تعرف على خسائر جوجل بسبب آخر انقطاع للخدمة

جوجل
جوجل

شهد هذا الأسبوع انقطاعًا في خدمات شركة جوجل العالمية، وتأثر خدمة البريد الإلكتروني جيمل Gmail ، وموقع مشاركة الفيديو يوتيوب YouTube والخدمات السحابية درايف Drive و Meet و Docs، وحتى أنه شل بعض ميزات نظام التشغيل أندرويد Android للشركة.

وفي تقرير لموقع techradar، فلم يتمكن مستخدمو الهواتف المحمولة من استخدام تطبيقات مثل الصور والخرائط، ولم يستمر الانقطاع أكثر من ساعة، لكنه تسبب في ضجة كبيرة عبر الإنترنت، وسلط الضوء على المدى الدراماتيكي الذي نعتمد فيه بشكل كامل تقريبًا خدمات شركة واحدة، سواء في الحياة الشخصية أو المهنية.

 ومع ذلك، فإن التداعيات تتجاوز مجرد إزعاج المستخدمين، لأن كثير منهم عالقون بشدة في نظام عمل جوجل، لدرجة أنهم سيكافحون مع تعطل الخدمات حتى ولو لمدة ساعة، في الوقت الذي ستخسر فيه جوجل أيضًا الملايين من الإيرادات.

ووفقًا لتقرير أرباح ألفابت Alphabet المالكة لجوجل، فقد حققت إعلانات يوتيوب YouTube أرباحًا هائلة بلغت 15.15 مليار دولار على مدار العام في المتوسط، إذن كان موقع يوتيوب YouTube مسؤولاً عن 41.50 مليون دولار من عائدات الإعلانات في اليوم ، و 1.73 مليون دولار في الساعة ( المدة التقريبية لانقطاع الخدمة).

وبحسب الإحصائيات، فمن المتوقع أن تنمو أرباح يوتيوب YouTube بنسبة 30-40٪ هذا العام، استنادًا إلى أرباح الإعلانات المبلغ عنها للربع الثالث من هذا العام، ومع تسليح توقعات النمو هذه ، يمكن تقدير خسائر جوجل نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي في المنطقة بنحو 2.3 مليون دولار.

و خسارة بضعة ملايين من الدولارات بالنسبة لـجوجل، ليست سوى قطرة في المحيط في سياق أرباح الشركة السنوية عبر جميع مصادر الإيرادات، فمن المهم وضعها في السياق.

و وفقًا للأرقام الواردة من Statista، فإن الشركات متوسطة الحجم في المملكة المتحدة (التي تضم ما بين 50 إلى 250 موظفًا) تحصل على 294000 جنيه إسترليني فقط (حوالي 400000 دولار) سنويًا، أي أقل بـ 46 مرة من أرباح جوجل في الساعة (18.48 مليون دولار) في عام 2019.