افتتاح مركز خدمات ذوي الهمم بجامعة المنصورة 

افتتاح مركز خدمات ذوى الهمم
افتتاح مركز خدمات ذوى الهمم

افتتح اليوم  الثلاثاء  الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، مركز خدمات الأشخاص ذوى الهمم والذي تم انشاؤه كجزء من برنامج منح الجامعات الحكومية بالتعاون بين الجامعة وهيئة USAID  و هيئة الايمديست وشركة حلم  لدعم المشاركة الكاملة للطلاب ذوى الهمم فى الحياة الجامعية.

حضر الافتتاح الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة السابق، وكوينسى ديرمودى مدير برنامج المنح الحكومية لمنح التعليم العالي بهيئة الايمديست، ورامز ماهر ممثل شركة حلم، والدكتور نبيل بلاط المستشار الهندسى لرئيس الجامعة، وأسامة موسى أمين عام الجامعة، والدكتورة  سماح خميس مدير المركز والدكتورة  إيمان أبو الفضل نائب مدير المركز.

وأكد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال كلمة مسجلة  أن المشروع  يعد نقلة نوعية لإتاحة التعليم في كل الجامعات للأشخاص ذوى الهمم بيسر حيث يواجه هؤلاء الطلاب بعض الصعوبات أثناء الدراسة أو التحاقهم ببعض الكليات  ومن هنا كان دور وزارة التعليم العالي من خلال الجامعات المشاركة في النموذج الأولى أنها تتيح كل إمكانياتها  وكل خبراتها لتحقيق حق الأشخاص ذوى الهمم في التعليم والحياة

وأشار إلى أن هيئة الايمديست وشركة حلم يعملان بجهد رائع لتحقيق التواصل مع الجامعات مع وجود هيئة USAID  لمؤسسة داعمة لتحقيق ها المشروع .

و قال الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن المركز تحقق بفضل جهود مشكورة ويعد هذا المشروع الرائد فى اطار برنامج منح الجامعات الحكومية ويعتبر أحد محاور مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، والمشروع يلقى دعم كامل من الوزارة ووجود كل الأطراف المشاركة هو ضمان حقيقى لنجاح التجربة.

وعبرالدكتور أشرف عبد الباسط عن سعاته البالغة بافتتاح المركز لخدمة الأشخاص ذوى الهمم حيث كان المركز حلما وأصبح اليوم حقيقة، وقد تم اختيار العاملين من لديهم الرغبة قبل القدرة لمساعدة هؤلاء الأشخاص على الإبداع وإظهار مواهبهم منوها إلى أن بداخل كل شخص موهبة سنعمل على صقلها وتنمية هذه المواهب لدمجهم بالمجتمع .

كما قدم الشكر لكل من ساهم فى إنشاء المركز ليقدم خدماته المتعددة وأن يقوم المركز بالتعاون بين الجامعات الأخرى داخل وخارج مصر .

وأشار الدكتور محمد عطية إلى أن الجامعة مستمرة فى تقديم خدماتها  لطلابها ذوى الهمم فى جميع المجالات وإتاحة المقررات من خلال المنصات الالكترونية وهناك لأبنائنا من ذوى الهمم  احتياجات أخرى ونعمل على تقديم كافة الخدمات وإتاحة الإقامة فى المدن الجامعية وتخصيص الأنشطة الطلابية الخاصة بهم إيمانا بدور الجامعة بأهمية ذوى الهمم.

وقد اعربت كوينسي ديرمدي مدير برنامج المنح الحكومية لمنح التعليم العالي بهيئة الايمديست، عن سعادتها لافتتاح المركز الثانئ من مشروع منح الجامعات الحكومية مبادرة التعليم العالي بشأن انشاء مراكز ذوى الهمم بخمس جامعات حكومية مصرية ( أسيوط و المنصورة و إسكندرية و عين شمس و القاهرة)  

وأكدت على أهمية دور تلك المراكز في تحقيق الدمج المجتمعي للطلاب ذوى المهمم في المجتمع الجامعي بشكل سوي و أن افتتاح تلك المراكز بمثابة الخطوة الأولى على أن يليها دعم و تدريبات لاستمرار العمل بتلك المراكز.