بلومبرج: حزم التحفيز الأمريكية تدفع سندات الخزانة للارتفاع

سندات الخزانة الأمريكية
سندات الخزانة الأمريكية

أكدت وكالة بلومبرج، تأجيل إقرار حزم التحفيز الأمريكية مرة أخرى، حيث لم يتمكن الديمقراطيون والجمهوريون من التوصل إلى اتفاق بشأنها، في حين تمكنوا من تمرير مشروع ميزانية مؤقت لمدة أسبوع لتفادي إغلاق الحكومة هذا الأسبوع، وعلى صعيد آخر، أصبحت الولايات المتحدة ثاني دولة توافق على لقاح فايزر، وبدأت في طرحه هذا الأسبوع.

 

سوق السندات:
ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع، مدفوعة بالعديد من العوامل التي تسببت في عزوف المستثمرين عن المخاطرة بعد أسبوع من بعض الأخبار الإيجابية حول حزم التحفيز الأمريكية.

 

وشهد يوم الجمعة الماضي، توقف المحادثات بعد أن وصلت إلى طريق مسدود حيث أشار كلا الجانبين إلى أن المفاوضات قد تمتد إلى ما بعد أعياد الكريسماس، مما أحبط معنويات الأسواق، كما انخفضت عوائد السندات بعد ورود بيانات سوق العمل والتي أظهرت التأثير السلبي للموجة الثانية من الوباء على انتعاش القطاع. 


وأخيرًا، أدى الطلب القوي على عطاء السندات ذات أجل 30 عامًا إلى انخفاض العائدات.

 

وفيما يتعلق بالعرض، باعت وزارة الخزانة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي، سندات أجل 3 سنوات بقيمة 56 مليار دولار على حجم طلب متوسط، وفي يوم الأربعاء، باعت بالمزاد سندات أجل 10 سنوات بقيمة 38 مليار دولار على حجم طلب متوسط مع نسبة عرض إلى تغطية تبلغ 2.33 مرة مقارنة بمتوسط ستة أشهر والبالغ 2.4 مرة. 

 

وأخيراً، باعت يوم الخميس سندات لأجل 30 عاماً بقيمة 24 مليار دولار.

والمتداولون الأساسيون، المسؤولون عن امتصاص العرض غير المباع لمقدمي العطاءات المباشرة وغير المباشرة، حصلوا على 17.4% فقط من المبلغ الإجمالي للمزاد، مما يشير إلى وجود طلب قوي.

 

تجدر الإشارة إلى أن عوائد السندات لأجل سنتين أغلقت الأسبوع الماضي عند أدنى مستوى لها في أربعة أشهر.

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 8.1% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بنهاية العام، وذلك خلال اجتماعه المقبل والأخير للعام 2020 والذي سيتم عقده في شهر ديسمبر الجاري صعوداً من احتمالات بنسبة 2.3%.

اقرأ أيضاً بلومبرج: تراجع أداء السندات الأمريكية على خلفية أخبار حزم التحفيز