ضمن ركن «مناقشة عامة»

رئيس حزب العدل: برلمان 2021 غير مسبوق في تنوعه وتوازنه السياسي

عبد المنعم إمام
عبد المنعم إمام

يحاور ركن "مناقشة عامة" في حلقته الثانية، النائب الشاب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، والذي تحدث عن تأثير التمثيل الكبير للشباب داخل البرلمان وانعكاس ذلك على نوعية القوانين والأطروحات المقدمة، كما يشرح لماذا برلمان 2021 سيكون برلمانًا مميزًا وغير مسبوق أيضًا.

ما الذي يميز البرلمان الجديد، وكيف سينعكس ذلك على أداء المجلس؟

برلمان 2021 سيكون غير مسبوق نتيجة التنوع والتوازن الكبير بين الفئات والمكونات السياسية والاجتماعية المختلفة بتمثيل عدد كبير من الاحزاب والمستقلين، فنتحدث هنا عن برلمان حزبي بصورة كبيرة يدعم التعددية الحزبية والسياسية.

وينعكس ذلك على وضوح وتباين كبير في البرامج السياسية والأطروحات المتعلقة بمشروعات القوانين، وهي خطوة مهمة نحو التحول الديمقراطي السليم، وسيرى المواطن البرامج السياسية الجيدة التي ستظهر الاختلاف والفروق، وهذا سيعمق تجربة الأحزاب في البرلمانات القادمة حتى يكون اختيار الناخب للمرشح قائم على البرامج والسياسة والأفكار التى يعرضها ويتبناها الحزب.

هل سيكون الاختلاف والتنوع السياسي معوقا بشأن التوافق حول التشريعات والقوانين التي سيتم طرحها تحت قبة البرلمان؟

من المفترض أن يكون التنوع السياسي إضافة وليس عائقا، وسيعتمد ذلك على طريقة الأغلبية في إدارة البرلمان فيتحدد ذلك من خلال قدرة الأغلبية البرلمانية على استيعاب الأطروحات المختلفة بشأن القوانين والتشريعات واستعداد هذه الأغلبية لتطوير القوانين التي تعرض على المجلس لما يهدف لمصلحة المواطن في النهاية.

وإذا نجحت الأغلبية البرلمانية في استيعاب الآراء الموضوعية الأخرى فإن ذلك سيعمق التجربة الديمقراطية، وأرى أن ميزة الديمقراطية هي القدرة على تصحيح الخطأ، فعندما يرى المواطن من انتخبه لا يعمل لصالحه فلن يأتي به لمقعد المجلس مرة أخرى.

هل ترى أنه سيكون هناك حضور لأحزاب المعارضة تحت قبة البرلمان القادم؟

أعتقد أن هناك تمثيلا جيدًا لأحزاب المعارضة تحت قبة البرلمان مثل أحزاب: العدل والتجمع والإصلاح والتنمية، بالإضافة إلى كتلة المستقلين التي لم تحسم توجهها السياسي بعد، بالإضافة إلى أن التنسيقية بها ممثلون عن أحزاب معارضة أيضًا، وسيكون هناك أصوات مختلفة كثيرة داخل البرلمان.

ما هي أبرز التشريعات التي تأتي على رأس أولويات حزب العدل في الفصل التشريعي الجديد؟

لدينا أجندة في الحزب نتحدث عنها بوضوح فنحن حزب الطبقة المتوسطة المصرية فبالتالي كل ما يخص التشريعات والقضايا الاقتصادية التي تتعلق بهذه الطبقة فهو محور اهتمامنا من بينها قوانين الإيجار القديم والجديد وملف الضرائب ودمج الاقتصاد غير الرسمي، وملف المعاشات، وتعديل قانون الحبس الاحتياطى خاصة بعد نجاح الدولة في اجتياز مرحلة الإرهاب بشكل كبير وقوانين تتعلق بتغليظ العقوبات فى قضايا التحرش وقوانين أخرى سيتم الإعلان عنها تباعا.

كيف تقيم التمثيل الشبابي داخل البرلمان؟

اعتقد أن البرلمان الحالي يضم أكبر تمثيل شبابي في تاريخ البرلمانات المصرية أو على الأقل البرلمانات التي تشكلت في الفترة القريبة، فعدد الشباب كبير داخل البرلمان، بالإضافة إلى أعداد النائبات، ويساهم الحضور القوي للشباب في تقديم تشريعات وأطروحات جديدة تتوافق مع المستقبل.

وأرى إن انعكاس الأدوات المختلفة التي يمتلكها الشباب والنظرة للعالم المفتوح سيساهم بشكل كبير في خلق نخبة سياسية جديدة تستطيع التجديد في شريان العمل السياسى بمصر.