فيديو| «25 مليار دولار».. خطة لزيادة التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور علي مسعود، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وإفريقيا اتخذ منحنى الصعود الممتاز؛ نتيجة لعدة عوامل منها الدور الذي قامت به مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي وتمرير اتفاقية وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشار "مسعود"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم السبت، أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أعلن حجم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا والذي وصل إلى 3 مليارات و900 مليون دولار خلال التسع الأشهر الأولى من عام 2020. 
 

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، أن مصر بدأت تنتبه إلى إفريقيا بصور كبيرة وضخ مشروعات أساسية، ومنها طرق للسكك الحديدة مخطط لها في المستقبل، إضافةً إلى تنفيذ مصر نسبة كبيرة من طريق كيب تاون الصحراوي الغربي، كما أن مصر خلال الفترة الماضية درست جيدًا المعوقات الأساسية التي تعوق حجم التجارة بين مصر وأفريقيا

وأضاف أستاذ الاقتصاد، أن مصر بدأت تتعامل جيدا مع الأسواق الأفريقية، بتبادل المعلومات وإرسال البعثات التجارية إلى دول القارة السمراء.

وأوضح الدكتور علي مسعود، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، أن الدولة تتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وجهاز التمثيل التجاري؛ لوضع خطة لزيادة حجم الصادرات إلى 25 مليار دولار خلال 5 سنوات.