جمعية بحرينية تثمن رعاية البرلمان العربي لمنتدى حقوق الإنسان

عادل العسومي
عادل العسومي

ثمنت جمعية المرصد لحقوق الإنسان في البحرين رعاية رئيس البرلمان العربي عادل العسومي لمنتدى حقوق الإنسان وتطبيقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى الوطن العربي.

وسيُعقد المنتدى، الذي تنظمه الجمعية افتراضيًا، مساء غد السبت 19 ديسمبر، حيث من المقرر أن يُلقي رئيس البرلمان العربي كلمة افتتاحية في بداية أعمال المنتدى.

وأكد محسن الغريري، رئيس الجمعية، أن رعاية رئيس البرلمان العربي للمنتدى تأتي استجابةً من معاليه للتعاون البنَّاء مع منظمات المجتمع المدني في الوطن العربي في مناقشة القضايا والموضوعات التي تهم الشعوب العربية، لاسيما وأن المنتدى يتصدى لأحد أهم الموضوعات التي تحتل مكان الصدارة في أجندة الاهتمام العالمي والإقليمي والعربي.

وقال الغريري، إنه يأتي عقد المنتدى في وقت تشتد فيه الحاجة إلى ترشيد النقاش العام حول قضية الذكاء الاصطناعي، وبحث سبل الاستفادة منها وفي الوقت ذاته تجنب آثارها السلبية على المجتمعات العربية، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة «كورونا»، والتي أدت إلى تزايد الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكثير من مجالات الحياة.

وأشار الغريري، إلى أن المنتدى سيناقش عددًا من المحاور الرئيسية، تشمل مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، ومستقبل حقوق الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي، والتنظيم القانوني للذكاء الاصطناعي، واستعراض بعض التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال.

وتابع قائلًا: "إنه انطلاقًا من أهمية الاستفادة من رؤية البرلمان العربي وتفاعله مع هذه القضية الهامة، تم تخصيص المحور الأخير من أعمال المنتدى حول المقترحات التشريعية الداعمة للذكاء الاصطناعي في الوطن العربي، وهو المحور الذي سيتفاعل معه بعض أعضاء البرلمان العربي مع الحضور من خلال عدد من المداخلات".