قصة صورة| «ماعت كا رع» الكاهنة العذراء المحيرة

 «ماعت كا رع».. الكاهنة العذراء المحيرة 
«ماعت كا رع».. الكاهنة العذراء المحيرة 

ماعت كا رع كاهنة مصرية قديمة، ورئيسة كهنة آمون بمعبده في الكرنك، واعتبروها زوجة آمون أيضا خلال عصر الأسرة الحادية والعشرين، ولذا فقد كان لها نفس مكانة الملكة تقريبا.

يقول الدكتورحسين دقيل المتخصص فى الآثار اليونانية الرومانية، إن ماعت كا رع كانت ابنة الكاهن الأكبر لآمون بينوزم الأول، الذي أصبح الحاكم الفعلي لجنوب مصر عام 1070 قبل الميلاد، ثم أعلن نفسه ملكا على كل مصر عام 1054 قبل الميلاد.

وأضاف "دقيل" ، أنه تم العثور على هذه المومياء؛  التي تبلغ من العمر 3 آلاف عام - مع مومياوات أخرى لأفراد عائلتها في مخبأ الدير البحري رقم 320.

كانت مومياء ماعت كا رع هي أول مومياء في فترتها تظهر بمظهر يشبه الحياة، فقد كان الجسد معبأ داخليا ومصبوب على شكل الملكة الحية، والوجه محشو بالطين ومطلي بالمغرة الصفراء. كان شعرها داكنًا وكانت أظافرها مقيدة بخيط لمنعها من السقوط.

الغريب أنه، وعلى الرغم من أنها كانت زوجة المعبود آمون طبقا لعقيدتهم؛ وكان من المفترض أن تكون عذراء، إلا أن من قاموا بفحص المومياء في السابق، اعتقدوا أن مومياءها قد تم تحضيرها كما لو كانت حاملاً، حيث وجدوا بطانة إضافية في بطنها، كما أنهم وجدوا مومياء صغيرة داخل تابوتها، واعتقدوا حينها أن المومياء الصغيرة لطفلة ميتة لها، غير أن الفحص الحديث بالأشعة السينية أثبت أن المومياء الصغيرة بجوارها، هي مومياء لـ (قرد أليف)، ظلموها الأقدمون، وقالوا إنها ليست عذراء وهذه المومياء توجد الآن بالمتحف المصري بالقاهرة.

 

اقرأ أيضًا: الصوت أم الإشارة.. أيهما أقدم كلغة تواصل بين البشر؟