أسلحة قوية لاستعادة رشاقتك بعد سن الأربعين

أسلحة قوية لاستعادة رشاقتك بعد سن الأربعين
أسلحة قوية لاستعادة رشاقتك بعد سن الأربعين

كتبت دينا درويش:


عندما تتخطى المرأة الأربعين من عمرها، تحدث لها بعض المتغيرات ومنها سهولة اكتساب الوزن وصعوبة فقدانه، وقد تكون التغييرات في مستوى النشاط وعادات الأكل والهرمونات وطريقة تخزين الجسم للدهون لها دور في ذلك، ولكن بعض الخطوات البسيطة قد تساعد على تقليل الوزن.

وننصحك للحفاظ على وزنك ورشاقتك بعد الأربعين بأن تحاولي ملء نصف طبقك بالخضراوات والفواكه مع كل وجبة، فتلك الأطعمة تميل إلى أن تكون مغذية أكثر وأقل في الدهون والسعرات الحرارية مقارنة باللحوم ومنتجات الألبان، كما أنها تساعد على الشعور بالارتياح حتى إن كنت تتناول طعامك بقدر أقل.

ويمكنك تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح والتوت بدلا من السكريات، وكذلك لا تفوتي وجبة الفطور فينصح الخبراء دائما بتناول وجبة صباحية صحية تحتوي على دقيق الشوفان أو القمح الكامل مع الفاكهة، فذلك سيساعدك على كبح جوع منتصف النهار الذي يدفعك لتناول طعام غير صحي على الغداء، كما ستساعدك تلك الوجبات الخفيفة الصغيرة على كبح شهيتك على مدار اليوم.

واحرصي دائمًا على تناول طعام أقل في الليل، فإن حصلت على معظم السعرات الحرارية التي تحتاجها قبل الثالثة عصرا فقد تخسرين قدرًا أكبر من الوزن مقارنة بتناولك الطعام في وقت متأخر.

وعليك تحضير وجبات صحية لأنه يمكنك أن تكتسب العديد من السعرات الحرارية بسبب الطريقة التي تطهو بها طعامك، فبدلا من القلي أو استخدام الزبدة بمقدار كبير قومي بالشوي أو الخبز أو حتى السلق، ونصيحة أخرى لك عند ذهابك للمطعم، تجنبي تلك المأكولات المقلية الغنية بصوص الكريمة.

ويصبح الكثيرون أقل نشاطا مع التقدم في العمر، وبالتالي تكون حاجتهم أقل للسعرات المطلوبة للجسم، لذلك احرصي على تناول حصص أقل من الطعام.

اقرأ أيضًا| فوائد مذهلة عند استخدام المياه الغازية على بشرتك 

وإن كنت من محبي المشروبات المحلاة مثل العصائر بأنواعها أو من محبي إضافة الكثير من السكر لمشروباتك، استبدلها بالماء أو المشروبات الخالية من السكر، فالمشروبات المحلاه تحتوي على الكثير من السكر، وقد تجعلك تكتسبين المزيد من الوزن وتزيد من نسب الإصابة بالسكري، ومن المهم جدا أن تخصصي وقتا للرياضة لا يقل عن ساعتين ونصف كل أسبوع.

ويمكنك كتابة جدول بذلك لتجعلها من أولوياتك، ويفقد الجسم العضلات بشكل طبيعي بعد سن الـ٤٠، وخاصة لدى النساء بعد سن اليأس، لأن العضلات تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بالدهون، وهذا يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويجعل من الصعب فقدان الوزن.

ويمكن لبعض التمارين مثل تمارين الضغط والتمدد والجلوس بوضعية القرفصاء مرتين على الأقل في الأسبوع يمكن أن تساعد على بقاء العضلات في حالة جيدة، وتذكري أن الضغط النفسي يمكن أن يجعل شهيتك مفتوحة أكثر للطعام غير الصحي، ويجعل من الصعب على الجسم تكسير الدهون، ستساعدك اليوجا أو التنفس بعمق أو التأمل أو الذهاب إلى نزهة أن يخفف من ذلك الإجهاد.