خاص | ننشر تفاصيل خطة القاهرة لمنع العشوائيات وضبط العمران

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة عمل منظومة المتغيرات المكانية، بحضور عدد من الوزراء، وذلك لمناقشة إنشاء وحدة في كل محافظة لرصد المتغيرات المكانية، وأن يتم التنسيق والربط الكامل مع المنظومة في المساحة العسكرية، بهدف ضبط وحوكمة ومتابعة العمران الرسمي وغير الرسمي.

وتطبق محافظة القاهرة حاليا منظومة المتغيرات المكانية وذلك لضبط العمران ومنع العشوائيات بالعاصمة، حيث تعد القاهرة المحافظة الوحيد التي تطبق تلك المنظومة.

وحصلت «بوابة أخبار اليوم» على تفاصيل تلك المنظومة والتي تسمى «الموقع الجغرافي» لمحافظة القاهرة.

وأكد المشرف على مشروع تحسين الخدمات للمواطنين بمحافظة القاهرة، المهندس السيد البدري، أن «الموقع الإلكتروني الجغرافي» لمحافظة القاهرة يعمل على العديد من الخدمات التي تقدم لرؤساء الأحياء لضبط المخالفات.


اقرأ أيضا| تخصيص أراضي بمحافظات سوهاج وأسوان والبحر الأحمر لإقامة مشروعات خدمية

وأضاف البدري في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذا الموقع يخدم رؤساء الأحياء وذلك من خلال معرفة إذا كان العقار مخالف أم لا أو إذا كانت تلك الأرض ملك الدولة أم لا، ومعرفة الأماكن الحكومية بالأحياء.

وأشار إلى أن ذلك الموقع تم تدشينه بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مضيفا أن تلك الخريطة تظهر كافة التغييرات التي تحدث على أرض الواقع من خلال الأقمار الصناعية، وذلك لمعرفة إذا حدث تغيير بحي ما هل هذا التغيير قانوني أم لا؟