الشرقية في 24 ساعة| تعطيل الدراسة.. والمشدد 10 سنوات لتجار الكيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت محافظة الشرقية على مدار اليوم العديد من الإنجازات والأخبار والحوادث نسردها في السطور التالية..

محافظ الشرقية يقرر تعطيل الدراسة غداً بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية

قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية تعطيل الدراسة غداً الخميس بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية (طلاب ومدرسين) لتعرض المحافظة لموجة من الطقس السيء، تسببت في سقوط كثيف للأمطار مصحوبة ببرق ورعد.


وأوضح المحافظ، أن هذا القرار جاء حفاظاً على سلامة الطلاب والمعلمين وعدم تعرضهم لأي أحداث تنجم عن سوء حالة الأحوال الجوية وإتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

اقرأ أيضا|محافظ الشرقية يقرر تعطيل الدراسة غداً بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية


وأكد المحافظ على استمرار رفع حالة الطوارئ في جميع المراكز والمدن والأحياء وتفعيل غرف العمليات الفرعية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة ومواجهة أي آثار قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية والتعامل معها فوراً لحين انتهاء موجة الطقس السيء والتي قد أعلنت عنها هيئة الأرصاد الجوية وعودة الحياه لطبيعتها.

 

■ المشدد 10 سنوات لتجار الكيف بالشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة سائقين بالسجن المشدد ١٠ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لاتجارهما فى المواد المخدرة.


صدر الحكم برئاسة المستشار نسيم على بيومي وعضوية المستشارين وائل عمر الشحات وسامى زين العابدين والوليد حسين أحمد وأمانة سر يامن محمد وإسلام محجوب.


ترجع وقائع القضية إلى شهر يونيو من العام الحالى حيث تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية، معلومات تفيد أن سائقين من القنطرة غرب يترددان على مدينة العاشر من رمضان للاتجار فى المواد المخدرة.


وأكدت التحريات التى أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث الجنائية صحة تلك المعلومات فتم رصد تحركاتهما وضبطهما وتقديمهما للنيابة التى أحالتهما لمحكمة الجنايات والتى أصدرت حكمها المتقدم.

■ أمطار غزيرة تضرب مدن وقرى الشرقية

تعرضت مدن وقرى محافظة الشرقية، لموجة من الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرق والرعد والرياح الشديدة، وانتشرت السحب المنخفضة والمتوسطة على كافة الأنحاء، وانخفضت درجات الحرارة بصورة كبيرة.

وانعكست حالة الطقس على جميع أنحاء المحافظة، حيث خلت الشوارع من المارة وأصيبت الحركة التجارية بالركود لالتزام المواطنين مساكنهم.


وقرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب إعلان حالة الطوارئ في جميع الأجهزة التنفيذية وتشكيل فرق عمل بجميع الوحدات المحلية لرفع مخلفات الأمطار، التي حولت الشوارع والميادين إلى برك ومستنقعات.

كما قرر الدفع بسيارات شفط المياه المتراكمة في الأنفاق والشوارع المنخفضة، وسرعة تشغيل بالوعات مياه الأمطار لتصريف المياة بها في فترة وجيزة، لتعود الحياة بصورة طبيعية للمحافظة.


كما أكد المحافظ على مسئولي شركة الكهرباء بضرورة التأكد من سلامة أعمدة الإنارة وعدم وجود أسلاك مكشوفة لحماية المواطنين والحفاظ على أرواحهم.

وناشد المحافظ مواطني الشرقية، عبر البوابة الإلكترونية للمحافظة بضرورة توخي الحذر في تلك الأجواء غير الطبيعية وعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة المنتشرة في الشوارع والميادين أو الجلوس أسفل الأشجار والتندات خلال فترات سقوط الأمطار وألا يتم وضع سيارتهم أسفلها.

كما شدد المحافظ على مديريات الخدمات بضرورة تجهيز فرق طوارئ للتدخل السريع في وقت الأزمات والكوارث، ووضع خطة لإخلاء المواطنين من الأماكن المتضررة من الأمطار وتجهيز معسكرات إيواء في حالات الطوارئ.

■ غلق الورش والمحال التجارية التي تدار بدون تراخيص بالشرقية

أكد د. ممدوح غراب محافظ الشرقية، على  رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات المكبرة لغلق وتشميع المحال التجارية والمقاهي والكافتيريات غير المرخصة للقضاء على كل المخالفات الإدارية والصحية والبيئية والأنشطة التي تعمل بدون ترخيص وعدم السماح لأصحابها بالتعدي على الرصيف والتسبب في ضوضاء المواطنين.

وأشار المحافظ، إلى أنه لن يتهاون ولن يسمح بمخالفة القانون وتوقيع الإجراءات الرادعة حيال أصحاب أى منشأة مخالفة وغلقها على الفور، مضيفا أن الحملات لا تقتصر فقط على ما إذا كانت هذه المنشآت تعمل بدون ترخيص وتتعدى على الشوارع والطرق وتسبب حالة من الإزعاج للسكان والمارة، ولكن تشمل رصد كافة المخالفات سواء فيما يتعلق بالتراخيص أو الإشتراطات الصحية أو البيئية أو المرافق العامة.


وقامت رئاسة مركز ومدينة بلبيس بغلق عدد 2 مقهى بشارع بورسعيد وخلف محطة القطار وعدد 2 محل بعزبة البطريق وشارع المطار بسعدون وعدد 1 محل بحى الزهور وعدد 1 محل بيع  بطريق عبد المنعم رياض وذلك لمخالفتهم لشروط الترخيص .


كما قامت لجنة من رئاسة مركز ومدينة الزقازيق بغلق وتشميع  ورشة خراطة ولحام تدار بدون ترخيص  بنطاق الوحده المحليه بالعصلوجى واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف حرصاً على صحة وسلامة المواطنين .

كما قامت بغلق الورش والمحال التجارية التي تعمل بدون ترخيص  بشوارع  (البوسطة / ميدان المحطة / المنتزة) وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

■ ضبط ٢٨ شيشة في ٥ مقاهي بالشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، علي رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تفعيل دور لجان المتابعة بكل مركز ومدينة وحي للمرور على المحال التجارية والمقاهي والكافتيريات للتأكد من إلتزام أصحابها بتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية وإرتداء الكمامه الواقية ومراعاة المسافات البينية حرصاً على سلامة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا وتفعيل القانون بكل حسم على غير الملتزمين.

وتمكنت حملة  بمركز ومدينة أبو حماد من ضبط ٢٨ شيشة من ٥ مقاهي مخالفة بنطاق الوحدة المحلية بالعباسة خلال حملات تفتيشية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتستمر الحملات المفاجئة على المحال والمقاهي والأسواق لرفع كافة الإشغالات من الطريق وللتأكد من التزام أصحابها بتطبيق الاشتراطات الإحترازية والوقائية والتأكد من التزام أصحابها والمترددين بارتداء الكمامة الواقية حرصاً على سلامتهم وصحتهم.

■ 9 آلاف جنيه غرامات على سائقي الشرقية لعدم ارتداء الكمامات

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أنه تم ضبط  ٨٩ من سائقي سيارات الأجرة بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها ٨٩٠٠ جنية بواقع 100 جنية من كلا منهم .

وقال المحافظ أنه تم تشكيل ٦ لجان من إدارة المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة برئاسة مديرها عبدة سالم و المرور والمواقف لمتابعة سيارات الأجرة بكافة أنواعها بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق.


كما تم تحرير محاضر للمخالفين وتحصيل غرامات فورية منهم وقد تمكنت تلك اللجان من ضبط ٨٩ سيارة مخالفة متنوعة ما بين ميكروباص اجرة ورحلات وتاكسي عداد وسيرفيس .

وأشار المحافظ إلى أنه تم التأكيد على  اللواء ماهر عمر مدير ادارة المواقف بعدم السماح بتسير السيارات  إلا بعد تطهيرها وتعقيمها والتزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات  وتوقيع الجزاءات الرادعة على المخالفين وكذلك تطهير وتعقيم المواقف قبل وبعد خروج السيارات منها للحد من فيروس كورونا.

■ فوز بالتزكية للاتحادات الطلابية بجامعة الزقازيق

أعلنت جامعة الزقازيق الكشوف النهائية لانتخابات الاتحادات الطلابية في ٢١ كلية والتي شملت ٩٥٥ مرشح منهم ٥٠٤ طلاب و٤٥١ طالبة.


وصرح رئيس الجامعة د.عثمان شعلان، أن جميع الكليات فازت بالتزكية حيث تم فوز ٥٦ طالب وطالبة في الكليات النظرية و٧٠ طالب وطالبة في الكليات العملية، مشيرا إلى أن انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات ستجرى يوم الثلاثاء ٢٢ ديسمبر.


وأوضح أنه سيتم إجراء انتخابات رؤساء اتحادات النواب يوم ٢٣ ديسمبر وأن تختتم أعمال الانتخابات الطلابية يوم الخميس ٢٤ ديسمبر بانتخاب رئيس اتحاد الجامعة ونائبة وأمناء اللجان ومساعديهم.


وأشار إلى أن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الطلابية تشمل عضوية د. عبدالرؤوف هاشم الأستاذ المتفرغ بكلية الحقوق والمستشار القانوني لرئيس الجامعة، والدكتور عبد المنعم نافع المشرف العام علي قطاع شئون التعليم والطلاب، ود. خالد الدرندلي عميد كلية الحاسبات والمعلومات، و د. هلال عفيفي عميد كلية التجارة ، و د. زينب الإسكندراني الأستاذ بكلية التربية الرياضية للبنات، و د. أحمد عناني منسق عام الأنشطة ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية ، و د. ريهام زايد مستشار اللجنة الاجتماعية والعلمية.

كما تضم اللجنة عضوية كلا من: أدهم عزت مدير الإدارة العامة لشئون مكتب رئيس الجامعة ، محمد سمير مدير عام رعاية الشباب ، وأشرف عامر مدير عام الشئون القانونية.

■ غلق مطعمين بدون ترخيص وإعدام أغذية فاسدة في الشرقية

قامت مديرية الصحة بـالشرقية، بغلق منشأتين غذائيتين وإعدام أكثر من طن ونصف من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي التي تشكل خطرا على صحة المواطنين.


كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد كلف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المنشأت الغذائية لضبط سوق الغذاء للوصول غذاء آمن للمواطنين، فتم إعداد حملات مكبرة من إدارة مراقبة الأغذية ومداهمة عدد من المنشآت الغذائية بمدينة فاقوس، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط مطعمين شهيرين يتم إدارتهما بدون ترخيص وبهما نقص شديد في الاشتراطات الصحية.
 
كما تم ضبط طنا و٥٤٨ كيلو من الخضروات والحلويات والعصائر وزيت الطعام والمخبوزات لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم التحفظ على المضبوطات وإعدامها وسحب عينات أغذية وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها من عدمة، وتحرير ١٨ محضرا جنحة صحية للمخالفات المضبوطة، وإحالتهم للنيابة والتي تولت التحقيق بإشراف المستشار حلمي عطالله المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية.

■ إجراء اختبارات كورونا لـ50 ألف مواطنا شرقاويا مسافرا للخارج

واصل المعمل الاقليمي المشترك بمديرية الصحة في محافظة الشرقية إجراء فحوصات الـ pcr لفيروس كورونا المستجد لأبناء المحافظة المسافرين للخارج، تنفيذا لتعليمات بعض الدول التي قررت إجراء تلك الاختبارات قبل الدخول لأراضيها .


وصرح وكيل وزارة الصحة بالشرقية د.هشام مسعود، أنه تقرر إلغاء الاجازات بالمعمل الإقليمي المشترك بالزقازيق لاستقبال المواطنين  الراغبين في إجراء تلك الاختبارات المعملية والذين قاموا بالحجز من خلال الموقع الالكتروني المحدد على الإنترنت، موضحا أنه تم إجراء فحص الحمض النووي لفيروس كورونا المستجد لعدد ٥٠ ألف و٧٣٦مواطنا من أبناء محافظة الشرقية المسافرين للخارج وذلك وسط الإجراءات الوقائية والاحترازية.


وأشار إلى أن مواعيد  الحجز وسحب العينات تبدأ يوميا من الساعة التاسعة صباحا ويستلزم من الحاجز أن يقوم باستيفاء الأوراق المطلوبة والتي تتمثل في صور من جواز وتذكرة السفر وبطاقة الرقم القومي وسداد الرسوم المطلوبة، مشيرا إلى أنه يتم تسليم النتيجة خلال ٢٤ساعة من سحب العينة .

 


■  المشدد ٦ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه للمقاول تاجر المخدرات

قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة مقاول بالسجن المشدد ٦ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنية لاتجاره في مخدر الهيروين.

صدر الحكم برئاسة المستشار نسيم علي بيومي وعضوية المستشاريين وائل عمر الشحات وسامي زين العابدين والوليد حسين أحمد وأمانة سر يامن محمود وإسلام محجوب.


ترجع وقائع القضية إلى شهر مايو من العام الحالي، حيث تلقي اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية معلومات تفيد أن مقاول من القصاصين يتردد على مدينة العاشر من رمضان لترويج مخدر الهيروين. 

وتوصلت التحريات التي أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث صحة تلك المعلومات، وتم رصد تحركاته وضبطه بأحد الأكمنة وبحوزته ١٧٠ جرام هيروين، وتم احالته للنيابة التي قدمته لمحكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم .

■ المشدد ١٠ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لتاجري المخدرات بالشرقية 

قضت محكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة سائقين بالسجن المشدد ١٠ سنوات وغرامة ١٠٠ ألف جنيه لإتجارهما في المواد المخدرة.

صدر الحكم برئاسة المستشار نسيم علي بيومي وعضوية المستشاريين وائل عمر الشحات وسامي زين العابدين والوليد حسين أحمد وأمانة سر يامن محمد واسلام محجوب.

ترجع وقائع القضية إلى شهر يونيو من العام الحالي حيث تلقي اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية معلومات تفيد أن سائقين من القنطرة غرب يترددان على مدينة العاشر من رمضان للاتجار في المواد المخدرة.

وأكدت التحريات التي أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث الجنائية صحة تلك المعلومات فتم رصد تحركاتهما  وضبطهما وتقديمهما للنيابة التي احالتهما لمحكمة الجنايات والتي أصدرت حكمها المتقدم.