرى استيراد الشحنة لصالح شركة خاصة تحمل اسم مؤسسة "ا.ل" للاستيراد، مقرها شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية. 

1814 متر مكعب

أفرغت السفينة المذكورة حمولتها من أخشاب الزان والتي تقدر بـ 584 ربطة تزن 632 طنا بإجمالي 1814 متر مكعب،  بإحدى الساحات التي تديرها شركة خاصة بميناء الإسكندرية. 

وبحسب الإجراءات المتبعة مع الشحنات الواردة من الخارج، شكلت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات لجنة من الواردات والحجر الزراعي لمعاينة الشحنة ظاهريا وأخذ عينات لإرسالها إلى معامل هيئة الطاقة الذرية، لفحصها إشعاعيا.

ملوثات مشعة 

وفي 11 مايو الماضي كانت المفاجأة، إذ تلقت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات خطابا من هيئة الطاقة الذرية جاء فيه:" أظهرت نتائج تحليل العينات التي أجريت على الشحنة بـ 3 معامل مختلفة بالهيئة، احتوائها على ملوثات "نويدات" مشعة". 

وأوصى خطاب هيئة الطاقة الذرية الموقع من كل من "الدكتور هشام منير، رئيس الكشف الاشعاعي، والدكتور حافظ الفولي، المستشار العلمي للكشف الاشعاعي" برفض الشحنة وإعادة تصديرها إلى بلد المنشأ مع إخطار الجهات المعنية.

رفض نهائي

سارعت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بإصدار قرار رفض نهائي للشحنة حمل رقم 389/ لسنة 2020، من نسختين، الأولى سلمتها لصاحب الشركة المستوردة للشحن، والثانية للجمارك مع إخطارها بموافاتها ما يفيد إعادة تصدير الشحنة مرة أخرى لبلد المنشأ.

4 جهات رسمية

ومع تباطؤ الجمارك في إعادة تصدير الشحنة المشعة حتى الآن، تدخلت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بمخاطبة 4 جهات رسمية واتخاذ عدة إجراءات، وذلك في إطار إحكام السيطرة وضمان عدم دخول أي سلع أو بضائع تضر بصحة المواطن. 

وأكدت هيئة ميناء الإسكندرية، في بيان رسمي أنها اتخذت عدة إجراءات فور ورود خطاب الإدارة العامة للبحوث الفنية بمصلحة الجمارك والجهات المختصة برفض الشحنة إشعاعياً. 

وأوضحت الهيئة أنها خاطبت قطاع النقل البحري من أجل إلزام التوكيل الملاحي بإعادة تصدير رسالة الأخشاب المرفوضة إشعاعياً، فضلا عن استدعاء ممثل التوكيل الملاحي للقيام بإعادة تصدير الشحنة طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1348 لسنة 2011، إلا أنه أكد انتهاء صلته بالشحنة كونه أصدر إذن تسليم لصاحبها. 

هروب المستورد

وأكدت إدارة الميناء أنها استدعت صاحب الشحنة وقدمت له كافة التسهيلات لإعادة تصدير الشحنة إلى بلد المنشأة مرة أخرى، وأفاد بأنه جار اتخاذ إجراءات إعادة التصدير إلا أنه تهرب ولم يحضر مرة أخرى- بحسب البيان. 

وأضافت هيئة ميناء الإسكندرية، أنه تم تحرير محضر ضد صاحب الشركة المستوردة تحت رقم 902 لسنة 2020 إداري نيابة ميناء الإسكندرية، فضلا عن مخاطبة الغرفة التجارية بإيقاف التعامل مع الشركة المستوردة حتى تعيد تصدير الشحنة، ومخاطبة الجمارك لاتخاذ ما يلزم حيال الرسالة المرفوضة سواء بإعادة التصدير أو الإعدام.