جوجل تبدأ المواجهة القضائية مع «العدل الأمريكية» في 2023

جوجل
جوجل

تمضي وقائع الدعوى القضائية التاريخية التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد شركة جوجل، وإن كان ذلك ببطء شديد، فقد حدد قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية "أميت ميهتا" موعدًا مبدئيًا للقضية.

وبحسب ما ذكرت CNBC، فقد حدد ميهتا يوم 12 سبتمبر 2023 كأول يوم للمحاكمة، والتي من المتوقع أن تستمر لأسابيع، و يمكن أن يتغير هذا التاريخ، ولكن مع موافقة كل من وزارة العدل الأمريكية و جوجل على هذا الجدول الزمني، يعد هذا تقديرًا جيدًا جدًا لكلا الطرفين.

وقد تمر سنوات قبل المحاكمة، لكن الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية ضد جوجل في أكتوبر، معلقة بالفعل على رأس Silicon Valley، وتركز الدعوى على أعمال البحث والإعلانات في جوجل، وتتهم الشركة بالمحافظة على الاحتكارات غير القانونية في تلك الأسواق.

ويمنح موعد أول يوم للمحاكمة في عام 2023 متسعًا من الوقت لشركة جوجل، لشحذ دفاعاتها، والقيام بما تريده حتى ذلك الحين، إلا أن ذلك في الوقت نفسه لا ينفي أنه يمثل شبحا وتهديدا تنظيميا كبيرا يلوح في الأفق في المستقبل المنظور لعملاق البحث الأمريكي.

أقرأ أيضا.. ممارسات إعلانات «جوجل» تتعرض لـ«النيران» بدعوى قضائية جديدة

وتتابع الدول أيضًا جهودها الحثيثة لتنظيم شركة البحث العملاقة، من خلال قضيتين قضائيتين رئيسيتين منفصلتين متعددة الدول تركزان بالمثل على بحث جوجل، وقوة الإعلان المرفوعة هذا الأسبوع، ففي الأسبوع الماضي، طلبت ولاية كاليفورنيا أيضًا الانضمام إلى الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل، وبعدها ميتشجان.

وقال نائب المدعي العام جيفري روزن عن الولايات: "إن ضمهم المقترح، جنبًا إلى جنب مع الشكوى المنفصلة المقدمة اليوم من قبل ائتلاف من المدعين العامين للولاية، يؤكد الإجماع الواسع والحزبي على أن ممارسات جوجل في إعلانات البحث والبحث، تحتاج إلى تعويض ضد الاحتكار".

وتعد القضية التاريخية، هي أول إجراء اتحادي رئيسي لمكافحة الاحتكار يضرب شركة تكنولوجيا منذ أن رفعت الولايات المتحدة قضية ضد مايكروسوفت قبل أكثر من عقدين، وتمت تسوية هذه القضية في عام 2001، وهذا حدث بعد ثلاث سنوات فقط من تأسيس جوجل.

ومع وجود عدد قليل من اللوائح المعمول بها لكبح جماحها، انفجرت صناعة التكنولوجيا على مدار العشرين عامًا الماضية، وأصبحت ابتكارات Silicon Valley الآن منسوجة في كل سوق وركن من أركان المجتمع يمكن تخيله، مما يجعل عصر ملحمة مكافحة الاحتكار من مايكروسوفت تبدو غريبة تمامًا بالمقارنة لما حدث معها سابقا.