السلالة الجديدة لكورونا تكبد البورصة المصرية 20 مليار جنيه 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هوى المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 مع نهاية تعاملات الاثنين، بنسبة  2.83  إلى مستوى 10581 نقطة، مدفوعة بمبيعات المستثمرين الأجانب.

وفقدت القيمة السوقية للبورصة أكثر من 20 مليار جنيه، وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة بلغت 280 مليون جنيه.

بينما سجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 255.6 مليون جنيه، والعرب حوالي 24.2 مليون جنيه.

وقال محللون ماليون، إن البورصة المصرية تأثرت خلال جلسة أمس، مثلها مثل باقي البورصات العالمية والخليجية من أخبار انتشار سلالة جديدة لفيروس كورونا.

كانت البورصات على مستوى العالم تراجعت نتيجة إعلان بريطانيا أمس الأول عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

شاهد ايضا : فيروس «كورونا» يصيب البورصة في 2020.. والبنوك تمنحها لقاح التعافي

وتوقع الخبراء الماليون أن تحصد البورصة المصرية الأموال العربية الهاربة من الخليج من جهة والاستثمارات الأوروبية بعد اعتراف المؤسسات الدولية بقدرة الاقتصاد المصري على العبور من موجة كورونا الأولي.

وبالتالي فإن التصدي للفترة القادمة ليس بالصعوبة خاصة ونحن علي أعتاب فترة حاسمة تضع مصر في مقدمة الدول التي تعرف كيف تدير الأزمات وتخرج منها محققة خطوات ناجحة يعترف بها المجتمع الدولي .

وقال د .أسعد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي إن التراجعات القوية التي شهدتها البورصة المصرية أمس ترجع في الأساس إلى حالة الفزع التي انتابت المستثمرين خاصة الأفراد الذين اتجهوا للبيع بقوة كرد فعل لظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد وانعكاس ذلك على الأسواق العالمية والتي استقبلها المستثمرون في مصر كرد فعل و ليس لذلك علاقة علي الإطلاق بقوة الأسهم أو سوق المال أو الاقتصاد المصري ككل و توقع عبد الوهاب أن تقلص البورصة خسائرها خلال الأيام القادمة مستندة علي استقرار حالة الشارع المصري وثبات الوضع الاقتصادي . 

ويؤكد د.السيد خضر الخبير أن حالة الغموض التي شملت أسواق المال علي مستوي العالم دفعت إلي زيادة الخسائر وتخوف من الاتجاه لوقف حركة التجارة العالمية  وهنا تكون الخسائر كبيرة ومع وقف حركة الطيران توقع أن يكون تأثير الموجة الثانية أكثر قوة من الأولي أما على المستوي المحلي يشير إلي المستثمر المحلي عنده خوف وقلق تأثراً بالشائعات و خاصة الأفراد الذي اتجه الأغلبية منهم إلي حالة البيع العشوائي في ثاني جلسات البورصة لهذا الأسبوع مما دفع إلي انهيار غير مبرر تجاوز %5 فى بداية التعاملات. 

 وتقول عزة بجاتو أستاذ الاقتصاد والخبير المالي إن تراجعات السوق جاءت نتيجة حالة الذعر التي أصابت المستثمرين نتيجة ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد و ليس الموجة الثانية  وما ترتب عليه من وقف حركة الطيران بين عدد من البلدان  ومخاوف انعكاس ذلك على الاقتصاد العالمي و المصري علي وجه التحديد .