مبادرة عربية لتكريم «حكيم العرب»..فيديو

فعاليات منتدى مئوية زايد حكيم العرب
فعاليات منتدى مئوية زايد حكيم العرب

تنطلق فعاليات منتدى مئوية زايد حكيم العرب، في القاهرة للفترة من 22- 24 ديسمبر الجاري، والذي يأتي تخليداً للذكرى المئوية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي نذر نفسه لخير الإنسانية وسعادة البشرية.


وأطلقت الهيئة العربية للبث الفضائي، هذه المبادرة العربية تقديراً للشيخ زايد" وذكراه التي لا ينساها القاصي ولا الداني، ولمواقفه الإنسانية التي لا تنساها ذاكرة الشعوب العربية وشعوب العالم.


ويرعى الأمين العام لجامعة الدول العربية د.أحمد أبو الغيط، حفل الافتتاح في «بيت العرب الكبير»، جامعة الدول العربية .

 ويقام حفل افتتاح المنتدى يوم الثلاثاء  الموافق 22 ديسمبر، في القاعة الكبرى لجامعة الدول العربية، وتكرم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، سيرة الشيخ زايد بـ "درع السيرة الطيبة" تكريماً وعرفاناً بالمواقف والمآثر الإنسانية له.


كما يقوم رئيس المنتدى بتكريم الأمين العام  للجامعة العربية بـ "درع العمل العربي المشترك" وأيضا تكريم شخصيات عربية من رواد التنمية بـ "وسام رواد التنمية".


وتستمر الفعاليات المصاحبة للمنتدى على مدار ثلاثة أيام، وسينعقد مؤتمر صحافي بفندق كونراد القاهرة، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمنتدى، والوفد الإماراتي، وسائل الإعلام المصرية والعربية، لتسليط الضوء على وقائع حفل افتتاح المنتدى.


وينطلق المنتدى برعاية د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.


وعلى هامش المنتدى سيتم  الافتتاح الرسمي لمعرض قصة وطن "زايد حكيم العرب" 23 ديسمبر، في تمام الساعة العاشرة صباحاً، ويضم المعرض ثمانية أقسام، من بينها قسم خاص بصور حصرية من أرشيف الجامعة العربية، ويستمر المعرض في استقبال الزوار حتى مساء 24 ديسمبر الجاري.


ويتضمن برنامج اليوم الثاني للمنتدى تنظيم "ندوات زايد حكيم العرب" وهي ندوات متخصصة في مسيرة العطاء والإنسانية لحكيم العرب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتحتوي على ثمانية أوراق عمل، يقدمها كلا من د. هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة  ومن الإمارات ضرار بالهول الفلاسي عضو المجلس الوطني الاتحادي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، و أمجد العضايلة وزير الإعلام الأردني السابق، والمهندس فتحي جبر عفانة، سفير الأسرة العربية بفلسطين، بالاضافة إلى ورقة مقدمة من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ود. إبراهيم أبوزكري رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب، ود. رحاب زين الدين، حملة المرأة العربية من لبنان، والإعلامية عايدة عبد الحميد من السودان.

وسيتم الكشف خلال حفل الختام في اليوم الثالث للمنتدى، عن التصميم الهندسي للنُصب التذكاري لحكيم العرب، والذي من المقرر بناؤه في مدينة الشيخ زايد في القاهرة، والإعلان أيضا عن جائزة منظمات المجتمع المدني التي ستقدم لشخصية حكيم العرب لاسم الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتقديم التوصيات الختامية.