مثقفات بملتقى «الهناجر» عن دعم الرئيس السيسي للمرأة: «مكتسب رائع»

مثقفات بملتقى الهناجر تشيدن بدعم الرئيس السيسي للمرأة المصرية
مثقفات بملتقى الهناجر تشيدن بدعم الرئيس السيسي للمرأة المصرية

حذرت د. نسرين البغدادي، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، من استمرار التمييز ضد الإناث.

وأضافت "نسرين"، خلال كلمتها بملتقى الهناجر الثقافي الشهري، أن الذكور والإناث يتعاون كلاهما في بناء المجتمع المصري، مؤكدة ضرورة تكافؤ جميع الحقوق لكل الأبناء ذكورًا أو إناثًا وعدم التمييز بينهم، وفقًا إلى جنسهم في التربية والتعليم والصحة، واختتمت مؤكدة أن هذه الأمور مازالت تحدث في مجتمعنا، خاصة في القرى المصرية.

من جانبها، أشارت د. ريهام العاصي، رئيس اتحاد قيادات المرأة العربية (فرع مصر)، ورئيس الاتحاد العربي للتنمية المستدامة، إلى أن الزواج المبكر يمثل أحد أبشع أوجه العنف ضد المرأة.

اقرأ أيضا| مزاج المصريين| أطفال 9 سنوات يدخلون نادي المدخنين

وروت حالة فتاة أجبرها والدها على الزواج المبكر في عمر السادسة عشرة؛ فتوفى زوجها بعد إنجابها ولم تستطع تقييده بطبيعة الحال كون زواجها لم يكن رسميًا تفاديًا لصغر سنها، فلا شك أنه مأسآة تتم تحت غطاء كلمات مستفزة يجب أن يلفظها مجتمعنا، مثل أن الزواج للمرأة "سترة"، وكأنها عار يجب التستر عليه سريعًا!

وفي نهاية كلمتها، أشادت رئيس اتحاد قيادات المرأة العربية، بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة؛ حيث خصص نسبة 25% من مقاعد البرلمان لها، لافتة إلى أنه مكتسب رائع للمرأة المصرية.

وفي ختام الملتقى، أعلنت مؤسسة الملتقى الدكتورة ناهد عبد الحميد تخصيص فقرة خاصة للمواهب؛ فقدم الشاب المبدع صاحب الهمة العالية أحمد شريف، أداءً طربيًا مميزًا لأغنية (سواح - للعندليب الأسمر)، كما قدم ثنائي فرقة (صبايا) غناءً مشتركًا لأغنيتيى (يا دبلة الخطوبة، وشبك حبيبى - للفنانة شادية).

وقدمت ابنة مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، الطفلة الموهوبة رانسي جمعة، إلقاءً شعريًا لقصيدة (أماهُ) للشاعر اليمنى الشاب: عبد العزيز الهاشمى، كما قدم المايسترو المبدع محمد عوض أداءً غنائيًا رفيعًا لمقطع من أغنية (قارئة الفنجان - للعندليب الأسمر)، وقدم الشاعر محمد عبد المنعم قصيدة عامية بعنوان (يوم بيفوت)، ثم قدمت الفنانة نسمة سيد من فرقة (صبايا) أغنية (لما راح الصبر للفنانة - شريفة فاضل).

وفي مسك ختام الملتقى، قدمت صاحبة الصوت الفيروزي الفنانة ميرنا شلبي - فرقة (صبايا)، أغنية: (إحنا الحياة - للفنانة جنات)، بأداء طربى رائع انتزع إعجاب الحضور وتصفيقهم الحار.

جاء ذلك خلال ملتقى الهناجر الثقافي الشهري تحت عنوان «مصر.. ومناهضة العنف ضد المرأة»، الذي ينظمه قطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال.

وشارك في المتلقى كل من الدكتورة إقبال السمالوطي، عميدة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية سابقا، والدكتورة سوزان القليني، عضو المجلس القومي للمرأة ورئيس لجنة الإعلام، والدكتورة نسرين البغدادي، أستاذة علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والدكتورة ريهام العاصي رئيس اتحاد قيادات المرأة العربية (فرع مصر)، ورئيس الاتحاد العربي للتنمية المستدامة، وتخللت المناقشة فقرات غنائية بقيادة المايسترو الدكتور محمد عوض؛ حيث قدم مجموعة من الأغاني الوطنية، بجانب بعض الأغنيات التراثية والعاطفية، بمصاحبة أنغام فرقة (صبايا القاهرة)؛ وتتألف الفرقة من خمس فتايات موهوبات، أخذن على عاتقهن تقديم أغاني التراث الشعبي والمنوعات بأسلوب عصري مختلف.