العناني: «في ساعة وربع» العالم يتابع موكب المجد لنقل 22 مومياء ملكي

جانب من اللقاء مع البوابة
جانب من اللقاء مع البوابة


أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني أن نقل موكب المومياوات الملكية سيكون حدثا عالميا مبهرا حتى يستمتع به العالم بأكمله بمشاهدة حضارة مصر الفرعونية العريقة.

 

وقال العناني: «نحن جاهزون للتنفيذ من الآن، ولكن هناك اعتبارات أخري أولها الكورونا بالطبع ثم الطقس وإجازات الأعياد، وكثير من التفاصيل الأخري التي تتحكم في الموعد، وغالباً سيتم التنفيذ في خلال أيام إذا استقرت حالة الطقس، ومن المقرر أن يبدأ الحدث في الساعة السابعة مساء، وهو توقيت مثالي للمواطن الذي سيكون عاد من عمله، كما يكون مناسب للدول الأوروبية التي سينقل الحدث لهم في السادسة أو الخامسة مساء ويشاهده المواطن الأمريكي الساعة 12 ظهراً، لذا فمعيار الاختيار هو توقيت يناسب العالم والطقس ومواعيد العمل، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن الفاعليات التي يمكن أن تنافس الحدث مثل احتفالات رأس السنة.

 

شاهد أيضا : العاصى: إقامة حفلات الكريسماس مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية

 

وأضاف العناني، أن المميز في هذا الحدث أنه سيتم بمشاركة جهات عديدة علي رأسها رئاسة الجمهورية بالإضافة إلي القوات المسلحة ووزارت السياحة والآثار والداخلية والإسكان والإعلام والثقافة والتعليم العالي ومحافظة القاهرة وهيئة الاستعلامات والشركة المنفذة، وبإشراف رئيس الوزارء المهندس مصطفي مدبولي، وهو ما ساعد في التخطيط الجيد لهذا الحدث الضخم.

 

وأشار العناني إلى أن كان هناك اقتراحات بإرجاء الفاعلية لحين الانتهاء من تداعيات الوباء العالمي، ولكن كان هناك تصور آخر وهو أن نقوم بالتنفيذ ليري كل شخص في العالم موجود في منزله ويخشي الخروج مصر وهي في أبهي صورها وتألقها، كما سيساعد ذلك في تحفيز السياحية الخارجية بعد إعادة فتح الأسواق السياحية.

 

قال الوزير : «وبمناسبة الحديث عن الموكب أود أن أشير إلي الفستان الذي تم تداوله علي مواقع التواصل الاجتماعي، والذي ليس له علاقة بالموكب فعلاً لأنه تصميم قديم وتم استخدامه لعمل البروفات فقط، ومن المقرر أن تبلغ مدة الحفل حوالي ساعة وربع، والتحرك الفعلي للموكب سيكون لمدة 40 دقيقة تسبقه وتلحق به احتفالات أيضاً، وسيكون حفل مشرف ومبهر وهي من أجمل الفاعليات التي شاهدتها في مصر والعالم بدون أي مبالغة، وستكون هناك عروض مبهرة تصاحب الموكب، وسيتم التصوير باستخدام 18 كاميرا مختلفة بزاويا مختلفة، ليري العالم جمال وحضارة مصر بشكل مختلف، ومن المستهدف أن يدخل هذا الحدث إلي كل بيت في العالم.

 

وأوضح العناني أنه سيتم الاعتماد علي الإضاءات المبهرة في الأماكن المميزة مثل ميدان التحرير والمسلة، كما سيتم عزف الموسيقي التي سيكون في خلفيتها كورال يغني باللغة المصرية القديمة، كما سيصاحب الموكب لقطات من مصورة من الأقصر والدير البحري موقع اكتشاف هذه المومياوات، كما سيتم استقبال الملوك في المتحف القومي للحضارة من كبار مسؤولي الدولة مع إطلاق 21 طلقة لأننا سنكون في استقبال ملوك وملكات مصر السابقين.

 

كما سيرافق الموكب موتوسيكلات رئاسية وأحصنة وعجلات حربية وموسيقي عسكرية، بالإضافة لمشاركة أطفال في العرض بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة والتعليم، كما ستشارك وزارة الثقافة في تقديم العروض والمساهمة بأجهزة موسيقية من الأوبرا.

يذكر أن عدد المومياوات التى سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية، منها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات منها مومياوات الملك رمسيس الثانى، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتى الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتارى زوجة الملك أحمس.