حوار| عميد «سياسة واقتصاد القاهرة»: لدينا خطة لاستمرار تفوقنا العلمي 

محررة بوابة أخبار اليوم مع عميد «سياسة اقتصاد القاهرة»
محررة بوابة أخبار اليوم مع عميد «سياسة اقتصاد القاهرة»

أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء أعلى 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات.. وكان عميد كلية سياسة واقتصاد د. محمود السعيد، واحدا من هؤلاء العلماء.

بوابة أخبار اليوم حاورت العميد للوقوف على أسباب اختياره وحصوله على الجائزة .. وتطورات العمل على الكلية في كافة مراحلها .. 


◄ في البداية..  ماهي السيرة العلمية لكم ؟
شغلت منصب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشؤون التعليم والطلاب من عام 2015 حتى 2018، قبل صدور القرار الجمهوري بتوليه منصب عمادة الكلية في يناير 2018.


وشغلت منصب أول عميد لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية تخصص إحصاء، فكان من المتبع في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية العميد يا إما تخصص علوم أو سياسية.

وأوضح العميد أنه ينشر أبحاث في مجلات دولية أمريكية منذ عام 2003، آخرها كان في 2019.

وله 31 بحثا دوليا نشرت في أرقى المجلات الدولية في العالم تخص الضبط الإحصائي في جوده الإنتاج حتى يصل المنتج إلى أفضل جودة حتى يلقى رضاء العملاء والمستهلكين ويحقق طفرة اقتصادية للدولة في أساليب الإحصاء ومجالاته شغله هي ضبط الجودة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وأكد عزمه على الاستمرار خلال السنوات القادمة في نشر الأبحاث.


 
◄ هل هناك صعاب تعرضت إليها أثناء الدراسة؟
لا دراسة بدون صعوبات فهناك مشقة في جمع المادة العلمية أو صعوبات تواجهك خلال إنجاز الرسالة، ولكن التحدي الأكبر واجهتها عند السفر إلى الولايات المتحدة، حيث كان عامل اللغة يصعب المهمة، ولكن بعد فترة تعودت وأصبح الأمر يسيرا.


وبعد حادث 11 سبتمبر، واجهت صعوبة كبيرة ضمن كافة المهاجري العرب والمسلمين، بسبب الاضطهاد والعنصرية.

 

◄ حدثنا عن اختيارك بقائمة علماء ستانفورد ؟
لقد أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء أعلى 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات.
وتتمثل الجائزة في أن عملي كان يرتكز على ضبط جودة الإنتاج وبعض الأبحاث عن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، موضحا أن القائمة الشرفية تضم 2٪ من علماء العالم ويوضع فيها الباحثين أو العلماء على أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية في مجالات علمية مختلفة، وهي جائزة تمنح للباحث صاحب أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية على أبحاثه في المجلات الدولية المصنفة في قاعدة بيانات سكوبس الدولية.

 

وأكد السعيد أنه نشر31 بحثا حصلوا على 2500 إشارة مرجعية، حيث تم ذكرهم في 2500 بحث آخر والذي حصل على أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية في مصر في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد.

 

◄ وماذا عن تفاصيل حصولك على جائزه سكوبس ؟

فزت بجائزة سكوبس فضلا عن 160 ألف عالم من 149 دولة، اعتمادًا على قاعدة بيانات ‎ Scopus في 22 تخصصا علميا و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية.

 

ضمت القائمة 396 عالما مصريا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية واحتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيبًا كالتالي: 48 من جامعة القاهرة على رأسهم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

وجائزه سكوبس تمنح في الأبحاث الأعلى من حيث الاستشهادات المرجعية في مجالات علمية مختلفة.

 

◄ هل ساهم الأبحاث العلمية بالمجلات الدولية في رفع تصنيف جامعة القاهرة وتقدمها 14م ركزا في التصنيف الأمريكي ؟
 

نعم.. جامعة القاهرة حرصت على تشجيع عدد كبير من الأساتذة على نشر أبحاثهم في المجلات الدولية وهو ما ساعد على تقدم تصنيف الجامعة 14 مركزا في التصنيف الأمريكي، كما بذلت جامعة القاهرة جهودا حثيثة في تشجيع الأساتذة والباحثين في جامعة القاهرة علي نشر أبحاثهم في مجلات دولية.

 

كما اتخذت الجامعة حزمة قرارات تحفيزية في ظل توجه الجامعة نحو الاهتمام بالعنصر البشري المتمثل في علماء وباحثي الجامعة في كافة المجالات والتخصصات من خلال زيادة حوافز ومكافآت النشر الدولي وتطوير وإنشاء المعامل والمختبرات بجامعة القاهرة.

 

كما ضاعفت الجامعة مكافأة النشر الدولي للباحثين لينشروا أبحاثهم في دوريات مثل سكوبس واسكيبير وانشاء مجلات دولية في العلوم الاجتماعية والانسانية وذلك في إطار إهتمام إدارة جامعة القاهرة بالباحثين و نشر أبحاثهم في مجلات دولية .

◄ هل يوجد لديكم خطط مستقبلية للحفاظ علي هذا الانجاز؟
حين عودتي من أمريكا قومت بتكوين فريق عمل في الكلية  في مجال ضبط الجودة فهذا المجال ان ليس له وجود في الكلية فقومت بإنشاء مدرسة بحثيه لهذا المجال فلدي  العديد من الطلاب اقوم بالإشراف عليهم وقد أصبحوا دكاترة وأساتذة شغالين علي عدت نقاط بحثيه سوف يتم انجازها خلال الفترة القادمة ونستمر في النشر الدولي
 
 

◄ ما هو دور الأسرة  في مساعدتك للوصول لهذا الانجاز ؟
كان هناك دعما من الأسرة  بكل أنواعه الأب والأم والزوجة.
 

◄ كم عدد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة هذا العام؟
3044 في مرحلة بكالوريوس و1125 في مرحلة الدراسات العليا إجمالي 4150 طالبا.

 

◄ نود أن نتعرف على أهم التطورات التي حدثت في الإطار التعليمي داخل الكلية ؟ 
الفترة الماضية تم إنشاء برامج دراسية جديدة سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا فقد تم إنشاء ماجستير في اقتصاديات التنمية، لافتا أنه يتم منح درجة البرنامج من جامعة السربون والطلاب تدرس لمدة سنتين في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بمصر وتعتمد درجاتهم من جامعة السربون، كما أننا أيضا بصدد إنشاء برنامج بيني بين أقسام الكلية (برنامج الاقتصاد السياسي)، وهو برنامج يقام لأول مرة كما أننا نعمل  أيضا على فكره الاعتماد الدولي لبرامج الكلية.


◄ هل استطاعت الكلية مواكبة التطور المفاجئ والتحول للتعليم الإلكتروني وجامعة الجيل الثالث ؟
نعم من  خلال  جامعة الجيل الثالث والتي لا تقوم علي التدريس والبحث العلمي فقط، إنما تقوم علي خدمه البحث العلمي للمجتمع.

 

كما صرح السعيد أن استخدام التكنولوجيا في التعليم في جامعة القاهرة قطع شوطًا كبيرًا في التكنولوجيا في التعليم من خلال منصة تعليمية محترمة وهي أبر منصة موجودة في الشرق الأوسط ويوجد عليها  أكثر من 250 ألف دارس، في نفس الوقت دون أن يؤثر ذلك على كفاءة التدريس من خلالها، فهذه خطوة كبيرة جدًا في إطار جامعة من الجيل الثالث.


كما أشار عميد كلية السياسة والاقتصاد الي أن جامعة القاهرة تعمل أيضًا على فكرة البرامج البينية لأن البرامج البينية تقوم على فكرة معالجة القضايا الملحة ومنها ضمنها برنامج الاقتصاد السياسي.


وأوضح السعيد أن منصة جامعة القاهرة الإليكترونية هي المنصة التعليمية الذكية للجامعة تعتبر أكبر منصة تعليمية في العالم لأن بها أكثر من ربع مليون طالب في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتستخدم فيها مجموعة من البرمجيات العالمية التي تستخدم في الجامعات الكبيرة في أوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أن المنصة يسهل التعامل معها من خلال الموبايل بمعنى أن الطالب لا يشترط أن يتوافر لدية كمبيوتر أو لاب توب أو تاب، كما أن كليات الجامعة عملت على توفير المقررات الدراسية للطلاب عليها.

 

وأشار السعيد أن المنصة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ناجحة بنسبة 90 %.

 

◄ ما هو توجه الجامعة في الامتحانات هذا العام؟
التوجه في الجامعة هو القيام بعمل امتحانات اليكترونية  وهذا سيوفر مكان في الكلية وبالتالي يمكن تطبيق فكرة التباعد الاجتماعي بين الطلاب.


كما أن فكرة الامتحانات الاليكترونية والتصحيح الاليكتروني، حقق ميزة جديدة تتمثل في أن المصحح هو جهاز اليكتروني وهو ما سيقضي على شكوى الطلاب من التصحيح أو من تدخل أساتذة في النتيجة. 

 

كما أوضح السعيد أن الامتحان الاليكتروني سيتيح للأساتذة وضع أسئلة متنوعة ومختلفة، وبالتالي سيقضي على ظاهرة الغش لأن كل طالب يجيب على سؤال مختلف عن زميله.

 

◄ هل تقوم الكلية بتطبيق الاجراءات الاحترازية في التعقيم وارتداء الكمامات وإجبار كلفه الطلبة علي ارتدائها؟
نعم  الكلية تعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية في التعقيم وارتداء الكمامات وإجبار كافة الطلاب على ارتدائها.


وأشار السعيد، إلى أن ذلك يتم بداية من باب الجامعة بوضع الكواشف الحرارية على باب الجامعة وعلى الكليات أيضا ووضع بوابات التعقيم، كما اتخذت جامعة القاهرة عدة قرارات لتطبيق الاجراءات الاحترازية ومنها الطالب الذي لا يرتدي الكمامة داخل الجامعة أو داخل الكلية سوف يتحول إلى التحقيق.

 

وأوضح عميد الجامعة، أنه تم وضع علامتين بالمدرجات مكتوب عليها ممنوع الجلوس، لتحقيق التباعد الاجتماعي، لافتا إلى أن هذه الفكرة مطبقة على معظم كليات جامعة القاهرة ورئيس الجامعة حريص على تطبيقها بمعظم الكليات.

 

واختتم بأن الجامعة بجميع كلياتها تقوم بتطبيق التعليم الهجين وهو التعليم الذي يجمع بين التعليم وجهًا لوجه داخل الجامعة وبشكل إلكتروني من خلال وسائل التعليم الإلكتروني، بهدف تقليل أعداد الطلاب المتواجدين داخل الحرم الجامعي.

 

◄ حدثنا عن دور الكلية في خدمة المجتمع ؟
نعم لها دور في خدمة المجتمع  فالكلية لديها  نشاط ثقافي فالكلية من اكثر الكليات التي يوجد بيها انشطه من هذا النوع لأننا كل سنه نقوم بعمل اكثر من 15 أو20 ندوه ثقافيه للطلاب  نستعين فيها يا أساتذة وخبراء في مجالات مختلفة لمحاضره الطلاب في هذه الندوات وتوعيهم بالمشاكل القومية.

 

◄ ما هي المهارات التي تحرص الكلية على إكسابها للخريجين ؟
الكلية تقوم بتخريج باحث في الاقتصاد أو في العلوم السياسية أوفي الاحصاء وهذا يدل على أن الطالب لديه القدرة على البحث وهي أهم المهارات لأن الطالب يتخرج ويشتغل باحث في مؤسسات الدولة أو في منظمات المجتمع غير المدني.
 
كما نقوم بعمل دورات تدريبية  ثقافية تعلم الطالب كيفية البحث وعمل تقارير بحثية
ونقوم أيضا بعمل  دورات صيفية مع وزارة التخطيط والمجلس القومي للسكان وبعض الصحف المصرية.

 

◄ ماذا عن الدراسات العليا في الكلية؟
نعمل على إنشاء برامج بينية جديدة وبرامج جديدة لخدمة المجتمع فنحن بصدد إنشاء برنامج ماجستير أكاديمي في العلوم الدبلوماسية للدبلوماسيين مع وزارة الخارجية المصرية.


وتم عمل أيضا اللائحة الخاصة بالبرنامج  الدبلوماسي وإرسالها إلى مجلس الجامعة للموافقة عليها  ثم إرسالها بعد ذلك إلى المجلس الأعلى للجامعات.  

وتم عمل أيضا برنامج مع الرقابة الإدارية وهو برنامج أكاديمي في الإدارة ومكافحة الفساد وتم أخذ موافقه مجلس الجامعة وهو الآن عند المجلس الأعلى للجامعات. 

◄ أخيرا.. ما هي نصيحتك لطلاب الباحثين؟
أنصحهم باختيار مشرف مناسب وبحث يناقش مشكله ملحه مثل بحث عن الإرهاب أو الفقر أبحاث لها علاقه بالقضايا الملحة.