دمج «العامة للمقاولات» مع «السد العالى» خلال ساعات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك قرارًا يصدر خلال الساعات المقبلة بخصوص دمج شركة السد العالي لمشروعات الكهرباء هايدليكو مع الشركة العامة للمقاولات الكهربائية ايلجكت لانشاء كيانًا قويًا قادرًا علي المنافسة وتحقيق الأرباح. 

وأكد المصدر أن الشركة الجديدة ستكون تحت قيادة المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء السابق  وتعين تامر أبو العز عضوا متفرغًا للشركة الجديدة والمهندسة ماجدة جبريل نائبًا لرئيس الشركة للمشروعات والمحاسب صبحى محمد نائبًا ماليًا.

وأكد المصدر أنه تم الفترة السابقة مراجعة ميزانيات الشركتين والموقف المالي لكل شركة مشيرًا إلي أن قرار الدمج سيتم على أساس ميزانية عام 2018 / 2019  على أن يتم مناقشة الميزانية للشركتين عن الفترة المتبقة لاحقا.

 

ومن جانبه أكد المهندس جمال عبد الرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء السابق أنه بالفعل تم عرض قرار الدمج أمس خلال الجمعية العمومية للشركتين موضحًا أنه في انتظار إصدار قرار رسمي حتي الآن. 

وأضاف عبد الرحيم في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم أن من المفترض أن يكون مقر الشركة الجديد في امتداد رمسيس 

جدير بالذكر أن شركة هايدليكو حققت فائضَا وأرباحًا تبلغ حوالى 60 مليون جنيه العام الماضى و30 مليون العام الحالى رغم أزمة كورونا وتوقف العمل فى مختلف المشروعات ونجحت فى استرداد حوالى 152 مليون جنبة خطابات ضمان للمشروعات التى انتهت من تنفيذها وتمكنت من سداد أجور العامليين ذاتيًا وبلغ الاحتياطى النقدى فى البنوك حوالى 50 مليون جنيه وتمكنت من الحصول على عدد كبير من المشروعات فى إفريقيا منها آخر مشروع فى الكاميرون بتكلفة تصل إلى 800 مليون جنيه وفى المغرب 240 مليون جنيه وعدد من المشروعات الهامة الأخرى فى بوركينا فاسو وأوغندا واليمن.

من ناحية أخري تراجع  أداء شركة إيلجكت خلال العامين الأخيرين بالتزامن مع تغيير مجلس إدارتها بعد أن كانت من الشركات الأولي في تنفيذ المشروعات الكهربائية في الشرق الاوسط وإفريقيا . 

وفي نفس السياق يقابل قرار دمج الشركتين بتأييد بعض العاملين بالشركتين ومعارضة البعض الاخر. 

اقرأ ايضا|تحقيقات حريق سوق العاشر.. ماس كهربائي سبب الواقعة