«الأمم المتحدة» تشيد بتوحيد سعر صرف الدينار الليبى

نيكولاي ملادينوف - ستيفاني وليامز
نيكولاي ملادينوف - ستيفاني وليامز

كتبت : ماجدة طنطاوي

عقد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزى اجتماعا كاملا للمرة الأولى فى خمس سنوات بعد أن انقسم عقب الانقسام الأوسع نطاقا فى البلاد بين فصائل متحاربة فى الغرب والشرق، مما أدى إلى أسعار صرف مختلفة فى أجزاء متعددة من ليبيا.

 

وحدد المجلس أمس سعر صرف الدينار الليبى أمام الدولار الأمريكى ليسرى على كافة أغراض واستعمالات النقد الأجنبى الحكومية والتجارية والشخصية، وأن يبدأ العمل بذلك اعتبارا من الثالث من يناير المقبل.

 

وأشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا بقرار توحيد سعر صرف الدينار الليبى كخطوة مهمة نحو تخفيف معاناة الشعب.

 

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام فى ليبيا بالإنابة ستيفانى وليامز، «الآن هو الوقت المناسب لجميع الليبيين لإبداء شجاعة وتصميم وقيادة مماثلة ووضع مصالحهم الشخصية جانباً وأن يتجاوزوا خلافاتهم من أجل الشعب الليبى بهدف استعادة سيادة البلاد والشرعية الديمقراطية لمؤسساتها».

 

وأعرب المبعوث الأممى السابق غسان سلامة عن سعادته للقرار قائلاً: «هنيئاً لليبيا التى تمكنت، على الرغم من الخلافات والعراقيل، من جمع مجلس إدارة مصرفها المركزى للمرة الأولى منذ سنوات ومن اعتماد سعر صرف موحد للدينار».

 

وعلى الشق السياسى، اتفق مجلس الأمن الدولى على تعيين الدبلوماسى البلغارى نيكولاى ملادينوف مبعوثا جديدا للأمم المتحدة فى ليبيا خلفا للبنانى سلامة. ويشغل ملادينوف منذ سنة 2015 منصب مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط وسيخلفه النرويجى تور وينسلاند فى هذا المنصب.

 

كما اختتمت فى جنيف اجتماعات الإصلاحات الاقتصادية الليبية التى استمرت على مدى يومين والتى ستعقد مجددا فى يناير المقبل بهدف الاتفاق على مزيد من الإصلاحات الاقتصادية فى ليبيا.