عاجل

نصاب يبيع الوهم لضحاياه بـ«مؤهلات مضروبة» 

المتهم
المتهم

أنشأ مُسجل جنائي، كيانا تعليميا غير مرخص، وأوهم ضحاياه، بمنحهم شهادات معتمدة، تعادل الشهادات الجامعية، وتحصل منهم على مبالغ مالية، وقام بالنصب عليهم، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطه. 

وردت معلومات للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بإشراف اللواء عاصم الداهش مساعد وزير الداخلية، بوقوع العديد من المواطنين، ضحايا لعمليات احتيال من قبل مسئولى أحد الأكاديميات التعليمية «غير مرخصة» والاستيلاء على أموالهم بزعم منحهم شهادات دارسية موثقة تعادل الشهادات الجامعية خلافاً للحقيقة .

اقرا ايضا|ارتكبوا 9 جرائم .. سقوط لصوص الدراجات النارية بسوهاج

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، بإشراف اللواء ضياء فاروق نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، عن قيام أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، بإنشاء كيان تعليمى وهمى بدون ترخيص «أكاديمية» كائن بمنطقة النزهة الجديدة بالقاهرة، واتخذها وكراً لممارسة نشاطه الإجرامى، في الاحتيال على الشباب راغبي الحصول على الشهادات الجامعية. 

أضافت التحريات، قيام المتهم بالإعلان على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعى، زاعماً كونه وكيلاً للعديد من الجامعات الأجنبية، وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية معتمدة من جامعات محلية ودولية خلافاً للحقيقة، وتمكن من الاستيلاء على مبالغ مالية، من العديد من الطلبة تحت ذات الزعم.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف مقر الأكاديمية المشار إليه، حيث تم ضبطه وعثر بحوزته على عدد من الشهادات المنسوب صدورها لذات الأكاديمية، كارنيهات بأسماء الطلبه ضحياه، مجموعة من الكتب الدارسية، مجموعة من الملفات الخاصة بالطلبة، مطبوعات دعائية للأكاديمية. 

وبفحص الصفحة الإلكترونية الخاصة بالأكاديمية، على مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، تبين احتوائها على العديد من المنشورات، التي تؤكد نشاطه الإجرامي في منح شهادات دبلومات مهنية معتمدة دولياً، وتوفير فرص عمل للدارسين.. وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.