مهمة «كشاف النور» تسير بالعكس.. تأخير يرفع شريحة الفواتير

كشاف النور خلال قراءة العداد
كشاف النور خلال قراءة العداد

يرن جرس الباب، معلنا عن مجيء كشاف النور، إيذانا بقراءة العداد وتحديد المقابل الشهري لفاتورة الكهرباء.. أمر روتيني يحدث شهريا على مدار السنوات قد يكون مزعجا لكنه يحفظ الحقوق وانقطاعه عن الانتظام أدى لخلل كبير في شريحة المحاسبة التي ترتفع مع تراكم القراءات.
 وفي الأشهر القليلة الماضية طفت على السطح مشكلة تأخر زيارة الكشاف للمنازل والتي أعقبها تراكم استهلاك المواطنين للكهرباء ومن ثم يدخل العميل في الشريحة الأعلى دون إرادته ووفقا للاستهلاك الذي لا يحدد المدة ومن ثم يمثل عبئًا على المواطنين.
حاولت وزارة الكهرباء حل المشكلة التي تؤرق المواطنين واستعانت بشركة شعاع لقراءة العدادات ولكنها لم تكن عند مستوى رضى المواطنين الذين رأوا أن معاناتهم مع الكهرباء قائمة في ظل تغيب «مندوب شعاع» لمدة تزيد عن الشهرين
بوابة أخبار اليوم التقت مع بعض المستخدمين للسماع لمأساتهم كما تواصلت مع وزير الكهرباء ليرد على ما جاء على لسان المواطنين.

 


في البداية كشفت أ. ع عن تأخر مندوب وزارة الكهرباء الذي يقرأ العداد لمدة شهرين ما يتسبب دخولها في شريحة أخرى.
ومن جانبها أوضح سامية فريد، وتعمل محاسبة ومقيمة بمنطقة إمبابة،  أن فاتورة الكهرباء تأتي مرتفعة نظرًا لعدم مرور الكشاف فالذي يقرأ العدادات في دوريته الشهرية المنتظمة، مشيرًا إلى أنه لم يمر منذ عدة أشهر.
وواصل حديثه قائلا: إنه بعد تولي شركة شعاع مسئولية قراءة العدادات لم تحل من الأمر كثيرا ولم تحدث الانفراجة المنشودة حيث إن المندوب لم يأتي مدة قرابة الشهرين ما تبعها استمرار ارتفاع الفواتير.


وأبدت مروة عماد المقيمة بمنطقة الوراق وتعمل مهندسة، عن انزعاجها من ارتفاع فواتير الكهرباء، مؤكدة أن الفواتير باتت مرتفعة بشكل مستمر في حال جاء الكشاف لقراءة العداد أو لم يأتي.
وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في رده على مشاكل المواطنين التي وردت في السطور السابقة، إنه تم القضاء على مشكلة ارتفاع فاتورة الكهرباء وعدم ذهاب الكشاف لقراءة العداد، وذلك من خلال  الاتفاق مع شركة شعاع من أجل قراءة عداد الكهرباء بصفة دورية شهرية.


وأضاف شاكر في تصريحاته لـ «بوابة أحبار اليوم»، أن مندوب شركة شعاع يتردد على الوحدات السكنية الموجود بها العداد أكثر من مرة وذلك في حال عدم تمكنه من القراءة في أول مرة لعدم تواجد أصحاب العقار، كما أنه يقوم بتغيير الموعد الذي ذهب فيه المرة السابقة.
وواصل شاكر حديثه قائلاً: إنه سيتم الحصول على صورة للعداد عن طريق برنامج مثبت على جهاز مندوب شركة شعاع وإرسالها إلى الشركة التابع لها المواطن.

 

هذا وتنشر بوابة أخبار اليوم طرق لحل مشكلة عدم مرور الفني لقراءة العداد..
1- في حالة ارتفاع الفاتورة عن الاستهلاك الحقيقي، يقوم صاحب العقار بتسجيل قراءة العداد الخاصة به، والاتصال على الرقم 121 الخاص بالشركة لمعرفة صحة الفاتورة من عدمه.

2- يقوم صاحب العقار بالتوجه إلى شركة الكهرباء التابع لها ومعه قراءة العداد والفاتورة الخاطئة المطلوب سدادها، ليتقدم بشكوى عدم مرور فني الشركة لقراءة العداد وارتفاع قيمة الفاتورة الخاصة به عن الاستهلاك الحقيقي.

3- تتحقق شركة الكهرباء من مدى صحة الشكوى المقدمة.

 

4- في حالة إثبات ارتفاع قيمة الفاتورة المقدمة، تقوم الشركة بإلغاء الفاتورة الخاطئة وإصدار غيرها بقيمة الاستهلاك الحقيقي الخاصة بالعداد محل الشكوى.

5- وفي حال عدم حل مشكلة مرور الفني لقراءة العداد محل الشكوى في الشهر التالي، يتوجه صاحب العقار لتقديم شكواه بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.