مابين سلبية وإيجابية.. نكشف أسباب إصابة لاعبي منتخب الشباب بكورونا

منتخب الشباب - أرشيفية
منتخب الشباب - أرشيفية

- مصدر: إجراء الـPCR للاعبين في مصر منذ 10 أيام.. والإصابة بشكل كبير مصدرها تونس

أثار خبر إصابة 17 لاعبًا والمدير الفني لمنتخب كرة القدم للشباب في تونس بفيروس كورونا، تساؤلات لدى الكثير حول كيفية الإصابة وأماكنها خاصة أنهم نتيجة مسحات تحليل كورونا الـPCR، كانت سلبية هنا في مصر، وبعد ذلك أصبحت إيجابية في تونس أي أنهم مصابين بالفيروس.

"بوابة أخبار اليوم" تكشف في هذا التقرير كواليس ذلك، وكيفية الإصابة والتناقض مابين نتائج المسحات للمنتخب خاصة بعد اعتبار مصر خاسرة للمباراة بين مصر وليبيا في تصفيات كأس العالم للشباب.
في البداية أجرت بعثة المنتخب مسحة الـPCR هنا في مصر يوم الأحد 6 ديسمبر الجاري، وجاءت نتيجتها في اليوم التالي سلبية للبعثة كلها، فغادرت البعثة يوم الثلاثاء 8 ديسمبر، إلى تونس وأجرت البعثة مسحات في تونس أول أمس وجاءت نتيجتها إيجابية لـ17 لاعب والمدير الفني أي تعني إصابتهم بكورونا.

يظهر هنا أن الفرق بين السفر والكشف عن الإصابة حوالي أسبوع من سحب المسحات التي جاءت نتيجتها سلبية في مصر، فهل يتعلق الأمر بإصابتهم هنا في مصر أم خلال الأسبوع الذي تم قضائه في تونس، أم أن الأمر متعلق بخطأ في نتيجة العينات.

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الصحة، قال إن إصابة اللاعبين بهذا الكم له تفسيرين، الأول أن اللاعبين أصيبوا في مصر، لكن كانوا في فترة حضانة الفيروس من يومين إلى 14 يومًا ولم يظهر إصابتهم بالفيروس في تحليل الـPCR الذي تم في مصر لأن الفيروس لا يظهر في تحليل الحمض النووي طالما أن جسم الإنسان لم يتفاعل معه.
وأوضح المصدر أن التفسير الثاني وهو ما يرجحه إصابة اللاعبين في تونس خاصة أنهم قضوا أسبوع هناك، ومن الممكن أن يظهر الفيروس في مسحات الـPCR ، خاصة أن فترة الحضانة تبدأ من يومين إلى 14 يوم فمن الممكن أن يظهر الفيروس بعد يومين في نتائج تحاليل المسحات.

واستبعد المصدر وجود خطأ في العينات السلبية التي أجريت في مصر لأن نسبة الخطأ في تحليل الـPCR قليلة لا تصل لهذا الكم من مسحات اللاعبين الذين أصيبوا في تونس.

وعن دقة مسحات كورونا أكد د.أحمد شوقي عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس مع الرأي السابق، أن تحليل الـPCR نسبة حساسيته تصل إلى 60: 40% أي مدى حساسية وقدرته على تشخيص الحالة بطريقة صحيحة تكون  6 من بين كل 10 أفراد، أي حال ظهور النتائج سلبية محتمل أن يكون منها 40% نسبته خاطئة، FALSE NAGTIVE ، لكن حال كانت نتيجة المسحات إيجابية تكون دقته مع من تم تشخيصهم إيجابي 90%، أي في كل الأحوال لا يمكن أن تصل نسبة الخطأ لأن تكون نتيجة مسحات 17 لاعب خاطئة.