«الثروة السمكية»: مصر الثالثة عالميًا في تصدير «البلطي»

الدكتور صلاح المصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتربية الثروة السمكية
الدكتور صلاح المصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتربية الثروة السمكية

قال الدكتور صلاح المصيلحي، رئيس الهيئة العامة لتربية الثروة السمكية: إن مصر تتصدر المرتبة الثالثة في تصدير أسماك البلطي على مستوى العالم، والأولى على أفريقيا، ورقم 6 على العالم في الإنتاج من الاستزراع السمكي.


وأشار خلال لقائه عبر قناة «إم بي سي مصر2» الفضائية، اليوم الاثنين، إلى أن الهيئة تعمل على التحديات والطموحات، من خلال التصدي لتلك التحديات والتغلب عليها، لافتا إلى أن الثروة السمكية في مصر قطاع واعد له مكانته المحلية والعالمية، ووصل انتاج مصر من الثروة السمكية 2 مليون طن هذا العام.

وأوضح «المصيلحي» أن المزارع السمكية تنتج 80% من اجمالي الثروة السمكية في مصر، وذلك من القطاع العام او الخاص والحكومي، فيصل انتاجها مليون 600 الف طن من الاسماك، وقطاع المصايد من البحر الابيض والاحمر والنيل وقناة السويس والبحيرات حوالي 20.5% أي إجماليها 400 ألف طن.

ولفت رئيس الهيئة العامة لتربية الثروة السمكية، إلى أنه خلال الـ 10 سنوات الماضية كان انتاج قطاع الثروة السمكية يقدر بحوالي مليون و200 الف طن، ويطمح أن يصل الإنتاج في 2030 إلى 3 مليون طن، و2.5 مليون طن في 2025.

وأكد الدكتور صلاح المصيلحي، أن الإنتاج كاف للاستهلاك المحلي، ولكن نستورد أيضًا حوالي 450 ألف كيلو وذلك من الأنواع غير الموجودة لدينا من أسماك مدخنة أو أسماك محفوظة، وبعض أنواع الجمبري وغيرها من الأنواع.

وأردف: إننا نصدر حوالي 35 ألف طن من الأسماك، موضحًا أن هناك بعض المحاذير لدينا مع الاتحاد الأوروبي لتصدير أسماك المياه العذبة وخصوصا البلطي.