مركز لذوى الإعاقة لخدمة طلاب جامعة عين شمس

العدل: ذوو الاحتياجات الخاصة لهم كل الحقوق.. والتضامن: دعمنا أكثر من مليون شخص

 المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان

 

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل على أهمية تعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتمكينهم من كافة الخدمات والأنشطة والمرافق العامة ووسائل التعليم على قدم المساواة مع الآخرين من أفراد المجتمع وحمايتها بما يكفل لهم التمتع بها بصورة طبيعية إعمالا لمبدأ المساواة والعدالة بين الجميع وبما يضمن مشاركتهم فى المجتمع بصورة فعالة.

جاء ذلك فى كلمة مسجلة فى الجلسة الافتتاحية للندوة التى أقامها المجلس القومى لذوى الإعاقة بمناسبة اليوم العالمى لهم.

وأكد الوزير إدراك الدولة لأهمية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتخصيص الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2018 لهم وتخصيص عدد من المقاعد لهم فى قوائم الانتخابات و5٪ من الوظائف الحكومية و5٪ من وحدات الإسكان.

من جانبها أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فى كلمتها عبر تقنية الزووم إن ما تحقق للأشخاص ذوى الإعاقة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى لم يتحقق من قبل وفى أكثر من مجال باعتبارهم جزءا غاليا من المجتمع يمثلون ثروة للمجتمع حيث يمثلون 10% من المجتمع.

وقالت إن الوزارة قدمت دعمًا نقديًا لمليون ومائة ألف شخص بتكلفة 5 مليارات جنيه سنويا وأصدرت ما يزيد على 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة لمستحقى دعم كرامة، وتم البدء فى العمل بالمنظومة الجديدة للخدمات المتكاملة وتأسيس البنية التحتية لـ220 مكتب تأهيل على مستوى مديريات الجمهورية وتم إنشاء صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة.

كما تم توظيف 3 آلاف و235 من الأشخاص ذوى الإعاقة وتيسير حصول الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية على الدراجات البخارية بدعم من بنك ناصر الاجتماعى، وتقديم منح للطلبة والطالبات ذوى الإعاقة البصرية فى 18 جامعة حكومية.

من جهة أخرى ولضمان المساواة فى الحصول على التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل، افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى ود. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أمس، مركز الطلاب ذوى الإعاقة، والذى أنشئ بالتعاون مع برنامج منح الجامعات الحكومية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي