مصلحة الدمغة: دمغ «٦٠ طن» مشغولات ذهبية خلال ٢٠٢٠

جانب من جولة الوزير بالمعرض
جانب من جولة الوزير بالمعرض

قال اللواء عبدالله منتصر رئيس مصلحة الدمغة والموازين ان عام ٢٠٢٠ شهد تراجعًا في دمغ المشغولات الذهبية بنسبة ٢٠٪؜ مقارنة بعام ٢٠١٩ وفي المقابل ارتفعت نسبة دمغ السبائك بشكل أكبر نتيجة لإقبال المواطنين على الادخار في الذهب كوعاء آمن .

واشار اللواء عبد الله منتصر خلال افتتاح مؤتمر جواهرجية مصر اليوم بأحد فنادق الجيزة بحضور الدكتور على المصيلحي وزير التموين إلى أن نسبة ما تم دمغه من ذهب خلال تمام ٢٠٢٠ بلغ ٦٠ طنًا من الذهب بعياراته المختلفة.

ومن جانبه قال سامح عبد الحكيم من كبار مصنعي الذهب وأحد المشاركين بالمؤتمر أن الهدف من المؤتمر هو بحث إمكانية نفاذ منتجاتنا الذهبية إلى الأسواق العالمية بعد أن حققنا تقدمًا مذهلًا في عمليات التصنيع تنافس المنتجات العالمية.

وأضاف سامح عبد الحكيم أن فكرة الباركود التي يجري الآن العمل على تنفيذها في صناعة ودمغ المشغولات الذهبية سيكون لها دور كبير في القضاء على بيع الذهب المستعمل والمغشوش على أنه ذهب جديد وعياره مناسب .

وأكد سامح أن الباركود الجديد يعني إمكانية معرفة سنة وتاريخ الصنع والدمغ واسم المصنع لأي قطعة ذهب مصنعة من خلال أبلكيشن على الموبايل .

وأشار سامح عبد الحكيم إلى أن توقعاته للعام الجديد أن يشهد طفرة في مبيعات الذهب ونفاذه إلى الأسواق الخارجية.

ومن جانبه أضاف مصطفى صابر العضو المنتدب لماستر جولد واحد المشاركين بمؤتمر جواهرجية مصر المقام اليوم بأحد فنادق الجيزة أن مؤتمر جواهرجية مصر يأتي في ظروف إيجابية لصناعة الذهب ورواجه محليًا وعالميًا نتيجة للإقبال عليه كوعاء امن للادخار في ظل جائحة كورونا .

وأشار إلى أن الهدف من المؤتمر أيضا فتح آفاق للتصدير للأسواق الخارجية مع تطبيق نظام الباركود في المشغولات الذهبية وتطور صناعة الذهب في مصر ومنافسته للمنتجات الإيطالية بقوة .

وشدد على ضرورة إيجاد حل لفرض ١٪؜ نسبة التثمين التي تضاف على الذهب لأنها تخرج المشغولات الذهبية المصرية من المنافسات العالمية .

وأضاف مصطفى صابر أن الدولة تقف بجانب مصنعي الذهب حاليًا من خلال الاتجاه إلى تصنيع الذهب وتشكيله بهدف تصديره كمنتج وليس كمادة خام ونحن في مصر لدينا مصانع أضافت خطوط إنتاج ومؤهلة لذلك بأحدث الطرق التكنولوجية المتقدمة لمصنعي الذهب في مصر .

ونصح مصطفى صابر المقبلين على شراء الذهب بالتدقيق في المنتج المصري الذي حقق طفرة هائلة في الشكل والتصنيع تنفس المنتجات العالمية .

أكد أن عام ٢٠٢١ سيشهد طفرة كبيرة في صناعة الذهب المصرية ورواج المنتج المصري .

اقرأ أيضا

وزير التموين يفتتح غدا معرض «جواهرجية مصر 2020»