أول تصريح بعد تسميته رئيساً

«بايدن» يهاجم «ترامب» ويطالب بـ«طى صفحة الماضى»

 الرئيسان الأمريكيان المنتخب بايدن والمنتهية ولايته ترامب
الرئيسان الأمريكيان المنتخب بايدن والمنتهية ولايته ترامب

واشنطن − وكالات الأنباء:

فى أول تصريحاته بعد تسميته رئيسا من جانب المجمع الانتخابى الأمريكى، شنّ الرئيس المنتخب جو بايدن هجومه هو الأعنف حتّى الآن على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بسبب رفض الملياردير الجمهورى الإقرار بهزيمته فى الانتخابات، متّهماً إيّاه بـ«عدم احترام إرادة الشعب» ولا سيادة القانون والدستور.

 

وفى خطاب ألقاه فى معقله بمدينة ويلمنجتون فى ولاية ديلاوير، قال بايدن «هذا موقف متطرّف للغاية لم نشهده من قبل. موقف رفض احترام إرادة الشعب، ورفض احترام سيادة القانون، ورفض احترام دستورنا».

وشدّد نائب الرئيس السابق على أنّ ترامب استنفد كلّ الطرق القانونية للطعن بنتائج الانتخابات لكن لم يتم العثور فى أيّ من هذه الدعاوى على سبب أو دليل لنقض (نتيجة الانتخابات) أو جعلها موضع تساؤل أو نزاع.

وأضاف قائلا : «فى المعركة من أجل روح أمريكا، انتصرت الديمقراطية».

كان بايدن الذى سيصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتّحدة امتنع حتى اليوم عن مهاجمة ترامب علناً بسبب رفض الرئيس المنتهية ولايته الإقرار بهزيمته فى الانتخابات، لكنّ هذا الموقف تغيّر بعد أن تكرّس فوز الديمقراطى رسمياً الإثنين بحصوله على أغلبية أصوات كبار الناخبين.

 

وأشاد بايدن فى خطابه بالناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بأرقام قياسية على الرّغم من المخاوف الناجمة عن جائحة كوفيد−19 والمناخ الذى ساد العملية الانتخابية وشهد ضغوطاً سياسية هائلة وإساءات لفظية وصولاً حتّى إلى تهديدات بالعنف الجسدى استهدفت مسئولين عن تنظيم الانتخابات.

 

 

وقال الرئيس المنتخب إنّ شعلة الديمقراطية أضيئت منذ وقت طويل فى هذا البلد. نحن نعلم الآن أنّ ما من شيء − ولا حتى جائحة أو إساءة استخدام للسلطة − بإمكانه أن يطفئ هذه الشعلة.

 

وقبل خمسة أسابيع من مغادرة ترامب البيت الأبيض وتولّى بايدن مهامّه فى 20 يناير، دعا الرئيس المنتخب مواطنيه إلى توحيد صفوفهم وفتح صفحة جديدة.

 

وقال : لقد حان الوقت لطيّ الصفحة أنا مقتنع بأنّه يمكننا العمل معاً لما فيه خير الأمّة∪. واختتم الرئيس المنتخب، ويجب أن نبدأ العمل الجاد لإعادة بناء بلدنا على أساس صلب.

 

وفى أعقاب تسمية بايدن رسميا كريس أمريكى للولاية القادمة، قال الكرملين إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هنأ أمس الرئيس الأمريكى المنتخب. وكان الكرملين قد قال إنه سينتظر النتائج الرسمية للانتخابات قبل التعليق على ما أفضت إليه رغم أن دولا أخرى هنأت بايدن بفوزه فى الأيام التى أعقبت انتخابات الثالث من نوفمبر.